بغداد اليوم – بغداد 

حددت وزارة الداخلية، اليوم الخميس (30 تشرين الثاني 2023)، نسبة خطر "داعش" في ثلاث محافظات، فيما اشارت الى وهم ما يسمى "الجيل الثالث". 

واكد الناطق باسم وزارة الداخلية العميد مقداد الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، أن "خطر خلايا داعش النائمة تقلص في 3 محافظات بنسبة 95% خلال 2023". 

وقال الموسوي، إن" جهود وزارة الداخلية وتشكيلاتها في القضاء على خلايا داعش الارهابية مستمرة من خلال سلسلة محاور مهمة تعتمد بالأساس على الجهد الاستخباري الذي حقق نتائج كبيرة خلال 2023 من خلال رصد وتعقب خلايا مهمة وصولا الى تفكيكها واعتقال أبرز قادتها بعملية نوعية".

واضاف، أن" خطر خلايا داعش النائمة في محافظات ديالى كركوك وصلاح الدين تقلص بنسبة 95% خلال 2023 وهذا جهد أمني مميز لتشكيلات الداخلية".

وبشأن ما يسمى "الجيل الثالث"، أوضح الموسوي أن "التنظيم فقد جزء كبير من قياداته من خلال الضربات النوعية والحديث عن امكانيه قدرته على انشاء ما يعرف بالجيل الثالث وهم لأنه بالأساس يتقرب من نهايته".

وأقر الموسوي بأن "العشرات من ارهابيي داعش بينهم قيادات مهمة تم قتلهم خلال 2023 بعمليات نوعية جرت في عدة محافظات خلال 2023 "، لافتا الى أن "وزارته تحقق المزيد من الانجازات في تفكيك خلاياه النائمة".

وفي وقت سابق، كشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي عن حصيلة عملياته منذ بداية العام الجاري، موضحا أهمية التنسيق مع إقليم كردستان الذي أثمر عن تصعيد العمليات.

 وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان لوكالة الانباء الرسمية: إن عمل الجهاز حاليا يتخلص بمهام متابعة وملاحقة مجاميع تنظيم داعش الإرهابي أينما تواجد". 

هذه العمليات مبنية على رؤية وخطة أعدها الجهاز بإشراف رئيسه الفريق أول عبد الوهاب الساعدي تنفيذا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة بالضغط على بقايا فلول التنظيم الإرهابي ومنعه من القيام بأي عمليات تعكر صفو الأمن الذي تحقق في المحافظات كافة.

الخطة تستند أيضا إلى معلومات استخبارية دقيقة وقراءة مسبقة لواقع المناطق التي يتواجد فيها هذا التنظيم وأفضت هذه الخطة إلى تنفيذ الجهاز منذ بداية العام بحدود 250 مهمة بتكتيكات مختلفة.

وأغلب هذه العمليات تركزت في القاطع الشرقي بمناطق محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين وتوسعت لمناطق غرب الأنبار لملاحقة بقايا التنظيم الإرهابي وهي مناطق معروفة بوعورتها وتضاريسها المعقدة.

وتضمنت حصيلة العمليات مقتل 45 إرهابيٍا والقبض على 110 آخرين بينهم قيادات للتنظيم الإرهابي خاصة في مناطق صلاح الدين وكركوك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: خلال 2023

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعانى الكثير من الأشخاص في فصل الصيف من مشاكل الجهاز الهضمي ومع شدة الحرارة تظهر بعض الأعراض التي تؤثر على حركة الهضم مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال وعسر الهضم ويقدم موقع "Healthline " 5 نصائح مفيدة للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمى في الطقس الحار :

- المحافظة على رطوبة جسمك

شرب الماء باستمرار لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الجفاف ، وتناول الأطعمة والمشروبات التي ترطب الجسم وتنعشه مثل البطيخ والكنتالوب وشرب النعناع والليمون المثلج. 

- تناول وجبات منخفضه السعرات

تناول الأطعمة سهلة الهضم، منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات الدهون لتجنب مشاكل الهضم.

- تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي لتعزيز صحة الأمعاء والمساعدة على الهضم الصحى.

-عدم تناول الأطعمة الدهنية

يجب الابتعاد عن الأطعمة الحارة والدهنية لأنها تعمل علي زيادة مشاكل الجهاز الهضمي في الطقس الحار .

-تناول الطعام بطريقة صحية

احرص على مضغ الطعام جيدا بطريقة صحية وببطء حيث يساعد مضغ الطعام الجيد على الهضم بشكل صحى ويمنع الانتفاخ.

مقالات مشابهة

  • الأمن الوطني العراقي ينفذ عملية في سوريا ويطيح بقيادي في داعش الإرهابى
  • الأمن الوطني ينفذ عملية داخل سوريا ويطيح بقيادي في داعش
  • في ثلاث محافظات.. تفكيك شبكة تزوير وضبط متسللين أجنبيين واعتقال متهمين بإلقاء قنبلة
  • تقرير رسمي: نسبة مهمة من الأسر الميسورة في المغرب لا تشتري أضحية العيد
  • الداكي: خلايا التكفل بالنيابات العامة استقبلت خلال 2023 أزيد من 35 ألف طفل بينهم ما يفوق 26 ألف ضحية
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر!
  • عاجل| “أكت فاينانشال” تحدد سعر طرح أسهمها بالبورصة عند 2.90 جنيه
  • هل تستطيع خلايا الدماغ التنبؤ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • الاستقرار: الجهاز الوطني للتنمية يفتتح طرقًا مهمة ومتنزهين حديثين بمدينة سرت