شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الدولار بريء .أول رد من مسؤول ب اتحاد الصناعات عن نقص الأدوية، أكد الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن كل ما ي تردد حول أزمة نقص الدواء من الأسواق المصرية ما هو إلا إشاعة مغرضة لتعميم .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدولار بريء».

. .أول رد من مسؤول ب اتحاد الصناعات» عن نقص الأدوية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدولار بريء».. .أول رد من مسؤول ب اتحاد الصناعات»...

أكد الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن كل ما يتردد حول أزمة نقص الدواء من الأسواق المصرية ما هو إلا إشاعة مغرضة لتعميم فكرة أن أزمة نقص الدولار قد نالت من جميع الصناعات التى تخص قطاعات هامة بالدولة وتتعلق بحياة المواطن المصرى مثل قطاع الأدوية.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية لـ «الأسبوع» أن الأزمة التي تتردد حولها بعض الإشاعات التي تتعلق بأن هناك أزمة في قطاع الأدوية ونقص كبير في المواد الخام تعاني منه المصانع بسبب بقاء كميات كبيرة من منتجات الأدوية ومواد خام لأزمة الصناعة في الموانئ.

ونوه إلى وجود أزمة ولكن لا يرجع سببها نقص عملة الاستيراد مما أدى إلى عدم الإفراج على المنتجات داخل الموانئ، مشيراً إلى أن الأزمة سببها كان عدم تسجيل مسبق للمشتريات.

وذكر عوف أن إجراء التسجيل المسبق للمشتريات هو إجراء لابد من إتباعه من قبل الشركات المستوردة لمنتجات الأدوية المختلفة، ولن تتم عمليات الاستلام والإفراج الجمركي على منتجات الأدوية المتعاقد على استيرادها أو المواد الخام قبل تقديم التسجيل بالكمية ومنتجات الأدوية المراد استيرادها، لافتاً إلى أن الوقف الجمركي لم يرجع سببه إلى عدم توفير عملة دولارية لازمة لاستكمال عمليات الانفراجات كما تردد.

وتابع عوف، هناك نقص في بعض منتجات الأدوية مثل أدوية الضغط والسكر والغدة، ولكن عدم توفير هذه المنتجات ليس بالمعضلة الكبيرة ولا يؤثر على حياة المواطن كما يتم الزعم من البعض، مشيرا إلى أن هذه الأدوية تتوفر منها منتجات من شركات محلية الصنع، وتحتوي على ذات المادة الفعالة، قائلا بأنه لا توجد أزمة وإنما هو نقص طبيعي ويتم الاستعاضة عن هذا النقص بمنتجات أخرى من الأدوية.

وأضاف إلى أن هناك حادثة تتعلق بتعطيل المكن الخاص بأحد شركات الأدوية الرئيسة في تصنيع الدواء وهي "شركة سيد للأدوية " وتم التعامل مع المشكلة وعاد ضخ الإنتاج المعتاد من الشركة بصورة طبيعية، وبخلاف ذلك لا توجد أزمة حقيقية تتعلق بنقص أنواع معينة من الدواء.

ونوه إلى أنه فيما يتعلق بأزمة توفير عملة دولارية سابقاً فقد أشار إلى أن الأزمة تم حلها بخروج رئيس الوزراء في وقت سابق وإعلانه عن توفير 97 مليون دولار لمباشرة عمليات الاستيراد.

ولفت إلى أنه على كل من يواجه أزمة في نقص نوع معين من دواء بعينه عليه الإبلاغ على الرقم التالى «15301» وسيقوم المعنيون بالرد والإفادة بأماكن الصيدليات التي يتوفر بها هذا الدواء.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تردد الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إلى أن

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو

يبحث الكثير من مرضى الضغط والسكر عن أسعار أدوية الضغط والسكر ، حيث يقلق المرضى من ارتفاع أسعار أدوية الضغط والسكر.

سبب زيادة أسعار الأدوية

صرح الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد:«إن زيادة سعر الدولار في مصر أثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار بعض أنواع الأدوية بالسوق المحلية».

وأضاف الدكتور محفوظ رمزي، أن هناك بعض أنواع الأدوية كانت قد ارتفعت، بسبب ارتفاع سعر الصرف، والبعض الآخر من الأدوية كانت زيادته مبالغ فيها، والتي تضم أدوية الضغط، والسكر وغيرها من أدوية الأمراض المزمنة.

وأشار رئيس لجنة تصنيع الدواء، إلى أن هناك قواعد تصنيع يجب الالتزام بها عند تصنيع الدواء، ومصر في طريقها لاتخاذ الاعتماد من منظمة الصحة العالمية بشأن تطبيق هذه القواعد، معقبًا: «الدواء المصري أرخص دواء في العالم».

نقابة الصيادلة توضح أسعار أدوية الضغط والسكرموعد انخفاض سعر أدوية الضغط والسكر

وأوضح الدكتور محفوظ رمزي، أن هناك مستحضرات دوائية ارتفعت وسوف ترتفع مجددًا، وبعض أنواع أدوية الضغط والسكر سوف تشهد انخفاضا في الأسعار بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد عيد الأضحى المبارك 2024.

واختتم رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة:«هناك بعض الأدوية مازالت بـ 5 جنيهات و10 جنيهات، وتحريك أسعار الدواء أحيانًا قد يكون في مصلحة المواطن».

اقرأ أيضاًاستوليا على 2.4 مليون جنيه.. ضبط «مستريحين الأدوية» بالغربية

الغمراوي: الهيئة تتفاوض مع بعض شركات الأدوية لتخفيض الأسعار

مقالات مشابهة

  • لماذا رفعت مصر أسعار الدواء بشكل غير مسبوق؟
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • 9 مراحل.. ماذا قال رئيس هيئة الدواء عن زيادة الأسعار؟
  • الغمراوي: الهيئة تتفاوض مع بعض شركات الأدوية لتخفيض الأسعار
  • «الدواء» تزف بشرى سارة بشأن تخفيض أسعار بعض الأدوية
  • مصر تعلن زيادة أسعار الأدوية على غرار البنزين
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)
  • بشرى سارة بشأن توافر نواقص الأدوية بعد عيد الأضحى.. فيديو
  • أستاذ اقتصاديات صحة يكشف عن موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء
  • بشرى سارة بشأن توافر نواقص الأدوية بعد عيد الأضحى