يحتفل العالم في الحادي والعشرين من نوفمبر كل عام باليوم العالمي للتلفاز، وذلك من أجل تسليط الضوء على دوره في نشر المعرفة بين الاشخاص ونشر ثقافات المجتمعات من دول لأخرى والتي تلعب دورًا كبيرًا في التنشئة الإجتماعية للأجيال.

مذيعو التليفزيون المصري يرتدون الزي الأسود حدادًا على شهداء مستشفى المعمداني (شاهد) الصحفيين تعرض فيلمًا قصيرًا من إعداد التليفزيون الفلسطينى يلخص الأحداث الجارية اليوم العالمي للتليفزيون 


كما يأتي الاحتفال باليوم العالمي للتليفزيون تخليدًا لذكرى أول منتدى عُقد في الامم المتحدة عام 1996م ، حيث التقى كبار شخصيات وسائط الإعلام تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون في عالم اليوم  وللنظر في كيفية تعزيز تعاونهم المتبادل، ولذلك قررت الجمعية العامة اعتبارهذا اليوم يومًا عالميًا للتلفزيون.

هدف الاحتفال باليوم العالمي للتليفزيون 


ويأتي ذلك من أجل تشجيع التبادل العالمي لبرامج التلفزيون، مع التركيز على بعض الامور منها قضايا السلم والأمن والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز التبادل الثقافي.


فكرة نشأة التليفزيون 

يعود نشأة التليفزيون إلى عام 1884م عندما قام المخترع الألماني بول نبكو بتصنيع قرص ميكانيكي دوارًا بفتحات صغيرة منظمة في شكل حلزونى عندما يتم تسليط الضوء عليها يتسرب الضوء من الفتحات ليعطى إحساسًا سريعًا بحركة الصور المسجلة على هذا القرص.
ولكن لم تستكمل الصورة الصحيحة للتليفزيون إلا على يد العالم الفرنسي ادوارد بيلين حيث قام بتغيير نقل الصورة عام 1921م عبر موجات ضوئية، وبعد خمسة أعوام استطاع العالم جون لوجي بيرد أن ينقل أول الصور التلفزيونية.


وفي عام 1928م بدأت تلك التقنية الجديدة  تتطور وبدأت تحل اهتمام الحكومات والمخترعين، حتى عام 1931، ظل العالم يشاهد التلفزيون الأبيض والأسود الذي تم طرحه في الأسواق على يد المهندس الفرنسي "هنري دي فرانس" الذي أسس الشركة العامة للتلفزيون في فرنسا.


فكرة تأسيس التليفزيون المصري


تعود فكرة تأسيس التليفزيون المصري لعام 1947 حينما أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجربة للإرسال في مصر لتصوير الاحتفالات المقامة بمناسبة الزواج الثاني للملك فاروق وأنشئت الشركة محطة إرسال بمبنى سنترال باب اللوق.
وفي 21 يوليو عام 1960 كانت بداية انطلاقة بث التلفزيون المصري وذلك بعد سنوات من المعاناة حيث استغرق حوالي 5 أعوام لانشائه ولكن تم تأجيله بسبب العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956 وذلك بعد توقيع اتفاقية لتزويد مصر بشبكة للتليفزيون، وكان التليفزيون المصري الثالث من حيث البث بعد العراق والجزائر.

بداية الارسال 
بدأ التلفزيون المصري الإرسال بتلاوة آيات للقران الكريم وخطاب للرئيس الراحل جمال عبدالناصر وبقناة واحدة بمعدل 6 ساعات بث يوميا ثم ارتفع إلي 13 ساعة وفي الذكري الأولي لانطلاق بث التلفزيون المصري تم تدشين قناة ثانية في 21 يوليو عام 1961م.
و في عام 1970م  صدر مرسوم جديد لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري " ERTU " وتم إنشاء أربعة قطاعات هي "قطاع الهندسة ، قطاع التمويل ، قطاع الإذاعة ، قطاع التليفزيون.

