أطلقت الولايات المتحدة والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خطة عمل مشتركة لتعزيز رؤية تهدف إلى تعزيز أنظمة الصحة العامة وتحقيق نتائج صحية محسَّنة في أفريقيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان، اليوم الأربعاء، أن خطة العمل المشتركة تحدد الأنشطة الرئيسية بين الحكومة الأمريكية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا لتحقيق الأهداف المحددة في مذكرة التعاون لتعزيز الشراكة في مجال الصحة العامة، التي وقعها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي في مارس 2022.

وبحسب البيان، تمثل خطة العمل المشتركة خطوة مهمة نحو تعاون أقوى وأعمق بين الولايات المتحدة وإفريقيا في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، بناءً على الاستثمارات والشراكات الصحية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة وإفريقيا في جميع أنحاء إفريقيا.

وأفادت الخارجية الأمريكية - في بيانها - بأن خطة العمل ستعمل على تسهيل التعزيز المؤسسي وتبادل الخبراء وتبادل المعرفة لدعم أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 والخطة الإستراتيجية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا 2023-2027.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه سيعمل على تعزيز النظم الصحية المتكاملة وتعزيز القدرة على الاستجابة لطوارئ الصحة العامة وتعزيز الأنظمة السريرية والمختبرية وتوسيع نطاق الابتكار والتصنيع المحلي للمنتجات الصحية.

وتعتزم حكومة الولايات المتحدة ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا عقد اجتماعات منتظمة للخبراء الفنيين في «أديس أبابا، وواشنطن» لتفعيل هذه الخطة ومراجعتها وتحديثها لدعم احتياجات الصحة العامة المشتركة ومتطلبات الأمن الصحي العالمي.

اقرأ أيضاًرئيس الاتحاد الأفريقي: الإجراءات الإسرائيلية في غزة غير مبررة

وزيرة التخطيط تلتقي المدير التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «النيباد»

رئيس الوزراء يستقبل المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «أودا-نيباد»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أديس أبابا أمريكا إفريقيا الأمن الصحي العالمي الاتحاد الأفريقي الخارجية الأمريكية الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن الولایات المتحدة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

خبر سار لعشاق القهوة.. شرب هذه الكمية منها يوميا قد يحمي صحة قلبك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بحسب بحث جديد، فإن تناول فنجان من القهوة في الصباح قد يفعل أكثر من مجرد تنشيطك لبدء يومك.

وأوضح الدكتور تشاوفو كي، وهو الأستاذ المشارك في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة "سوتشو" في الصين، أن استهلاك كميات معتدلة من الكافيين، أي حوالي 3 أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا، كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بتعدد الأمراض القلبية الأيضية، وهي التعايش بين مرضين على الأقل من أمراض القلب والأيض مثل مرض القلب التاجي، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع 2.

وقال كي: "قد يلعب استهلاك القهوة والكافيين دورًا وقائيًا مهمًا في جميع مراحل تطور تعدد الأمراض القلبية الأيضية تقريبًا".

وحلل الباحثون بيانات من حوالي 180 ألف شخص في بنك المملكة المتحدة الحيوي، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية كبيرة ومورد بحثي يتابع الأشخاص على المدى الطويل. ولم يكن المشاركون مصابين بتعدد الأمراض القلبية الأيضية في البداية.

وتضمنت المعلومات استهلاك المشاركين للكافيين من خلال القهوة، أو الشاي الأسود أو الأخضر، إضافة إلى الأمراض القلبية الأيضية التي أُصيبوا بها من خلال بيانات الرعاية الأولية وسجلات المستشفيات وشهادات الوفاة، وفقًا للدراسة التي نشرت في الدورية الطبية "The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism".

وأشار كي إلى أن مستهلكي الكافيين المعتدلين لديهم خطر أقل للإصابة بتعدد الأمراض القلبية الأيضية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا والهند واليابان وأستراليا تشكل وحدة مراقبة لتعزيز الأمن بالمنطقة
  • زيارة رئيس الدولة إلى الولايات المتحدة الأميركية.. تغطية خاصة ومستمرة من مركز الاتحاد للأخبار
  • خبر سار لعشاق القهوة.. شرب هذه الكمية منها يوميا قد يحمي صحة قلبك
  • أمريكا تعترف بتطور دفاعات اليمن الجوية
  • السوداني يزور الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • صحة المنوفية: فريق مكافحة الأمراض المعدية يراجع الاستعدادات لبعثة منظمة الصحة العالمية
  • تحذير طبي: جدري القردة خارج نطاق السيطرة بعد زيادة عدد الحالات
  • مراكز مكافحة الأمراض: فيروس جدري القردة أصبح خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في إفريقيا
  • تحذير من خروج جدري القردة عن السيطرة في أفريقيا