العرب القطرية:
2024-05-20@03:23:08 GMT

«الأكشاك الذكية» تخدم ذوي الإعاقة البصرية

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

«الأكشاك الذكية» تخدم ذوي الإعاقة البصرية

أعلن برنامج قطر للابتكار المفتوح، التابع لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، مؤخرًا عن فرصة ابتكار بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية ومركز مدى. 
تسعى هذه الفرصة التي تحمل عنوان «الأكشاك الذكية سهلة النفاذ لذوي الإعاقة البصرية» إلى تلبية الاحتياجات المتعددة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية مع تعزيز إمكانية النفاذ لجميع الزوار.


وقالت السيدة ندى العولقي، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار في بيان أمس: «يسعدنا في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار أن نطلق هذه المبادرة الرائدة بالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية ومركز مدى.  وأضافت: نسعى من خلال المشروع إلى كسر الحواجز وتمكين جميع الزوار، بغض النظر عن قدراتهم، للوصول إلى المعرفة والخدمات التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية، ونعمل مع شركائنا على تمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر شمولاً وسهولة في الوصول لجميع شرائح المجتمع وتمكين ذوي الإعاقة من الحصول على متطلباتهم بطرق أكثر فعالية. 
وأكدت السيدة هند الخليفي، مدير التخطيط الاستراتيجي والمشاريع في مكتبة قطر الوطنية، إيمان المكتبة بأهمية دمج التقنيات المبتكرة لتعزيز تجربة زوارنا.  وقالت « نحن نطمح إلى إثراء رحلة الاستكشاف والمعرفة لزوارنا من خلال هذه «الأكشاك الذكية سهلة النفاذ».
وذكرت السيدة آمنة المطوع، مدير برامج النفاذ الرقمي بالإنابة في مركز مدى أن العمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء الاستراتيجيين هو الأداة الفعالة لنجاح تمكين ذوي الإعاقة بشكل مستقل من خلال تعزيز النظام البيئي للنفاذ الرقمي باللغة العربية في قطر والعالم».
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجلس قطر للبحوث الأكشاك الذكية الإعاقة البصرية والتطویر والابتکار مکتبة قطر الوطنیة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

تفوق طلاب معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة في مسابقة ريجينيرون

تمكَّن عدد من الطلاب المصريين المؤَهلين من معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة، والذي أقيم بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، من رفع اسم مصر عاليًا في منافسة قوية مع طلاب من جميع أنحاء العالم وذلك خلال فعاليات مسابقة معرض Regeneron "ريجينيرون" الدولي للعلوم والهندسة المُقام بمدينة لوس آنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحصل الطالبان المصريان أدهم محمد طه، ومحمد أحمد عارف الطالبان بمدرسة المتفوقين بكفر الشيخ، المركز الرابع عالمياً في مجال علم الطب المُتعدي، عن مشروعهما: "مُزامنة نمط حياة مرضى الكلى الإسفنجية النخاعية"؛ حيث قاما باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم عملية إدارة الكشف عن المرض، ومتابعة تطوراته مما يعمل على تعزيز حياة المُصابين بما في ذلك الأطفال.

كما حصل الطالبان أحمد قدري حسن، وأحمد حنفي حسن من مُحافظة كفر الشيخ على جائزة خاصة في مجال الهندسة الطبية الحيوية عن مشروع: "استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مُبتكر لتصنيف أنواع سرطان المبيض" حيث حصل كل منهما على منحة كاملة من مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع؛ للدراسة في جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة هو معرض سنوي يقيمه مركز القبة السماوية العلمي التابع إلى قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية يهدف إلى زيادة وعي الطلاب المصريين بالأسلوب العلمي في التفكير، والمشاركة في تجربة علمية قائمة على طرح الأسئلة من خلال مشروعات علمية وهندسية يطورها

ويعرضها طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، ويؤهل المعرض الطلاب الفائزين في مسابقاته للمشاركة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة والذي يُقام سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن محتوى المكتبة يتضمن مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بـ 2 مليون كتاب (بحاجة لمصدر) في بداية 2013 المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

معايير متطورة وتصميم مرن

وتعتمد مكتبة الإسكندرية على معايير متطورة وتصميم مرن للبنية والنظام، مما يسهل إمكانية الدمج والتضمين مع أنظمة أخرى، بتوفير الأدوات اللازمة لتيسير عملية تكوين وإدارة ومشاركة محتويات المكتبة، وكذلك التعامل من خلال مجموعة مختلفة من الوسائط والموارد الرقمية.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية بين مكتبة الملك فهد الوطنية ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية
  • "إنفولاين" تحتفل بـ20 عامًا من الابتكار والتطوير
  • تفوق طلاب معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة في مسابقة ريجينيرون
  • التحريات الأولية تكشف سبب حريق 10 أكشاك الباعة بشبرا الخيمة
  • باحثون في مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي: المركز مكان مثالي لصقل القدرات البحثية للكفاءات الوطنية
  • رئيس كهرباء مصر العليا: نستهدف تطوير جميع مراكز خدمة العملاء طبقا للهوية البصرية
  • إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم
  • "صحار الدولي" يوفر خدمة التحويل الفوري إلى أكثر من 35 دولة
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات يناقش أهمية حقوق المؤلف