يحتفل العالم باليوم العالمى لمرض السكرى  الموافق 14نوفمبر 2023  من كل عام.. ومرض السكري يتمثل في عدم قدرة الجسم على توفير كمية كافية من الأنسولين للسماح بدخول الجلوكوز السكر فى الدم  إلى الخلايا في الجسم.

ويعد نمط الحياة الخامل أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري  كما يمكن أن يحسّن حساسية الأنسولين ويبطّئ الإصابة بمرض السكري، وأفضل طريقة لتجنب ذلك هو اتباع نظام غذائي لا يؤثر على إمدادات الأنسولين الخاصة بك.

ويوصي خبراء التغذية باختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، مثل البروتين والحبوب الكاملة والخضروات بدلاً من الحبوب المكررة أو الحلويات وفي هذا الصدد نرصد اسباب وعوامل تزيد خطر  الإصابة بمرض السكري، وفقا لموقع Eatingwell


أسباب وعوامل تزيد من خطر  الإصابة بمرض السكري :

- إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فإن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يحدث تغيرات تزيد من نسبة السكر في الدم وتعرض للإصابة بالأمراض.

- شرب الصودا بدل الماء ، من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير ،حيث محتوي السكر بداخل الصودا والمياه الغازية من مسببات الإصابة بأمراض السكري على المدى البعيد.

- يعتبر تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر على مدار اليوم يؤدي لزيادة نسبة السكر في الدم, يمكن اختيار وجبة خفيفة متوازنة تحتوي على خيار البروتين والكربوهيدرات معًا.

-السهر ساعات متأخرة والنوم في ساعات الصباح،كل هذا يزيد من نسبة تعرضك لسكري، فخلال السهر يشعر الفرد بالجوع كتناول الوجبات و التدخين أيضاً لأنه يزيد من خطر الإصابة بداء السكري.

- يمكن أن تسبب زيادة الوزن أو السمنة في مقاومة الأنسولين، وخاصةً إذا كنت تحمل وزن زائد، فينصح، بانقاص الوزن واتباع نظام غذائي صحي.

- الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة عرضة لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني أكثر من الذين على اتصال دائم بالآخرين.

- عدم  ممارسة التمارين الرياضية، بانتظام من العادات الأخرى التي تزيد من نسبة العرضة للمرض السكري، التعرض للأضواء الاصطناعية كأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والهاتف.

-تناول الأطعمة الدسمة والدهون الثلاثية والمكررة، والأطعمة التى تحتوي على كربوهيدرات والخبز الأبيض، وتناول الكثير من السكريات يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مرض السكري اليوم العالمي له الانسولين السكر من النوع الثاني الإصابة بمرض السکری خطر الإصابة تزید من من خطر

إقرأ أيضاً:

ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان

يعد تنظيف الأسنان أمرا حاسما في الحفاظ على صحة الفم وبالتالي الصحة العامة، ولذلك، من المهم الانتباه إلى مدى نظافة الأدوات المستخدمة في هذه العملية.

وفي الواقع، يعرف على نطاق واسع أن أفواهنا ملوثة وأن فرشاة الأسنان عبارة عن قنابل جرثومية.

إقرأ المزيد 3 حالات لا ينبغي فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة

وفي المعركة من أجل صحة الفم، فإن الغالبية تفترض أن أغطية فرشاة الأسنان توفر غرضا مهما، وهو حمايتنا من جزيئات البراز. وبحسب هذا الادعاء، تحمينا هذه الأغطية مما يسمى "منطقة الرش" في الحمام، حيث يمكن أن تنتقل البراز إلى شعيرات فرشاة الأسنان.

لكن جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) تحذر من أن أغطية فرشاة الأسنان قد لا تكون بمثابة حواجز البكتيريا كما نأمل، ومن المحتمل أن تبقي الجراثيم داخلها، وليس خارجها.

وتتوافق نصيحة جمعية طب الأسنان الأمريكية مع دراسة أجرتها جامعة كوينيبياك عام 2015 والتي وجدت أن أغطية فرشاة الأسنان لا تحمي الفرشاة من نمو البكتيريا، بل تخلق بيئة تعززها من خلال الحفاظ على رطوبة الشعيرات ومنع رأس فرشاة الأسنان من الجفاف بين الاستخدامات.

وإذا كانت فكرة التلوث بجسيمات البراز تزعجك، فكر في تخزين فرشاة أسنانك في خزانة الأدوية حيث يمكن أن تجف بشكل صحيح بعيدا عن الملوثات.

وتعد فرشاة الأسنان الجافة مهمة جدا للحفاظ على صحة الفم المثالية، لذا يوصي الخبراء باستخدام فرشاتين، واحدة للمساء وواحدة للصباح بحيث يكون لدى الفرشاة الواحدة 24 ساعة لتجف بين الاستخدامات.

إقرأ المزيد فواكه تسبب "تآكل" الأسنان!

وتقترح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها اتباع نظام تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا لمدة دقيقتين واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميا.

وأظهرت الدراسات أن فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر فعالية في تنظيف الأسنان من نظيراتها اليدوية، ويأتي الكثير منها مزودا بمؤقتات مدمجة تضمن قيام المستخدمين بتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة الدقيقتين الموصى بها.

ويوصي أطباء الأسنان أيضا بالبصق ولكن عدم المضمضة بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لضمان بقاء المكونات النشطة في معجون الأسنان.

وتم ربط صحة الفم السليمة بمجموعة كبيرة من الفوائد بما في ذلك العمر المديد والوقاية من أمراض مثل ألزهايمر وانخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

المصدر: نيويورك بوست 

مقالات مشابهة

  • ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان
  • باحثون في الصين يعلنون علاج مرض السكري لأول مرة في العالم
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • عادات غذائية تؤدي إلى شيخوخة الجسم
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • لأول مرة في العالم.. باحثون صينيون يكتشفون علاجاً لمرض السكري
  • الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر
  • طريقة عمل سابليه فرنسي بمربى الفراولة| مفيد وشهي
  • المدينة الطبية الجامعية توضّح عوامل شائعة تؤثر على صحة المرأة
  • ابتكار جديد للتنبؤ بخطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية