موقع 24:
2024-05-31@08:54:36 GMT

"المجلس الأطلسي" يعقد منتدى الطاقة العالمي في COP28

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

'المجلس الأطلسي' يعقد منتدى الطاقة العالمي في COP28

تقام فعاليات منتدى الطاقة العالمي الثامن للمجلس الأطلسي يومي 5 و7 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في دبي لوضع جدول أعمال قطاع الطاقة العالمي للعام المقبل ودراسة التبعات طويلة المدى لنظام الطاقة المتغير.

وسيُعقد المنتدى ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف COP28 وسط فترة يشهد فيها قطاع الطاقة العالمي تحولات مؤثرة، حيث يجمع الحدث طيفاً واسعاً من واضعي السياسات والمدراء التنفيذيين وقادة الفكر وبالإضافة إلى استضافة هذا المنتدى، سيشارك المجلس الأطلسي أيضاً في "مركز تحول الطاقة" الموجود في المنطقة الخضراء، لتوعية الجمهور والأطراف المعنية الرئيسيين بالمسارات الملموسة لتحقيق مستقبل الحياد المناخي.


ويناقش المنتدى موضوعات رئيسية كأولوية لمعالجة أهداف المناخ وأمن الطاقة، من بينها إزالة الكربون من النفط والغاز والطاقة النظيفة في الأسواق الناشئة والتقنيات الأساسية لإزالة الكربون والآثار الجيوسياسية والاقتصادية لنظام الطاقة المتغير.
وأكد مدير مركز الطاقة العالمي بالمجلس الأطلسي لاندون ديرينتس، والرئيس المؤسس لمركز الطاقة العالمي للشؤون الجيوسياسية وقضايا الطاقة الأوروبية السفير ريتشارد مورنينغستار، أن "وجود رؤية متقاربة لدى قادة قطاع الطاقة والمناخ أمر ضروري لضمان استمرار العالم في التوجه نحو تحقيق هدف الحياد المناخي وتمثل استضافة منتدى الطاقة العالمي في مؤتمر الأطراف COP28 فرصة فريدة لمعالجة الآثار الجيوسياسية لتحول قطاع الطاقة على الصعيد العالمي ويسعدنا انعقاد الحدث الرئيسي للمجلس الأطلسي في مؤتمر الأطراف COP28 بينما يجتمع العالم في دبي".
وقال الرئيس التنفيذي لمؤتمر الأطراف COP28 عدنان أمين،  إن "من الأهمية بمكان الجمع بين قادة القطاعين العام والخاص لتطوير وتنفيذ الحلول المبتكرة والمؤثرة التي تلبي احتياجاتنا اليوم. وهناك شعور حقيقي بأن العالم مستعد لإحراز تقدم كبير نحو تحقيق أنتقال عادل ومنظم في قطاع الطاقة. ويمكن للشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تكون حاسمة في هذا المجال لتحقيق نتائج ترقى إلى مستوى الطموحات التي دعا إليها مؤتمر الأطراف COP28".
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" محمد جميل الرمحي: "يشرفنا أن نرحب بضيوف منتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي، كجزء من هذه النسخة الخاصة من أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تستضيفه مصدر في مؤتمر الأطراف COP28، وبما أن هذا المؤتمر العالمي المهم المعني بتغير المناخ يعقد في دولة الإمارات خلال عام الاستدامة، فإن المنتدى الثامن سيوفر فرصة فريدة لمناقشة التحول المستمر في قطاع الطاقة، وفي ذات الوقت سيستكمل المنتدى الحوار حول الجهود ذات الصلة في العمل المناخي خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة. ونتطلع إلى المشاركة في الحوارات المهمة للمنتدى حول تحولات مشهد قطاع الطاقة العالمي، ودفع باتجاه المزيد من العمل المناخي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات منتدى الطاقة العالمی مؤتمر الأطراف COP28 قطاع الطاقة

إقرأ أيضاً:

القاهرة تستضيف الدورة الثانية من منتدى زيت النخيل الماليزي 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

  انطلقت اليوم النسخة الثانية من منتدى زيت النخيل الماليزي (MPOF) مصر 2024 بالقاهرة والذي ينظمه مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOC) ، وذلك بحضور وزير الزراعة والسلع الماليزي  داتوك سري جوهاري عبد الغني، و  بيلفيندر سرون، الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي ونخبة من رؤساء الهيئات والشركات العامة والخاصة بجمهورية مصر العربية ومملكة ماليزيا الاتحادية، ويهدف المنتدى إلى تعزيز صادرات زيت النخيل الماليزي ومشتقاته في منطقة شمال إفريقيا.

وعبر كلمته الافتتاحية لهذا الحدث الهام، أكد معالي داتوك سري جوهاري عبد الغني على الدور الحيوي لزيت النخيل الماليزي في السوق العالمية و مساهماته في الأعمال التجارية الزراعية المستدامة.

