مدراء أجهزة المخابرات الأمريكية والموساد الإسرائيلي في قطر لبحث إمكانية تمديد الهدنة الإنسانية في غزة ويهدف اللقاء مع المسؤولين بالدوحة إلى تعزيز التقدم الذي تحقق من خلال الاتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية وبحث المرحلة التالية من اتفاق محتمل

اعلان

تدخل الحرب الإسرائلية في غزة يومها الثاني والخمسين ويدخل اليوم الأربعاء اليوم السادس من الهدنة الإنسانية بين حماس وإسرائيل، حيث تم بموجبها الإفراج عن أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال ورهائن إسرائيليين م النساء والأطفال أيضا إضافة إلى عدد من الأجانب احتجزوا في غزة مع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

الأطراف المعنية بالصراع تسعى حثيثا لإدامة الهدنة الإنسانية وجعلها هدنة طويلة توصل إلى وقف لإطلاق النار. 

آخر التطورات في الحرب على غزة لحظة بلحظة

06:24وزراء خارجية مجموعة السبع يؤيدون تمديد الهدنة في غزة

قال وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك إنهم يؤيدون تمديد الهدنة الحالية وهدنا مستقبلية في غزة إذ لزم الأمر لزيادة المساعدات وتسهيل إطلاق سراح جميع الرهائن.

وجاء في البيان المشترك "يجب بذل كل جهد ممكن لضمان (وصول) الدعم الإنساني للمدنيين، بما في ذلك الغذاء والماء والوقود والإمدادات الطبية. نحن نؤيد تمديد هذه الهدنة وهدنا مستقبلية حسب الحاجة لإتاحة زيادة المساعدة وتسهيل إطلاق سراح المدنيين".

ومنحت الهدنة الحالية غزة التي تحكمها حماس أول فترة راحة بعد قصف لسبعة أسابيع حول معظم القطاع الساحلي إلى أنقاض وأودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة هناك.

Our @G7 statement on the situation in #Israel & #Gaza :https://t.co/HJuXRtCxYyhttps://t.co/TlRepIZCJL

— Catherine Colonna (@MinColonna) November 28, 2023

ورحب بيان مجموعة السبع أيضا بالإفراج عن بعض الرهائن الذين احتجزتهم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول عندما شنت هجوما على إسرائيل أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص.

أطلقت حماس سراح 12 رهينة أخرى وأفرجت إسرائيل عن 30 أسيرا فلسطينيا يوم الثلاثاء في خامس أيام هدنة ممتدة مدتها ستة أيام بين حماس وإسرائيل في حرب غزة. ويبلغ العدد الإجمالي للرهائن الذين أطلقت حماس سراحهم منذ بدء الهدنة يوم الجمعة الماضي 81، بينما أطلقت إسرائيل سراح 180 أسيرا فلسطينيا.

وقالت مجموعة السبع في البيان "نحن، مجموعة السبع، نحث على إطلاق سراح جميع الرهائن فورا ودون قيد أو شرط".

06:21البيت الأبيض: لا دليل على أن حماس تستخدم الرهائن الأمريكيين وسيلة ضغط

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن المسؤولين الأمريكيين لا يرون أي مؤشرات على أن مقاتلي حركة حماس يرفضون إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين في غزة لاستخدامهم وسيلة ضغط.

وتعتقد الولايات المتحدة بأن حماس تحتجز ما بين ثمانية وتسعة أمريكيين رهائن بعد إطلاق سراح طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات.

06:11

واشنطن ترسل مساعدات إلى غزة في طائرات عسكرية


وصلت الثلاثاء إلى مصر طائرة عسكرية أميركية محمّلة مساعدات إلى قطاع غزة، هي الأولى من أصل ثلاث مرتقبة، في حين تبدي واشنطن نية بالاستجابة للأزمة الإنسانية في قطاع غزة الذي يشهد حربا.

وأكد جايك ساليفان، مستشار الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الأمن القومي، أنّ "الاحتياجات الإنسانية في غزة تفرض على المجتمع الدولي بذل جهود أكبر بكثير. الولايات المتحدة ملتزمة هذا الجهد".

