شرعت الصين أخيراً في بناء أول قاعدة وطنية لبحوث واختبارات طاقة الرياح البحرية وذلك في مقاطعة فوجيان الواقعة في جنوب شرقي البلاد، بحسب ما أعلنت شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية يوم السبت الماضي.
ويأتي بناء القاعدة، المخطط تشغيلها في عام 2024، باستثمارات وأعمال بناء مشتركة من جانب العديد من الشركات، بما في ذلك شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية وشركة هواديان الصينية المحدودة والشركة الصينية لإنشاءات الطاقة الكهربائية.


ومع اكتمال بنائها، ستدمج القاعدة بين وظائف تحليل المحاكاة واختبار التشغيل وتقييم الخصائص والبحث والتطوير التكنولوجي، وفقا لما ذكرت شركة فوجيان المحدودة للكهرباء التابعة لشركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية.
وأوضحت شركة فوجيان المحدودة للكهرباء أن القاعدة ستكون قادرة أيضا على دعم أحدث البحوث في العالم مثل الدراسات التجريبية حول توربينات الرياح البحرية ذات القدرة الكبيرة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مدير تطوير ميناء السخنة: 13 شركة وطنية تنفذ أرصفة بحرية بطول 18 كيلومترا

قال اللواء محمد خليل مدير تطوير مشروع ميناء السخنة، إن أعمال تنفيذ أرصفة الميناء تجري بواسطة 13 شركة مصرية وطنية خالصة، موضحا أن هذه الشركات وجدت فرصة كبيرة لتنفيذ أعمال ضخمة في المواني لم تكن موجودة من قبل، وانعكس ذلك على توفير آلاف فرص عمل.

وأضاف أنّ أعمال تطوير الميناء تشتمل على تنفيذ طريق خرساني ضخم بطول 17 كيلومترا لخدمة 18 كيلومترا أرصفة، موضحًا أنّ المشروع تم تطويره خلال 3 سنوات، مضيفا أنّ هناك خطوط سكك حديدية تصل إلى جميع محطات الميناء بالكامل، فضلًا عن تنفيذ منطقة جراشات بالميناء، ومبنى إداري لخدمة الميناء بالكامل.

الحوض السادس والأخير بالميناء

وأشار إلى أن الحوض السادس والأخير في الميناء، تجري به أعمال ضخمة من التكريك والحفر، وأنه جاري حفر 16 مترا في الأرض، موضحا أن سعر التكريك مرتفع للغالية، لذا جرى اللجوء إلى طريقة جديدة لتوفير حوالي 25% من التكلفة، خاصة وأن أعمال التكريك بالحوض تصل إلى 70 مليون متر مكعب.

ماكينات متخصصة لتنفيذ عملية التكريك

وأكد أن عمليات سحب المياه تحدث من خلال ماكينات متخصصة لتنفيذ عملية التكريك والبدء في الأعمال الانشانية بعدها مباشرةً، الأمر الذي يوفر تكاليف ضخمة، مشيرا إلى أن القطار الكهربائي السريع سيقلل الوقت ويختصر زمن وصول البضائع، وأن الدولة حريصة على تطوير جميع المواني وإضافة أضعاف أطوال الأرصفة المتواجدة حاليا.

مقالات مشابهة

  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟
  • خبير طاقة: نستطيع عدم قطع الكهرباء وتوفير طاقة لـ10 سنوات بهذا الإجراء (فيديو)
  • رئيس الصين يعلن استضافة بلاده للقمة الصينية - العربية الثانية في 2026
  • نهيان بن مبارك يفتتح “ريم مول” في أبوظبي باستثمار يبلغ 1.3 مليار دولار
  • مدير تطوير ميناء السخنة: 13 شركة وطنية تنفذ أرصفة بحرية بطول 18 كيلومترا
  • عرقاب: إنشاء شبكة كهربائية إفريقية مترابطة
  • توافُق مصري صيني على حق الحفاظ على السيادة الوطنية ورفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية
  • أستاذ اقتصاد: الصين تعتبر مصر قاعدة للانطلاق نحو العالم العربي