قال الرئيس عبد الفتاح السيسي:« على المجتمع الدولي خلال هذه المرحلة أن يدخل مساعدات إلى قطاع غزة تكفي لإعاشة 2.3 مليون نسمة»، مضيفا، أن معبر رفح لم ولن يغلق من أجل أن نسمح بدخول المساعدات وخروج الرهائن والأسرى، وأيضا إخراج الجنسيات التي عملنا خلال الفترة الماضية على إخراجها من كل الدول الصديقة وكل الدول التي لها رعايا مزدوجة الجنسية أو رعايا داخل القطاع، ونحن نتحدث عن أكثر من 30 دولة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا عقد اليوم الجمعة: «من جانبنا لم نعطل أبدا خروج الرعايا، لأن الأمر مرتبط بموافقة الجانب الإسرائيلي على خروج هذه الرعايا والقوائم التي تصدق عليها في هذا الإطار».

وتابع: نحن تحدثنا على مرحلة ما بعد الحرب وأهميتها، وأن فكرة إحياء مسار حل الدولتين استنفذت على مدى 30 سنة ولم تحقق الكثير، ولابد من التعامل مع هذه القضية بواقعية وموضوعية حتى نجد حلا ينهي الآلام، حيث كان هناك 5 جولات من الصراع تمت خلال الـ 17 إلى 20 عاما الماضية، سقط خلالها من الفلسطينيين ما يقرب من 27 ألف مدني أغلبهم من النساء والأطفال.

وأوضح أن الأفق السياسي لحل القضية الفلسطينية كان دائما لا يصل إلى تحقيق المأمول، ولابد أن تكون هناك دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية، جانبا إلى جانب مع إسرائيل.

وتابع: إننا مستعدون أن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح، وأن يكون هناك ضمانات بوجود قوات سواء من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية حتى نحقق الأمن لكلا الدولتين، الدولة الفلسطينية الوليدة والدولة الإسرائيلية.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب المجتمع الدولي وإدخالها إلى الأمم المتحدة، مضيفا، أن تحقيق هذا الأمر سوف يعكس مسؤولية وجدية حقيقية من جانب المجتمع الدولي والمهتمين بتحقيق السلام في منطقتنا التي تشهد كل أربع أو خمس سنوات مسألة مثل التي نتعرض لها الآن ينتج عنها سقوط ضحايا، ثم نتحدث بعدها عن إحياء المسار وأن يكون هناك حل للدولتين، ثم مع الوقت تتأكل الفكرة والتفاصيل المختلفة لهذا الأمر".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية معبر رفح قطاع غزة الرئيس عبدالفتاح السيسي الجانب الإسرائيلي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة و الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

سلوفينيا توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية

مدريد - صفا

أكد رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جولوب، أن حكومة بلاده وافقت، يوم الخميس، على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على خطى إسبانيا وأيرلندا والنرويج.

وقال جولوب في مؤتمر صحفي في العاصمة ليوبليانا، "اليوم قررت الحكومة الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة".

وأضاف أن الاعتراف بدولة فلسطين يؤكد "موقفنا بأن السلام الدائم يمكن تحقيقه فقط من خلال حل الدولتين، ومسار الاعتراف بدولة فلسطين يرسل إشارة لبقية الدول كي تسير على نهج النرويج وإسبانيا وأيرلندا".

ويجب أن يوافق برلمان الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي أيضًا على قرار الحكومة في الأيام المقبلة، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهد أوسع تبذله الدول لتنسيق الضغط على دولة الاحتلال لإنهاء الصراع في غزة.

وفي 28 أيار/ مايو الجاري اعترفت إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميًا بالدولة الفلسطينية، مما أثار رد فعل غاضبًا من "إسرائيل".

ومن بين أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة، اعترفت السويد وقبرص والمجر وجمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا بالفعل بالدولة الفلسطينية، بينما قالت مالطا إنها قد تحذو حذوها قريبا.

وقالت بريطانيا وأستراليا إنهما تدرسان الاعتراف أيضًا، لكن فرنسا قالت إن الوقت ليس مناسبًا الآن.

وانضمت ألمانيا إلى أقوى حليف لـ "إسرائيل" الولايات المتحدة في رفض النهج "الأحادي الجانب" والإصرار على أن حل الدولتين لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الحوار.

وأثار قرار إسبانيا بالاعتراف رسميا بدولة فلسطين حفيظة مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي الذين سارعوا للهجوم عليها، ومنع القنصلية الإسبانية في القدس المحتلة من تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وشن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، هجومًا في معرض إعلانه عما أسماه "الإجراءات العقابية الأولية" ضد القنصلية الإسبانية، وتطرق إلى محاكم التفتيش في إسبانيا التي أنشئت في القرن الـ15 عقب سقوط دولة المسلمين في الأندلس.

وقال كاتس: "لن نتسامح مع المساس بسيادة "إسرائيل" وأمنها، ومن يمنح جائزة لحماس ويحاول إقامة دولة إرهابية فلسطينية لن يكون على اتصال بالفلسطينيين".

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • على خطى إسبانيا والنرويج وإيرلندا:سلوفينيا تقرّ الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة
  • السفير الأمريكي يفجر مفاجأة بشأن هذا الأمر : الحكومة اليمنية لن توقع على هذه الاتفاقية!
  • الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار حكومة سلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سلوفينيا توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • عضو بـ«الشيوخ»: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي في المنتدى الصيني
  • السيسي يطالب المجتمع الدولي بإنهاء حالة الحصار الإسرائيلية
  • رسالة مهمة من الرئيس السيسي لـ المجتمع الدولي بشأن القضية الفلسطينية
  • السيسي يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني (صور)
  • من بكين.. رسالة رئاسية حاسمة لوقف إطلاق النار بغزة وإنفاذ المساعدات
  • الرئيس السيسي يدعو لمعالجة جذور القضية الفلسطينية لتحقيق السلام