ويمثل منتدي زيت النخيل الماليزي (MPOF)  فرصة حقيقية لجذب قادة المصنعين والخبراء المتخصصين من مصر وماليزيا و خارجهما، إلى جانب ممثلي كبار موردي زيت النخيل الماليزي وذلك لإقامة الاجتماعات وعقد الشراكات التجارية ، كما يقدم المنتدى رؤى حول أحدث التطورات والاتجاهات الصناعية، ويضم عروضا تقديمية من خبراء دوليين بالإضافة إلي معرضا لعدد من الشركات الماليزية والمصرية لعرض منتجاتها وخدماتها.

كما تعد جمهورية مصر العربية شريكا تجارياً رئيسيا و مستوردا كبيرًا لزيت النخيل الماليزي، مما جعل القاهرة موقعا استراتيجيا لإستضافة فاعليات النسخة الثانية من هذا المنتدى بهدف توسيع صادرات زيت النخيل الماليزي عبر القارة الأفريقية، حيث تعمل مصر كمركز محوري لإعادة التصدير.

وتحت شعار "زيت النخيل الماليزي – الطريق نحو الأعمال الزراعيه المستدامة" ، يؤكد المنتدى على التزام ماليزيا بالممارسات المستدامة التي تتماشي مع الضرورات البيئية العالمية كما يسلط المنتدي الضوء على العلاقات الثنائية القوية بين ماليزيا ومصر.

وتعد صناعة زيت النخيل الماليزية ركيزة كبري للاقتصاد الماليزي، حيث حققت العام الماضي 22 مليار دولار من الصادرات بنسبة 23٪ من إجمالي الإمدادات العالمية. كما تدعم تلك الصناعة أكثر من 450,000 من صغار المزارعين وهي جزء لا يتجزأ من مختلف القطاعات غير الغذائية ، بما في ذلك الكيماويات الزيتية والطاقة المتجددة.

وفي معرض حديثه عن مجالات التعاون والنمو المستقبلي في منطقة شمال أفريقيا، قال وزير الزراعة والسلع الماليزي  داتوك سري جوهاري عبد الغني: "إن منطقة شمال أفريقيا توفر فرصاً كبيرة لصناعة منتجات ذات قيمة وجودة عالية من مشتقات النخيل في قطاعات مختلفة مثل الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الغذائية".

وأضاف داتوك سري جوهاري: "يمكن للاعبين الرئيسيين في صناعة زيت النخيل الماليزي، التعاون من خلال إقامة شراكات جديدة وبناء تحالفات استراتيجية، وهذه الجهود ستساعدنا على الاستفادة من أسواق جديدة لزيت النخيل الماليزي وتوسيع تواجدنا في هذه المنطقة."

وخلال حديثها عن مستجدات السوق، قالت بيلفيندر سرون، الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي (MPOC): يتطور السوق المصري بوتيرة متسارعة حيث يعد زيت النخيل من زيوت الطعام الضرورية اقتصاديا ومتعددة الاستخدامات لكل من الصناعات الغذائية وغير الغذائية. كما يتصدر زيت النخيل قائمة واردات الزيوت النباتية في مصر حيث بلغت واردات زيت النخيل 1.08 مليون طن في عام 2023، وهو ما يمثل 58٪ من إجمالي واردات الزيوت والدهون.

منتدى زيت النخيل الماليزي (MPOF) ، هو مبادرة من مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOC) ، ليكون منصة تشاركية بين صناعة زيت النخيل الماليزية والعملاء الرئيسيين والمستهلكين. ويهدف المنتدى إلى تسهيل تعزيز التجارة واستكشاف سبل التعاون، وهو يستهدف أصحاب المصلحة من بلدان اخري بشمال أفريقيا، مما يعزز التفاعلات المباشرة بين موردي ومشتري زيت النخيل الماليزي ويسعى منتدى زيت النخيل الماليزىMPOF إلى دفع الابتكار، وتكوين شراكات جديدة، واستكشاف الأسواق غير المستغلة في مصر وشمال أفريقيا،  وتوفير منتجات ذات قيمة أعلى من مشتقات النخيل.

و شارك بالمنتدي عدد من الشركات الماليزية وممثلي كبار موردي زيت النخيل الماليزي .

مقالات مشابهة

  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • وزير الخارجية يصل إلى الصين للمشاركة في منتدى التعاون الصيني العربي
  • نائبة أوكرانية: انتصار روسيا في الصراع قد يؤدي إلى تدمير حلف شمال الأطلسي
  • ما علاقة المنتدى العربي الصيني بحل الدولتين؟ (فيديو)
  • سلطنة عُمان تشارك في منتدى شومان للأمن والدفاع ببلجيكا
  • الصين تنظم منتدى بحضور قادة عرب الخميس لتعزيز العلاقات
  • أهم المعلومات عن منتدى التعاون الصيني العربي في دورته الـ20
  • محيي الدين: مؤتمر المناخ بشرم الشيخ رسخ عدم الفصل بين العمل المناخي والتنموي
  • القاهرة تستضيف الدورة الثانية من منتدى زيت النخيل الماليزي 2024
  • بنك الاستثمار الأوروبي: محطة رياح خليج السويس تساهم بشكل كبير في أهداف العمل المناخي