 إفراج حماس عن عشرة رهائن إسرائيليين وأجنبيّين وإسرائيل تطلق سراح 30 سجينا فلسطينياeuronewsالجيش الإسرائيلي يعلن إفراج حماس عن عشرة رهائن إسرائيليين وأجنبيّين وإسرائيل تطلق سراح 30 سجينا فلسطينيا في المقابل طبقا لاتفاق الهدنة وتبادل الأسرى.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بلدية غزة تحذر من خطورة أطنان النفايات المشتعلة المنتشرة في وسط المدينة شاهد: تحذير أممي من"خطر مجاعة كبير" في غزة شاهد: الأهالي في غزة يصطفون بطوابير طويلة للحصول على الوقود خلال الهدنة قطر طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو اعلانالاكثر قراءة شاهد: حرب غزة تلحق أضرارا كارثية بالبنية التحتية مباشر. تستمر التغطية| إفراج حماس عن عشرة رهائن إسرائيليين وأجنبيّين وإسرائيل تطلق سراح 30 سجينا فلسطينيا بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع للمرة الثالثة منذ الـ7 من أكتوبر مقتل 40 مدنيا على الأقل في الهجوم الجهادي في شمال بوركينا فاسو (وكالة أممية) رئيس الوزراء الفنلندي يعلن إغلاق آخر معبر حدودي مع روسيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: تحذير أممي من"خطر مجاعة كبير" في غزة يعرض الآن Next بوحبيب: الحدود اللبنانية ستبقى هادئة طالما الهدنة سارية في قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: بلدية غزة تحذر من خطورة أطنان النفايات المشتعلة المنتشرة في وسط المدينة يعرض الآن Next هل ينجح اليميني المتشدد خيرت فيلدرز بتشكيل حكومة في هولندا؟ يعرض الآن Next رئيسا المخابرات الإسرائيلية والأميركية يجتمعان مع رئيس الوزراء القطري لبحث "المرحلة المقبلة" في غزة LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة البيئة أوكرانيا هدنة ضحايا روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قطر طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة البيئة أوكرانيا هدنة ضحايا روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة رهائن إسرائیلیین الهدنة الإنسانیة تمدید الهدنة مجموعة السبع یعرض الآن Next إطلاق سراح حرکة حماس قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: في هذه الحالة نتوقع أن تقبل إسرائيل مقترح الهدنة

قالت الولايات المتحدة، الأحد، إنه إذا قبلت حماس بخطة الهدنة متعددة المراحل في غزة التي أعلنها الرئيس جو بايدن، فإنها تتوقع أن تحذو إسرائيل حذوها.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي لمحطة "إيه بي سي" الإخبارية: "هذا مقترح إسرائيلي. لدينا كل التوقعات أنه إذا وافقت حماس على المقترح كما نقل إليها، وهو مقترح إسرائيلي، فإن إسرائيل ستقول نعم".

وأضاف كيربي في البرنامج الحواري "هذا الأسبوع"، أن الاتفاق الإطار تم نقله إلى حماس مساء الخميس بتوقيت واشنطن.

وأوضح: "نحن ننتظر ردا رسميا من حماس".

وكانت حركة حماس أعلنت في رد فعلها الأولي أنها "تنظر بإيجابية" إلى الخطة المقترحة المؤلفة من 3 مراحل.

وقال الرئيس جو بايدن عند إعلانه المقترح الجمعة إنه يبدأ بمرحلة مدتها 6 أسابيع ستشهد انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، وتبادل أولي للرهائن والمعتقلين.

ثم سيجري تفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل وقف دائم لإطلاق النار، مع تواصل الهدنة ما دامت المحادثات مستمرة، معتبرا أن "الوقت قد حان لانتهاء هذه الحرب".

ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضغوط شديدة في الداخل، وقد أبدى تحفظات عن المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي.

وأصر نتنياهو على أن إسرائيل ستواصل الحرب حتى تقضي على حماس وتحرر الرهائن.

كما شدد على أنه وفقا "للمخطط الدقيق الذي اقترحته إسرائيل" فإن الانتقال من مرحلة إلى أخرى كان "مشروطا" ومصمما للسماح لإسرائيل بالحفاظ على أهداف حربها.

ولفت كيربي إلى أن حماس رحبت بالمقترح.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي: "ما نأمل أن يحدث هو أن توافق (الحركة) على بدء المرحلة الأولى في أقرب وقت ممكن، والمرحلة الأولى ستسمح بخروج بعض الرهائن، المسنون والمرضى والنساء على مدى 6 أسابيع".

وتابع" "لا قتال، مزيد من المساعدات الإنسانية، وبينما يحدث كل ذلك، سيجلس الجانبان ويحاولان التفاوض حول شكل المرحلة الثانية ومتى يمكن أن تبدأ".

وأدى القصف الإسرائيلي والهجوم البري إلى مقتل ما لا يقل عن 36 ألف شخص في غزة، معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: في هذه الحالة نتوقع أن تقبل إسرائيل مقترح الهدنة
  • واشنطن: إذا وافقت حماس على مقترح الهدنة ستقبله إسرائيل
  • عاجل| مصدر رفيع المستوى: انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم مصر وأمريكا وإسرائيل
  • بيان ثلاثي يدعو "حماس" وإسرائيل لوضع "اللمسات الأخيرة" على "اتفاق الهدنة"
  • الإمارات ترسل سفينة مساعدات جديدة الى غزة
  • كيف ردت حماس وإسرائيل على إعلان بايدن عن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة
  • صفقة تبادل للأسرى من 3 مراحل بين حماس وإسرائيل يكشف عنها بايدن لوقف الحرب على غزة
  • بايدن: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم
  • مجلس الأمن يصوت على قرار بوقف الهجوم على رفح وواشنطن تصفه بـغير المتوازن