شفق نيوز/ أعلنت وزارة النفط العراقية، يوم السبت، عن توقيع اتفاق تسوية مع شركة عملاق الطاقة الأميركية "إكسون موبيل" لوضع اللمسات النهائية لخروجها من حقل غرب القرنة 1 النفطي، فيما تم الإعلان عن السماح لشركة "بتروجاين" الصينية بأن تكون المشغل الرئيسي للحقل.

وقال معاون مدير شركة نفط البصرة لشؤون الحقول النفطية وجولات التراخيص، حسن محمد، إنه تمت دراسة اتفاقية التسوية من جانب  وزارة النفط وشركة نفط البصرة، وتم التوصل إلى أن الخيار الأفضل هو أن تصبح "بتروجاين" المشغل الرئيسي لحقل غرب القرنة 1، طبقاً لما نقلته عنه وكالة "رويترز".

وتبعاً لذلك، فإن "يتروجاين" سوف تمتلك الحصة الأكبر في الحقل بعد رحيل "إكسون موبيل" التي كانت تمتلك حصة تبلغ 22.7 % في حقل نفط غرب القرنة 1 العملاق في العراق، الذي تبلغ طاقته 550 ألف برميل يومياً.

وقال المسؤول العراقي، إنه تم كذلك التوقيع على "اتفاقية بيع" تنظم الأمور المالية لاستكمال عملية الاستحواذ على حصة "إكسون موبيل" في حقل غرب القرنة 1 النفطي من قبل شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة.

كما كشف عن أن اتفاق البيع يتضمن التزاماً بحل مسألة قيمة الضريبة التي يتعين على "إكسون موبيل" أن تدفعها مقابل بيع حصتها في الحقل خلال محادثات إضافية.

وفيما يخص "مسألة الضريبة"، أوضح أنها لم تحل بعد "واستناداً إلى اتفاقية البيع هناك خياران؛ إما التوصل إلى اتفاق تسوية حول الضريبة أو اللجوء إلى التحكيم".

يشار إلى أنه في العام الماضي، اشترت شركة "برتامينا" الإندونيسية المملوكة للدولة، 10% من حصة "إكسون موبيل" في حقل غرب القرنة 1 النفطي العراقي، مما رفع حصتها إلى 20%، في حين اشترت شركة "نفط البصرة" 22.7 % من الحقل.

وبعد خروج "إكسون موبيل" من غرب القرنة 1 لن يكون للشركة أي وجود في قطاع الطاقة العراقي، بحسب مسؤولين في شركة نفط البصرة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اكسون موبيل النفط العراقي حقل غرب القرنة حقل غرب القرنة 1 إکسون موبیل نفط البصرة

إقرأ أيضاً:

إنقاذ حياة حاجة صينية سبعينية من فشل مزمن بعضلة القلب بطبية مكة

مكة المكرمة : البلاد

 تمكن فريق طبي مختص بمركز صحة القلب في مدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إنقاذ حياة حاجة صينية في العقد السابع من العمر كانت تعاني من صعوبة شديدة في التنفس وانخفاض حاد في نسبة الأكسجين بالدم نتيجة لفشل مزمن في عضلة القلب.

 وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن المريضة وصلت إلى المدينة الطبية في حالة حرجة، وتم تشخيصها بتمدد في البطين الأيسر، وارتجاع شديد في الصمام الميترالي، إضافة إلى ارتشاح السوائل بالرئتين، حيث قام الفريق الطبي فورًا بإجراء الإسعافات اللازمة والبروتوكول العلاجي لتحسين حالتها ورفع نسبة الأكسجين في دمها.

 وأضاف أنه قرر فريق القسطرة القلبية بإجراء عملية إصلاح الصمام الميترالي عن طريق القسطرة، حيث تمت العملية بنجاح – ولله الحمد – وتم نقل المريضة إلى قسم العناية المركزة للقلب لمتابعة حالتها حتى استقرت تمامًا وتماثلت للشفاء ليصبح بإمكانها العودة لحملتها ومتابعة آداء نسكها وحجها – بإذن الله -.

 يذكر أن المدينة الطبية تقوم بالعديد من عمليات إصلاح الصمام الميترالي عن طريق القسطرة، التي تعد من العمليات النوعية الحديثة التي تتطلب درجة عالية من التدريب والكفاءة والمهارة، إضافة إلى توافر الامكانيات الطبية المتقدمة، التي تتيح للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الصمام الميترالي فرصة لتصحيح الوضع دون الحاجة إلى جراحة قلب مفتوح، مما يقلل من المخاطر ويسرع من فترة التعافي.

مقالات مشابهة

  • انتهاء الاجتماع الثلاثي بالقاهرة.. و"شرط" لتشغيل معبر رفح
  • إنقاذ حياة حاجة صينية سبعينية من فشل مزمن في عضلة القلب
  • إنقاذ حياة حاجة صينية سبعينية من فشل مزمن بعضلة القلب بطبية مكة
  • ليبيا تستعيد موقعها كأكبر مورد نفطي لإيطاليا
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • مطالب إسرائيلية لإقامة حكومة ظل بدلا عن حكومة اليمين بقيادة نتنياهو
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي بمشاركة 84 شركة صينية
  • "الأمر بالمعروف": خطة متكاملة لتشغيل المراكز الميدانية والتوعوية في الحج
  • دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب
  • محاولة قتل رئيس بلديّة بقاعصفرين: هؤلاء خططوا وحرضوا ونفذوا