نجح البنك التجاري الدولي-مصر CIB، أكبر بنك قطاع خاص في مصر، في إتمام الإصدار الثاني من البرنامج الثالث من سندات شركة التعمير للتوريق، بالتعاون مع شركتي "الأهلي فاروس" و"سي أي كابيتال"، والمدعوم بمحفظة حقوق مالية مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 15 مليار جنيه كشريحة ثانية من برنامج إصدارات مُتعددة بمبلغ 30 مليار جنيه.

يعد هذا ثاني أكبر إصدار سندات توريق في تاريخ السوق المصري، بعد نجاح البنك التجاري الدولي في إغلاق أكبر إصدار في السوق منذ نشأته بمبلغ 20 مليار جنيه في سبتمبر 2022 لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

تم إصدار السندات على أربع شرائح بقيمة 1.3 مليار جنيه للشريحة الأولي، 3.9 مليار جنيه للشريحة الثانية، 4.8 مليار جنيه للشريحة الثالثة، 5 مليار جنيه للشريحة الرابعة، بآجال تصل إلى 1 سنة، 3 سنوات، 5 سنوات، و7 سنوات على التوالي، وشهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين.

وتولى البنك التجاري الدولي دور المنسق العام والمُستشار المالي ومدير الإصدار ومروج الاكتتاب بالتعاون مع شركتي "الاهلي فاروس" و"سي أي كابيتال"، كما قام البنك أيضاً بدور ضامن التغطية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس وبنك قطر الوطني، بينما شارك في الاكتتاب العديد من البنوك وتولي البنك التجاري الدولي كذلك دور مُتلقي الاكتتاب.

وقام مكتب "الدريني وشركاه للاستشارات القانونية" بدور المستشار القانوني للطرح، فيما قام مكتب "بيكر تيللي محمد هلال ووحيد عبد الغفار" بدور مراقب حسابات الإصدار.

وتستفيد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من طرح تلك السندات في دعم تطوير المناطق العمرانية الجديدة ومدن الجيل الرابع ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة وهو ما سيُساهم بشكل كبير في خلق فرص عمل جديدة وتحسين جودة الحياة ودعم خطط التنمية في مصر.

وفي هذا السياق، صرّح الأستاذ عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي – مصر "أن علاقة البنك وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تمتد لسنوات عديدة، حيث تم تنفيذ كافة الطروحات السابقة للهيئة من خلال البنك التجاري الدولي بقيمة إجمالية تبلغ 81 مليار جنيه ويعد هذا الإصدار ثاني أكبر عمليات توريق في تاريخ السوق المصري". وأضاف "إن البنك التجاري الدولي يأتي في صدارة المؤسسات الوطنية الداعمة للمشروعات القومية التي تنفذها الحكومة المصرية حاليا في مختلف المجالات ومن بينها مشروعات البنية التحتية".

وأكد نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب "أن عملية التوريق الأخيرة، والتي تُعد الإصدار الثاني منذ بداية العام، تُمثل استمرار لسلسة الصفقات الناجحة التي نفذها البنك مما يبرهن على قدرة فريق العمل على الاستفادة من كافة العوامل ومواجهة التحديات على حد السواء لإتمام الصفقات بشكل ناجح".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجتمعات العمرانیة الجدیدة البنک التجاری الدولی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي بصنعاء يبدأ عملية تبديل العملة القديمة للمواطنين في المحافظات الجنوبية بهذا السعر

الجديد برس:

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو توضح إقبالاً واسعاً من قبل المواطنين في مناطق الحكومة الموالية للتحالف على الاستفادة من قرار البنك المركزي بصنعاء بتبديل العملة القديمة المطبوعة قبل عام 2016 بالعملة الجديدة، وفق سعر الصرف الحالي.

ويأتي ذلك في نقطتي جمرك الراهدة بمحافظة تعز وجمرك عفار بمحافظة البيضاء، حيث بدأ تطبيق القرار لتبديل العملة القديمة منذ يوم أمس السبت.

وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقرار البنك المركزي بصنعاء، واصفين إياه بـ “الإنجاز” الذي يحقق العدالة للمواطنين. وأكدوا أن القرار يُعوضهم بالقيمة الحقيقية للعملة المطبوعة قبل عام 2016، وذلك بسعر الصرف الحالي في عدن.

وأوضح الناشطون أن قرار البنك المركزي بصنعاء جاء رداً على قرار الحكومة اليمنية الموالية للتحالف السعودي بسحب العملة المطبوعة قبل عام 2016 من المواطنين وتعويضهم بنفس المبلغ من العملة الجديدة، على الرغم من الفارق الكبير في سعر الصرف.

وبحسب قرار البنك المركزي بصنعاء، سيحصل المواطن مقابل كل 1000 ريال من العملة المطبوعة قبل عام 2016، على أكثر من 3 أضعاف من العملة الجديدة، بمعنى أن من يقدم 1000 ريال من العملة القديمة سيحصل مقابلها على 3350 ريالاً من العملة الجديدة بحسب سعر الصرف الحالي.

ودعا الناشطون المواطنين في مناطق سيطرة الحكومة جنوب وشرقي اليمن إلى الاستفادة من قرار البنك المركزي بصنعاء وتبديل مدخراتهم من العملة المطبوعة قبل عام 2016 في منفذي جمرك الراهدة وجمرك عفار.

