أبين(عدن الغد)سبأ

اختتم بمحافظة أبين برنامج تدريب مدربي المعلمين على نهج القراءة المبكرة. 
وتم تنفيذ هذا البرنامج ضمن مشروع استعادة التعليم والتعلم الممول من البنك الدولي والشراكة العالمية، بالإضافة إلى الشراكة مع منظمة رعاية الأطفال.

واستمر البرنامج لمدة تسعة أيام، من 15 إلى 23 نوفمبر 2023م، وشمل تدريب ٤٨ من المعلمين المختصين في التعليم المبكر واللغة العربية، بهدف تعزيز قدراتهم وزيادة معرفتهم في مجال القراءة المبكرة.

تناول البرنامج عدة محاور مهمة، من بينها أسس ومفاهيم القراءة المبكرة وأهميتها، وأساليب تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع الطلاب في هذا العمر، وتطبيق أنشطة تعليمية مبتكرة تشجع على حب القراءة وتطوير مهارات القراءة لدى الأطفال.

وأشاد وكيل محافظة أبين احمد ناصر جرفوش بالدور الهام الذي يلعبه التعليم المبكر في تكوين قواعد تعلم قوية للأطفال. وأكد على أهمية تطوير قدرات المعلمين وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة لتوفير تعليم ذو جودة عالية للطلاب .

من جانبه أوضح وكيل وزارة التربية لقطاع التدريب والتأهيل الدكتور زيد  قحطان أن هذه الخطوة تاتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم وشركاؤها لتعزيز جودة التعليم في المنطقة وتعزيز فرص التعلم للأطفال. وتعكس التزامها بتحسين البنية التحتية التعليمية وتنمية قدرات المعلمين، وذلك لضمان توفير تعليم متميز وفعال للطلاب.

وبدوره أشار مدير عام مكتب التربية والتعليم بأبين د. وضاح المحوري أن إقامة مثل هذه البرامج تشجع الجميع على الاستفادة من الخبرات المكتسبة وتعزيز مهارات القراءة وتحسين مستوى التعلم لدى الأطفال في محافظة أبين.

حضر حفل الختام الأستاذة عائدة المدربة الداعمة
والأستاذة مهاد محمد منسقة المشروع الوزارة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: القراءة المبکرة

إقرأ أيضاً:

تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود

دشّن المركز الجامعي للسكري في المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” الذي يعد الأول عربياً، تحت إشراف فريق طبي بحثي من استشاريي الغدد الصم والسكري بقيادة الدكتورة ريم آل خليفة، والدكتورة إيمان القاضي، والدكتور يزيد الرثيع، وفريق المركز الجامعي للسكري في المدينة الطبية الجامعية. وأوضحت الدكتورة ريم آل خليفة أن البرنامج يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض السكري من النوع الأول في مراحله المبكرة قبل ظهور الأعراض السريرية بسنوات من خلال أخذ عينة دم عن طريق وخز الأصبع للكشف عن وجود الأجسام المضادة للبنكرياس والعلامات الجينية للأطفال من الفئة العمرية 2 إلى 18 عامًا الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى يعاني من مرض السكري من النوع الأول، مشيرةً إلى أن الكشف المبكر يساعد في الحد -بإذن الله- من الأعراض الخطيرة لهذا المرض وتقليل التنويم في المستشفى بسبب الحموضة الكيتونية، كما أن البرنامج سيساعد في تحسين المعدل التراكمي على المدى الطويل وفرص رعاية السكري.
من جانبه، أشار مدير المركز استشاري الغدد الصم والسكري للكبار الدكتور محمد مجممي إلى أن البرنامج يأتي ضمن الجهود المستمرة للتصدي لمرض السكري، الذي يُعدّ من بين أكثر الأمراض شيوعًا عالميًا، حيث تصل الإصابات به إلى مستويات مُقلقة في العالم العربي.
وحول أنواع مرض السكري بينت الاستشارية الدكتورة إيمان القاضي أنه يوجد أنواع عديدة من مرض السكري ومن أكثرها شيوعًا النوع الأول والنوع الثاني، ويمكن أن يصيب مرض السكري من النوع الأول الأشخاص في أي عمر لكن عادةً يصاب به فئة الأطفال أو الشباب حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم ذاتيا على تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس التي تسمى خلايا “بيتا” مما يستدعي المريض بهذا النوع إلى حقن الأنسولين يومياً مدى الحياة للتحكم بمستويات السكر في الدم، مستدركةً أنه لا يوجد حالياً علاج أو إجراء وقائي فعال للوقاية من النوع هذا من مرض السكري، إلا أن العلاج بالأنسولين يعد ضرورياً لحياة المصابين بداء السكري من النوع الأول.

مقالات مشابهة

  • أمن قومي وإعلاء قيم حقوق الإنسان.. إشادة برلمانية بإجراءات الداخلية لتأمين امتحانات الثانوية العامة
  • دفاع النواب: إجراءات الداخلية لتأمين الثانوية العامة مسئولية وطنية
  • نقيب المعلمين يتفقد استراحات مراقبين الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • وزير التربية والتعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دولياً
  • إنطلاق برنامج "مهندس ممارس للتنمية المستدامة" بنقابة المهندسين بالإسكندرية
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال”
  • تدشين برنامج “الفحص المبكر لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال” بجامعة الملك سعود
  • جامعة الإمام عبد الرحمن.. اختتام برنامج "تأهيل القادة للتحول الرقمي 2024"
  • وزارة العمل تختتم برامج تدريب مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل بأسوان
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب وتجهيزات الاختبارات بالمنيا