آخر تحديث: 20 نونبر 2023 - 2:39 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الاثنين (20 تشرين الثاني 2023)، بشأن تجارة بيع الحصص النفطية العراقية الى الشركات الاجنبية.وقال المرسومي في إيضاح  إن “وزارة النفط العراقية وافقت على بيع شركة إنبس الياباني لحصتها البالغة 40%؜ في الرقعة رقم 10 التي تحتوي على حقل اريزونا الى المشغل شركة لوك اويل الروسية التي تتبع حصتها 60% من الحقل الذي يضم احتياطات نفطية تبلغ 10.

9 مليار برميل”.وأضاف: “تستهدف الشركة انتاج 30 الف برميل يوميا من النفط الخام عام 2024 وهو من النفط عالي الجودة نسبيا تبلغ درجة كثافته ما بين 25 و 29 وبمحتوى كبريت منخفض”.واشار المرسومي الى أن “الشركة الروسية  تمتلك حصة 75% من حقل غرب القرنة /2، ولم تستطع شركة نفط ذي قار شراء حصة الشركة اليابانية بسبب نقص قدراتها المالية والفنية”.يذكر أن شركة لوك أويل الروسية العملاقة، حظيت باتفاقية جديدة مع الحكومة العراقية لتطوير أحد أكبر الحقول النفطية بالبلاد، في خطوة تأتي ضمن توجه بغداد لتوسعة قدراتها من الخام وتعزيزها.وأبرمت لوك أويل اتفاقا مع شركة نفط البصرة لتمديد عقد الخدمات النفطية في حقل غرب القرنة 2 لمدة عشر سنوات حتى 2045 مع مضاعفة الإنتاج.ويقع الحقل على بعد 65 كيلومترا شمال غرب ميناء البصرة الجنوبي وتبلغ احتياطاته القابلة للاستخراج 43 مليار برميل.ويبلغ هدف إنتاج حقل غرب القرنة 2 البالغة احتياطاته 14 مليار برميل في المرحلة الأولى 120 ألف برميل يوميا.وسيضيف الحقل في المرحلة الثانية نموا إنتاجيا إضافيا يبلغ 480 ألف برميل يوميا، من تكوين المشرف، الذي يمثل 10 في المئة من إجمالي إنتاج العراق من الخام، و15 في المئة من صادراتها.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط

بغداد اليوم _ متابعة

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك بلس" اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، أنها أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال العام الجاري.

وذكرت المنظمة في تقريرها الدوري لشهر حزيران/ يونيو، الثلاثاء، أن توقعات نمو الطلب على النفط خلال العام 2024 بقيت دون تغيير عند 2.2 مليون برميل يوميا.

كما أوضح التقرير أن أوبك تتوقع أن ينمو الطلب على النفط داخل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 200 ألف برميل يوميا، بينما أبقت على توقعاتها لنمو الطلب من خارج دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دون تغيير عند مليوني برميل يوميا.

وخلال العام 2025، توقعت أوبك بلس أن يشهد الطلب العالمي على النفط نمواً قوياً قدره 1.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي، دون تغيير عن تقييم الشهر السابق.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 100 ألف برميل يوميا على أساس سنوي، في حين أن الطلب في الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد يرتفع بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا.

وذكر التقرير أن إنتاج تحالف "أوبك بلس" قد تراجع على أساس شهري بواقع 123 ألف برميل يوميا خلال شهر مايو الماضي، ليصل إلى متوسط 40.92 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن تنمو سوائل الغاز الطبيعي والسوائل غير التقليدية بنحو 100 ألف برميل يوميا إلى متوسط 8.3 مليون برميل يوميًا هذا العام، وأن تبقى دون تغيير خلال عام 2025، بحسب التقرير.

وقالت أوبك بلس في التقرير أن المعروض العالمي من الدول غير الأعضاء في المنظمة قد ينمو خلال العام الجاري بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج ستكون أكثر الدول مساهمة في تعزيز المعروض من خارج "أوبك بلس".

كما ظلت توقعات نمو المعروض من الدول غير الأعضاء في "أوبك بلس" خلال العام المقبل دون تغيير، بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا.

وأبقى التقرير على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي دون تغيير بنسبة 2.8 بالمئة للعام الجاري، و2.9 بالمئة خلال العام 2025.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع خامي البصرة بالتزامن مع صعود النفط عالميا
  • الاتحاد الأوروبي يقترح فرض عقوبات على شركة شحن النفط الروسية "سوفكومفلوت"
  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • خاما البصرة يرتفعان متأثرين بصعود النفط العالمي
  • ‎المالية النيابية: العراق بحاجة إلى إيقاف التعيينات لمدة 10 سنوات لتعديل ميزان النفقات
  • إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 7 مليار جنيه
  • البصرة.. العشرات يحتجون على مد أنبوب نفط العقبة: من المستفيد؟