يُذكر أن البنك المركزي في صنعاء أعلن، الثلاثاء الماضي، عن آليته الخاصة لتعويض المواطنين في مناطق الحكومة الموالية للتحالف السعودي الإماراتي مقابل مدخراتهم من العملة المطبوعة قبل عام 2016.

ويعتبر البنك المركزي بصنعاء العملة القديمة هي العملة القانونية، وجاءت آليته الخاصة رداً على قرار البنك المركزي في عدن الذي أمهل المواطنين 60 يوماً لتسليمه ما لديهم من تلك العملة مقابل استبدالها بالعملة الجديدة التي تعتبرها حكومة صنعاء غير قانونية.

ووصف البنك المركزي في صنعاء قرار بنك عدن بأنه “عملية احتيال”. وأعلن استعداده لاستلام العملة من المواطنين في مناطق الحكومة الموالية للتحالف وتعويضهم بما يعادلها من العملة الجديدة التي يحتفظ بها من عمليات الضبط خلال السنوات الماضية.

شاهد بالفيديو ـ مواطن قادم من المحافظات الجنوبية يسلم مركز استبدال العملة في جمرك الراهدة بمحافظة تعز مليون ريال من العملة القديمة ويستلم مقابلها 3 ملايين و 350 ألف من العملة الجديدة المتدوالة في #عدن pic.twitter.com/m9lvH1tEZw

— الحجرية الآن (@HujaryaNow) June 8, 2024

الآن تم تدشين مركز نقطة جمارك عفار في البيضاء لتبديل العملة الوطنية بالعملة المزورة
والف من العملة الوطنية بثلاثة الف وثلاثمائة وخمسين ريال قعيطي اي مزورة
وفي عدن يبدلوا الف مقابلها الف فقط pic.twitter.com/5JdGnmaKz2

— عبدالرحمن محمد الخالد (@rhmoni15) June 8, 2024

صفعة قوية ????‍♂️???? من #البنك_المركزي_صنعاء
اليوم بدء افتتاح عملية التعويض سجلت لكم هذا الفيديو من منفذ جمرك عفار .. كما أن النقطة الأخرى تتواجد بمركز تعز الراهدة#حرب_الاقتصاد pic.twitter.com/2JYVo9wMsu

— هاشم الغيثي (@hashem_ghaithi2) June 8, 2024

انجاز للبنك المركزي بصنعاء ..

من مركز الراهدة بمحافظة تعز تدشين اول خطوة في مواجهة الخطوات الامريكية لاستهداف الاقتصاد اليمني . pic.twitter.com/e9EvEHWtUt

— نصر الدين عامر (@Nasr_Amer1) June 8, 2024

قعيطي…. قعيطي
يا حــــــــــراجاه يا رواجاه
ثلاثة بألف
شاهد إعلان البنك المركزي اليمني
بشأن استبدال العملة
????????#صنعاء #عدن #تعز pic.twitter.com/8CdQslUm4A

— عبدالرحمن مطهر القحوم Abdulrhman Alghoom (@ALQhoom2020) June 9, 2024

الشاعر أحمد هبه،خلال زيارتنا مركز جمارك الراهدة تعليقًا ع قرار البنك المركزي-صنعاء، بشأن تعويض مبالغ العملة القانونية المتداولة في المحافظات المحتلة بما يقابلها من القيم الحقيقية بالعملة غير القانونية
•مثال:
1000 ريال(عملة قانونية)تبدل بـ3350 ريال(عملة غير قانونية)#ريالك_بقيمته pic.twitter.com/gHcklEly5X

— محمد الصفي – AL Shami (@safiALshami) June 8, 2024

فيديو توضيحي حلو للأستاذ ريان العزعزي @AlmlhanyYd28961
وبعض المؤثرين والفنانين عن الإنجاز الإنساني الذي قام به اليوم البنك المركزي اليمني pic.twitter.com/hVWjSEIRSU

— أسامة الفران ???????? (@osamaalfarran2) June 8, 2024

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يترأس اجتماع وحدة متابعة موقف تقنين الأراضي المضافة للمدن الجديدة
  • تعاون جديد بين جامعة النيل والبنك التجاري الدولي مصر عن " التجزئة المصرفية"
  • البنك التجاري الدولي «CIB» يخفض أسعار الفائدة على ثلاث شهادات ادخار بنسبة 2%
  • انطلاق تعاون جديد عن «التجزئة المصرفية» بين جامعة النيل والبنك التجاري الدولي
  • تحت رعاية "المركزي".. تعاون جديد بين جامعة النيل وبنك "CIB" لتدريس "التجزئة المصرفية"
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يترأس اجتماع وحدة متابعة موقف تقنين الأراضي
  • «الإسكان» توجه بدراسة فتح باب التقنين لحائزي الأراضي في المدن الجديدة
  • جامعة النيل تعلن تخرج أول دفعة من برنامج التمويل المستدام
  • أهم ما جاء في عرض إكس بوكس لصيف 2024
  • البنك المركزي بصنعاء يبدأ عملية تبديل العملة القديمة للمواطنين في المحافظات الجنوبية بهذا السعر