الوطن| متابعات

قالت مستشارة وزير الصحة للرعاية الأولية بالحكومة الليبية فايزة الهواري، إن النظام الصحي في ليبيا يواجه تحديات كبيرة تعيق توفير رعاية طبية جيدة للمواطنين، ومن بين تلك التحديات عدم الاستقرار السياسي الذي عانت منه البلاد لسنوات طويلة، فضلاً عن نقص الإمداد الطبي وحلول القطاع الخاص على القطاع العام لتلبية الاحتياجات، والتي تكبد المواطنين ما يقارب 43٪ إنفاقا على العلاج بالخارج،وهجرة العديد من الأطباء بسبب سوء الإدارة بالقطاع الصحي.

وأضافت الهواري أن خدامات الرعاية الصحية في ليبيا تنقسم إلى قسمين، قسما يقدم الخدمات للأفراد عن طريق الوحدات والمراكزالصحية والعيادات، وقسم يعنى بتقديم الخدمات الصحية للمجتمع عن طريق مكاتب الرعاية الصحية.

وبينت أن ليبيا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الإنفاق على العلاج بالخارج، بسبب انعدام ثقة المواطنين في جودة الخدمات الصحية المقدمة فيالبلاد، إضافة إلى أن افتقار الكوادر الطبية ومرافق الرعاية الصحية أدى إلى تدني وضعف مستوى جودة الخدمات.

وأكدت أنه تم تقديمه هيكلاً تنظيمياً لوزارة الصحة فيه نموذج لأول مرة يقدم في ليبيا، يعنى بعمل جميع أقسام الرعاية التسع، لتفعل من خلاله وتضم جهودها مع بعضها لتحقيق أفضل النتائج.

الوسومالنظام الصحي الليبي فايزة الهواري ليبيا وزارة الصحة الليبية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: النظام الصحي الليبي ليبيا وزارة الصحة الليبية فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تستعرض تجربتها في التأمين الشامل بمؤتمر دولى بالمغرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور شريف كمال، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية لشؤون الصيدلة والدواء، والدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون مع منظمات التنمية الدولية، في فعاليات مؤتمر world future health Congress Africa ، والمقام تحت مظلة مؤتمر جيتيكس أفريقيا Gitex Africa في الفترة من [29-31] مايو بدولة المغرب.

يعتبر مؤتمر جيتيكس أفريقيا واحداً من أبرز الفعاليات في مجال التكنولوجيا والرعاية الصحية على مستوى القارة، حيث يجمع كبار المسؤولين والخبراء والمتخصصين في القطاع الصحي من مختلف دول العالم، ويهدف المؤتمر إلى مناقشة أحدث الابتكارات والتقنيات والحلول في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والشراكات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاع الصحي.

خلال المؤتمر، تم عقد اجتماعات مع ممثلي شركة أوراكل الفرنسية، لبحث سبل التعاون في بناء استراتيجية صحية كاملة متعلقة بالبيانات وحوكمة العمليات المختلفة باستخدام أحدث التكنولوجيا في العديد من العمليات بمنشآت الصحية كإدارة دورة الإيرادات RCM وإدارة المخازن، وذلك بهدف تحسين مدخلاتو مخرجات  كافة عمليات الرعاية الصحية.

وخلال مشاركة وفد الهيئة بالمؤتمر، عُقد اجتماع مع ممثلي شركة مايكروسوفت لبحث استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة، وتناول الاجتماع كيفية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الرعاية الصحية وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة.

وفي إطار المؤتمر، زار الوفد المصحة الدولية بمراكش، والتقة رئيس مجلس إدارة المصحة، والتي تعتبر واحدة من أكبر المستشفيات في القطاع الخاص، وقد تم الاتفاق على عقد زيارات متبادلة ونقل خبرات الهيئة في تكويد المعامل، وتقديم الدراسات، ودعم المستشفى في تطوير الخدمات العلاجية بالتعاون مع وزارة الصحة المغربية. كما تم التأكيد على تعزيز مجالات التعاون الدولي ووضع المؤسسات الصحية المغربية على الخريطة الصحية العالمية.

شارك الدكتور شريف كمال، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية لشؤون الصيدلة وإدارة الدواء، في جلسة تناولت موضوع الصيدلة واستخدام العلاج الجيني، حيث عرض التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة، كما ألقى الضوء على كيفية استفادة مصر من التكنولوجيا الحديثة في تحسين خدمات الرعاية الصحية وتقديم العلاجات المتقدمة للمرضى ، بما يضمن تقديم دواء آمن وفعال للمتعاملين بنظام التأمين الصحي الشامل.

بالإضافة إلى ذلك، شارك الدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون مع منظمات التنمية الدولية، في جلسة استعرض خلالها التحربة المصرية في التحول من الدعم الفني من منظمات التنمية الدولية إلى تبني المشاريع المستدامة، تناولت الجلسة كيفية تعزيز الاستدامة في مشروعات الرعاية الصحية والاعتماد على الموارد المحلية لتحقيق التقدم والنمو المستدام في القطاع الصحي.

 

وفي هذا السياق، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن المشاركة في مؤتمر جيتيكس أفريقيا تعتبر خطوة هامة لتعزيز مكانة مصر في مجال الرعاية الصحية على المستوى الأفريقي والدولي، وأوضح: أن هذه المشاركة توفر فرصة قيمة للتفاعل مع كبار المسؤولين والخبراء الدوليين وتبادل الأفكار والخبرات حول أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال الصحة.

وأضاف رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن هذا المؤتمر يتيح بناء شراكات استراتيجية مع شركات التكنولوجيا الرائدة مثل أوريكال ومايكروسوفت، وبما يسهم في تعزيز استخدام التكنولوجيا المتقدمة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، كما أن هذه الشراكات تدعم جهود مصر في تحقيق أهداف التغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات صحية عالية الجودة تتماشى مع المعايير العالمية

5f464b94-7999-40d9-a6d4-df5616842851 7ef51e2d-befa-40bd-b24e-637b7ff401c4 267299a3-73a8-4355-b875-e08e73187314 b46819ff-7e91-4a38-85aa-13fa75c98f64

مقالات مشابهة

  • الكشف الطبي على 1314 مواطن خلال قافلة طبية بالمنيا
  • غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي
  • غرفة الرعاية الصحية: نتعاون مع القطاع الخاص لصياغة قانون المنشآت الجديدة
  • غرفة الرعاية الصحية: تعاون وثيق بين القطاع الخاص ووزارة الصحة في صياغة قانون المنشآت الصحية
  • "الأونروا": أوقفنا الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في رفح
  • المؤتمر الوطني الثالث لطب الأطفال يناقش المُستجدات الطبية وحالات الرعاية الطارئة
  • رئيس "الرعاية الصحية" يبحث التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث دعم التعاون مع بعثة المنظمة الدولية للهجرة
  • «الرعاية الصحية» تستعرض تجربتها في التأمين الشامل بمؤتمر دولى بالمغرب