أخبار ليبيا 24

صوتت الغالبية في استطلاع للرأي أجرته أخبار ليبيا 24 بـ (لا) حول ما إن كان “رفع الدعم عن المحروقات” سينهي عمليات تهريب الوقود.

يأتي ذلك بعدما لوّحت حكومة الوحدة بإلغاء الدعم عن المحروقات الذي تقول إنّه يشجع على التهريب ويستنزف موازنة الدولة.

والخميس قبل الماضي قال رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، إنه “لا قضاء على ظاهرة تهريب الوقود إلا برفع الدعم عن المحروقات”، مقترحا استبدال الدعم بقيمة مالية للمواطنين.

وهذا التصريح أثار جدلا واسعا بين الليبيين.

تعليقات

وحول سؤال “هل رفع الدعم عن المحروقات سينهي عمليات التهريب؟”، طرحته وكالة أخبار ليبيا على منصة “فيسبوك“، أجاب صاحب الحساب أبو عبد: “لوكان ينفع نفع مع السلع كل شيء يزيد سعره”.

وقال صاحب الحساب “الغائب الحاضر”: “رفع الدعم يستلزم عدد من الخطوات السابقة له… منها على سبيل المثال توفير وسائل نقل جماعي وربط البلاد بشبكة نقل وخطوط سكة حديد لتخفيف أعباء التنقل في شبه القارة الليبي وسط النسيج الاجتماعي المتشابك في شرق والغرب والجنوب ناهيك عن توفير الخدمات في المناطق النائية للحد من التنقل… واستغرب الانتقال إلى رفع الدعم مباشرة دون المرور بمحاولات الحد من التهريب على سبيل المثال مراقبة جميع شحنات الوقود بنظام الملاحة أو التحول إلى الدعم الرقمي بالبطاقة لمراقبة الكميات المستهلكة من قبل المواطنين ومقارنتها بالكميات الواردة لكل محطة… وغيرها من الحلول، لكن للأسف كل مسؤول أفشل من اللي قبله”.

من جانبه يقول آسر عقيلة: “على اعتبار أن المهربين يشروا فيه، هم ياخذوا فيه من المصدر بلاش، ما قدرش علي المهربين (المليشيات)، حطها في راس المواطنين، لك الله يا ليبيا”.

أما صاحب الحساب طلقة الرحمة؛ فيقول: “قبل 17 فبراير ما فيش تهريب بالشكل هذا.. فارق فالتريس.. الليبيين ما عندهمش إلا البنزين متمتعين فيها.. حقهم فالبترول.. رئيس الحكومة عندك مشكلة مع حد فضها معاه ما تجيش على راس المواطن.. نحن عارفين علاش كلام هذا صار”.

ويقول عبدالله المجبري: “سيهرب المواطن للخارج لأنه سيزداد فقرا وبؤسا”.

الوسومرفع الدعم عن المحروقات ليبيا

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: رفع الدعم عن المحروقات ليبيا رفع الدعم عن المحروقات

إقرأ أيضاً:

تباين آراء طلاب الإعدادية بالدقهلية حول مستوى امتحان الدراسات الإجتماعية

أدى طلاب الشهادة الإعدادىة بالدقهلية، اليوم، الثلاثاء، امتحان مادة الدراسات الإجتماعية، وسط تباين الآراء حول مستوى الامتحان، إذ رأى بعض الطلاب وجود صعوبة فى أداء الامتحان.

وانقسم عدد من الطلاب الذين أدوا امتحانات اليوم، حول مستوى الامتحانات، حيث أبدى عدد من الطلاب رأيهم أن الامتحان جاء صعب وليس على مستوى الطالب المتوسط. وقالت هناء السيد طالبة بالشهادة الإعدادية، أن هناك سؤالين كانا يحتاجان إلى المزيد من التفكير، ولكن إجمالى الامتحان من المنهج والكتاب المدرسى.

وعبرت الطالبة نهى محمود، عن فرحتها بسهولة  الامتحان  وقالت الأسئلة كانت معقولة   ولا يوجد أى أسئلة صعبة، ولكن كانت هناك بعض النقاط تحتاج إلى التركيز.

وأوضحت الطالبة سهام شوقى  طالبة بالصف الثالث الإعدادى، إن امتحان الدراسات الإجتماعية جاء سهلا جدا، وفى مستوى الطالب المتوسط، مشيرا إلى انه قام بالانتهاء من الاجابة  بعد مرور نصف الوقت المحدد بقليل.

وأشارت منى قهيم طالبة بالصف الثالث الإعدادى إلى صعوبة الإمتحان وخاصة السؤال الخاص بالخريطة.

وتابع ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، -اليوم الثلاثاء بحضور أحمد والي وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية ورئيس غرفة العمليات وأعضاء غرفة العمليات - إجراءات نقل وتوزيع صناديق الأسئلة الخاصة بامتحانات إتمام الشهادة الإعدادية للعام الدراسي، وذلك في اليوم الرابع لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية

وتابع وكيل المديرية من غرفة العمليات المركزية بديوان المديرية، سير امتحان الشهادة الإعدادية في يومها الرابع في مادة الدراسات الاجتماعية

ووجه وكيل الوزارة بتوفير الأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب والاهتمام بالنظافة العامة للجان واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب، مؤكدًا على ضرورة المتابعة المستمرة لمديري الإدارات التعليمية للجان الامتحانية لرصد المشكلات والعمل على حلها بسرعة .

وشدد على ضرورة التنبيه على الطلاب بعدم اصطحاب الهواتف المحمولة و السماعات اللاسلكية أو أي من وسائل الغش داخل اللجان، حرصًا على مصلحة الطالب وعدم حرمانه من العام الدراسي

 

 

 


 

مقالات مشابهة

  • آراء نقدية مختلفة حول الرواية القصيرة في ندوة أدبية بدمشق
  • أبرز عناوين أخبار السودان اليوم الأربعاء 22 مايو 2024.
  • بعائد 23%.. تفاصيل حساب سوبر كاش من بنك مصر
  • تباين آراء طلاب الإعدادية بالدقهلية حول مستوى امتحان الدراسات الإجتماعية
  • المرعاش: الدبيبة يشتري ولاء الميليشيات في الزاوية ولا يتدخل في القتال بينها
  • المركزي الأوروبي: فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو يتسع لـ 44.5 مليار يورو في مارس
  • أبرز عناوين أخبار السودان اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024
  • تراجع في أسعار المحروقات.. اليكم الجدول الجديد
  • سائق توك توك ينهي حياة صاحب شركة بسبب حادث تصادم في الهرم
  • سائق ينهي حياة صاحب شركة طعنا في الهرم