برامج التليفزيون 


ومنذ انطلاق أول بث للارسال حتى الان، تعددت البرامج التي يقدمها التليفزيون المصري سواء ثقافية وتعليمية وترفيهية، حيث شهد العديد من التطورات في فترة الثمانينيات وبدأ التفكير في التوسع الهندسي والجغرافي لمجال التغطية التلفزيونية ليصل إرسال التليفزيون المصري إلى كل محافظات الدولة.

ومنذ بداية نشأة التليفزيون المصري حتى يومنا هذا، أصبح للتليفزيون جماهيرية واسعة في الوطن العربي، ولازال الوسيلة الأولى للترفيه ومعرفة الاخبار والمعلومات حول العالم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التليفزيون المصري التلیفزیون المصری التلفزیون المصری

إقرأ أيضاً:

كيف انطلق ابن بطوطة في أولى رحلاته حول العالم إلى الحج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يمر علينا، اليوم الخميس الموافق١٣ يونيو، ذكري انطلاق ابن بطوطة في أولى رحلاته حول العالم في مثل هذا اليوم 13 يونيو عام 1325.

وبدأت رحلة ابن بطوطة من مسقط رأسه بمدينة طنجة بالمغرب، متجها إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وترك ابن بطوطة  عائلته للذهاب في رحلة كان مقررا لها أن تستغرق 16 شهرا، ولكنه لم يعد إلا بعد 24 عاما.
وعقب بلوغه سن الحادي والعشرين واستكمال دراسته في الفقه والأدب ولرغبته في الحج وزيارة بيت الله الحرام، قرر أن يقوم بهذه الرحلة، وهي رحلة بدأت في شهر رجب سنة 725 هجري.
وانطلق ابن بطوطة من طنجة فى المغرب قاصدا بيت الله الحرام، فزار شمالى أفريقية ومصر العليا، فالبحر الأحمر، ثم عاد لطريق الشام وفلسطين حتى وصل مكة، وانطلق منها إلى العراق، وزار الموصل وديار بكر ووصل إلى بلاد العجم، ثم عاد إلى مكة مرة أخرى، فحج وقضى فيها عامى 729 و730 هـجري.
• من هو ابن بطوطة 
 هو عبدِ الله محمد بن عَبْدِ الله بْنِ مُحَمَدٍ اللواتي ٱلطنجِي المعروف بابْنِ بطولة، ولد في (4 فبراير 1304  بطنجة، وهو  رحالة ومؤرخ وقاض من قبيلة لواتة بالمغرب الأقصى.
لقب بـأمير الرحالين المسلمين، خرج من طنجة عام  725 هـجري فطاف بلاد المغرب العربي ومصر والحبشة والشام والحجاز، وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفار.
 

ابن بطوطة

لقب «ابن بطّوطة» أطلق عليه الفَرَنجة على محمد بن عبد الله الطنجي، وعاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان  فأقام في بلاده. 

مقالات مشابهة

  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • وزير النقل المصري: دور مهم للشركات الإماراتية في تطوير قطاع النقل البحري
  • في كل شبر بمصر.. ماراثون «دراجات» احتفالا بيومها العالمي
  • اكتمال الإستعدادات للإحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • مصر للطيران تنقل أبطال المنتخب المصري للخماسي الحديث المشارك ببطولة العالم لليزر رن بالصين
  • احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر
  • "رياضة مطروح" تنظم ماراثون رياضى احتفالا باليوم العالمي للدراجات
  • صور | احتفالا باليوم العالمي للدراجات.. ماراثون بمشاركة 300 شاب بالوادي الجديد
  • كيف انطلق ابن بطوطة في أولى رحلاته حول العالم إلى الحج
  • طابع بريد تذكاري لمرور 90 عامًا على إنشاء الإذاعة المصرية