بغداد اليوم -  بغداد

أكد ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، اليوم الاثنين (20 تشرين الثاني 2023)، ان انتخابات مجالس المحافظات، سوف تجري وفق موعدها المحدد والمعلن من قبل الحكومة بالثامن عشر من الشهر المقبل.

وقال القيادي في الائتلاف سعد المطلبي، لـ"بغداد اليوم"، ان "انتخابات مجالس المحافظات، ستجري وفق موعدها المحدد والمعلن، ولا يوجد ما يدعو الى تأجيل الانتخابات، خصوصاً ان المفوضية انهت كل الاستعدادات للعملية الانتخابية".

وأضاف المطلبي، ان "دعوات مقاطعة الانتخابات لن يؤثر على اجراء العملية الانتخابية، فلا يمكن فرض رأي جهة على رأي اغلبية الجهات السياسية والشعبية، لاسما إن هناك اجماعًا سياسيًا وشعبيًا على اجراء الانتخابات وإعادة عمل مجالس المحافظات لأهميتها في عملية إدارة الحكومات المحلية".

وحذر رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، يوم الجمعة (17 تشرين الثاني 2023) من دعوات عدم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 من الشهر المقبل.

ودعا الحكيم في كلمة خلال مؤتمر انتخابي لـ(تيار الكلمة) أحد مكونات تحالف قوى الدولة الوطنية، إلى "مشاركة واسعة وفاعلة وواعية في الانتخابات" مبينا أن "المشاركة حق لكل فرد كما أن عدم المشاركة حق لكل ناخب".

وحذر "من دعوات عدم المشاركة ومنع الناس من المشاركة كونها ستخلق نتائج غير متوازنة في تمثيل المكونات الاجتماعية و لا سيما في المحافظات ذات التمثيل المكوناتي المتنوع".

وحمل الحكيم "دعاة منع الناس من المشاركة مسؤولية اختلال التوازن المكوناتي وحالة عدم الاستقرار التي ستترتب عليه".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، دعا في وقت سابق، انصاره الى مقاطعة انتخابات مجالس المحافظات، وعدّ ذلك بأنه سيقلل من شرعيتها خارجياً وداخلياً.

وقال الصدر في رده على سؤال من انصاره حول المشاركة في الانتخابات، إن "من أهم ما يميز القاعدة الصدرية هو وحدة صفها وطاعتها وإخلاصها وهذا ما أباهي به الأمم ولله الحمد .. وعليكم الإلتزام بالإصلاح وإن مات مقتدى الصدر".

وأضاف ان "مشاركتكم للفاسدين تحزنني كثيراً .. ومقاطعتكم للإنتخابات أمر يفرحني ويغيض العدا ... ويقلل من شرعية الانتخابات دولياً وداخلياً ويقلص من هيمنة الفاسدين والتبعيين على عراقنا الحبيب حماه الله تعالى من كل سوء ومن كل فاسد وظالم".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخابات مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. مشاركة الشباب بين 16 و18 عاما بألمانيا في انتخابات البرلمان الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاما في ألمانيا لأول مرة في انتخابات البرلمان الأوروبي التي تختتم اليوم /الأحد/ في عدد من الدول في القارة العجوز. 
وذكرت قناة "فرانس إنفو تي في" الإخبارية الفرنسية اليوم /الأحد/ أن إصلاح قانون الانتخابات، الذي تم اعتماده عام 2023، يفتح صناديق الاقتراع أمام 3ر1 مليون ناخب شاب في ألمانيا. 
ومن المقرر أن تظهر التوقعات الأولى من مراكز الاقتراع في ألمانيا الساعة 6:00 مساء، وفي نحو الساعة 7:5 مساء ستظهر المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات.
يذكر أنه سيتم انتخاب برلمان جديد للاتحاد الأوروبي من قبل نحو 360 مليون مواطن بينهم ما يقرب من 61 مليون ناخب في ألمانيا وستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الساعة السادسة مساء بتوقيت وسط أوروبا. 
 

مقالات مشابهة

  • ائتلاف المالكي:حل عقدة تشكيل حكومة ديالى بأحترام الاستحقاقات السياسية
  • المحافظات الجنوبية.. عبوات مرشحة للانفجار في وجه حكومة السوداني
  • ما المكاسب التي حققها البارتي واعادته للمشاركة بالانتخابات؟
  • باخ: الانتخابات البرلمانية لن تؤثر على أولمبياد باريس
  • الأوجلي: الانتخابات البلدية لا تؤثر بالشكل الكبير على الوضع السياسي في البلاد
  • اليمين المتطرف يتقدم في انتخابات البرلمان الأوروبي وماكرون يحل برلمان فرنسا
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى الساعة 5 مساء
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية
  • ائتلاف المالكي:حصة الإقليم في موازنة 2024 هي الأكبر
  • لأول مرة.. مشاركة الشباب بين 16 و18 عاما بألمانيا في انتخابات البرلمان الأوروبي