قالت الدكتورة منى أمين، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لبرنامج وعي، إن حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تحت شعار «العنف يبدأ بفكرة..بالوعي نقدر نغلبها»، تستهدف النساء و الأطفال ضحايا الصراعات و الحروب، لأن أكثر من يدفع الثمن في النزاعات المسلحة هم الفئات الأضعف من النساء والأطفال.
وأضافت مستشار وزارة التضامن في تصريحات خاصة لـ «البوابة نيوز»، أن توقيت انطلاق الحملة تزامن مع أحداث الحرب على غزة، والتي بلغ عدد ضحاياها 75% من الأطفال و النساء.


وأوضحت أن الحملة تستهدف تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لهذه الفئات، منها مراكز استضافة المعنفات التابعة للوزارة والتي تستقبل أي سيدة تعرضت للعنف من أي جنسية وتمنح نفس حقوق السيدة المصرية.

وأشارت إلى أن الحملة تركز خلال عام 2023، على الفئات التالية، وهن: النساء الفقيرات اللاتي تتعرض للاستغلال الاقتصادي في بيئة العمل أو العنف المنزلي، ذوات الإعاقة وما تتعرض له من الاستغلال أو التنمر أو التهميش من جانب، والتعامل من المنظور الخيري وليس الحقوقي من جانب آخر.

وأضافت أن هذا إلى جانب النساء في الصراعات المسلحة اللاتي يتعرضن لأبشع أنواع العنف هي وأطفالها، ومنها: الأمراض والجروح والقتل، التهجير، والاغتصاب، وفقدان الأمن، وكذلك، النساء اللاجئات اللاتي تتعرض للاستغلال الاقتصادي والجنسي.

وتابعت أن الحملة تستهدف النساء اللاتي تتعرض للاضطهاد والحرمان من الحقوق نتيجة الأفكار المتطرفة الدينية والاجتماعية، الفتيات اللاتي يتم لهن إجراء جريمة ختان الإناث وما تعانيه من انتهاك حقوقها في صحة نفسية وجسدية سليمة، الفتيات اللاتي تتزوج وهن في مرحلة الطفولة وتحرمن من حقوقهن في التعليم والصحة والمستوى المعيشي المناسب.

الحملة تعرض الأفكار والمعتقدات السلبية التي تقف وراء استمرار هذه الأشكال من العنف ضد المرأة

وأوضحت أن الحملة تعرض الأفكار والمعتقدات السلبية التي تقف وراء استمرار هذه الأشكال من العنف ضد المرأة، وتقدم المعرفة الصحيحة العلمية والاجتماعية الدينية للرد على مثل هذه الأفكار والمعتقدات، وكذلك الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للتعامل مع أشكال العنف المختلفة.
وأكدت على أن حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تناهض كافة أنواع العنف التي يتعرضن لها سواء ذوات الإعاقة أو الأرامل و الفتيات وكبار السن، وكل سيدة في المجتمع، وتتنوع هذه القضايا بين الختان، الزواج المبكر للفتيات، العنف الأسري، عمالة الأطفال، وغيرها.

حملة «العنف يبدأ بفكرة..بالوعي نقدر نغلبها» تعتمد في توعيتها على لغة تحليل الأرقام و الفن
وأشارت إلى أن الحملة تعتمد في توعيتها على تحليل الأرقام و البيانات لأن الأرقام هامة للغاية، لتوعية الناس بحجم المعاناة التي تعاني منها الفئات المستهدفة في الحملة، وكذلك تعتمد على الفن في التوعية مثل الأفلام والدراما الخاصة بدور المرأة في الحروب و النزاعات، والأعمال التي تناقش المشاكل الاجتماعية.

ويذكر أن، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تحت شعار «العنف يبدأ بفكرة..بالوعي نقدر نغلبها»، والتي تستمر خلال الفترة من 26 فبراير وحتى 10 ديسمبر القادم، بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
وتستهدف الحملة توعية قطاعات مختلفة من المجتمع، منها الأكثر استخدامًا لمواقع التواصل الاجتماعي، الفئات الأولى بالرعاية، وتعتمد في التوعية على عدة طرق منها: التعريف بمنظومة الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، استعراض قصص سيدات نجحن في التغلب على التحديات الاجتماعية والاقتصادية، عرض مجموعة من الرسائل والمعلومات الموثقة حول اتجاهات وممارسات العنف في المجتمع المصري والدولي والتي قام بإصدارها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.
ينفذ الحملة برنامج «وعي للتنمية المجتمعية»، بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي «جي آى زد».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حملة الـ 16 يوم ا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات ضحايا الحروب برنامج وعي قضايا العنف ضد المرأة وزارة التضامن الاجتماعی أن الحملة العنف ضد

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يسلم 11 وحدة سكنية مفروشة وكاملة التشطيب لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام

أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تسليم 11 وحدة سكنية لعدد من خريجي دور الرعاية الاجتماعية كاملة التشطيب مزودة بكافة الأثاثات اللازمة والأجهزة الكهربائية، وذلك ضمن مبادرة  وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم الدعم الاجتماعي لأبناء دور الرعاية.
وأشار وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وسط أجواء من الفرحة تم تسليم الوحدات لمستحقيها بنواحي منوف وجارى الإنتهاء من تجهيز عدد من الوحدات الأخرى  ببركة السبع يتم تسليمها قريبا.
وأكد محافظ المنوفية تقديره الكامل لجهود وزارة التضامن الاجتماعي والسعي المستمر لتحسين حياة أبنائنا وبناتنا الأيتام من النواحي النفسية  والاجتماعية، مؤكدًا حرصه واهتمامه على تقديم كافة أوجه الدعم لمؤسسات دور الرعاية الاجتماعية، وذلك  في إطار التكليفات المستمرة والاهتمام الواسع من القيادة السياسية لدعم ملف أبناء مصر في دور الرعاية.

مقالات مشابهة

  • تضامن بورسعيد تعلن موعد وشروط التقدم لمسابقة "الأب القدوة"
  • تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لجبل عرفات.. أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي
  • «التضامن» في أسبوع.. تبكير صرف معاش تكافل وكرامة وتصعيد حجاج الجمعيات
  • بالرغم من الإجراءات الحكومية.. حالات العنف الأسري تتزايد في العراق
  • قومي المرأة: 42 وحدة مناهضة للعنف ضد المرأة بالجامعات و15 بالمستشفيات الجامعية
  • محافظ المنوفية يسلم 11 وحدة سكنية مفروشة وكاملة التشطيب لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • محافظ المنوفية: تسليم 11 وحدة سكنية لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام