ترأس السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماع المديرين التنفيذيين لبرنامج التنمية الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى والبنك التجارى الدولى بصفته البنك الوكيل للبرنامج للوقوف على أداء البرنامج خلال الفترة الماضية وكذالك التحديات التي يواجهها.


وأشارالقصير إلى أن برنامج التنمية الزراعية يتيح تمويل بالعملات المحلية والأجنبية بما يعادل 3.

7 مليار جنيه للتنمية الزراعية في مصر من خلال قروض ميسرة في صورة ائتمان دوار لخدمة كافة القطاعات الزراعية بالإضافة إلى المكونات الفنية للبرنامج.


كما أشار القصير إلى ان البرنامج قد حقق نتائج جيدة لها أثر مستمر ومستدام من خلال تمويل اكثر من 23 ألف مشروع زراعى للافراد والجمعيات استفاد منها اكثر من 417 ألف مستفيد بإجمالي قروض تجاوزت 10،5 مليار جنيها (عشرة ونصف مليار جنية) مما وفر أكثر من مليون ومائتى ألف فرصة عمل في قطاع الزراعة من خلال البنوك المشاركة.


كما قام البرنامج بتمويل الأبحاث التطبيقية الزراعية والحملات الارشادية بما يقارب 170 مليون جنيها باعتبار البحوث الزراعية مكون هام ببرنامج التنمية الزراعية.


وأشار القصير إلى أن وزارة الزراعة قد أطلقت مبادرة التمويل الأخضر المستدام من خلال برنامج التنمية الزراعية في سبتمبر 2022 بمبلغ 1 مليار جنيه للنهوض بالأنشطة ذات الأولوية والتى حققت نجاح ملحوظ حيث تم الموافقة على منح قروض ميسرة بما يقارب 800 مليون جنيه حيث تم التركيز على المناطق الأكثر فقرا في الصعيد وإعطاء مميزات إضافية للمرأة تماشيا مع مبدأ تمكين المرأة والشمول المالى والأولويات الموضوعة لتحقيق الأمن الغذائي مع مجابهة الأضرار الناتجة عن التغير المناخي.


وشدد وزير الزراعة على وضع صغار المزارعين على رأس أنشطة وزارة الزراعة في خلق الفرصة المختلفة لتحقيق التنمية الريفية المستدامة، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي لما لها من أهمية كبيرة، والتي تعد ركيزة أساسية لتوفير فرص العمل في المناطق الريفية.


ويأتي هذا اللقاء تدعميًا للدور الهام الذى يقوم به برنامج التنمية الزراعية في النهوض بالقطاع الزراعى في مصر منذ حوالى 25 عاما في خدمة التنمية الزراعية وذلك في إطار استيراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.


وحضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وكامل سلام ممثل البنك التجاري الدولي وبعض مديري برنامج التنمية الزراعية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج التنمیة الزراعیة وزیر الزراعة من خلال

إقرأ أيضاً:

الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات

الثورة نت|

اختتمت بصنعاء، اليوم، دورة تدريبية لضباط الإقراض ضمن برنامج تأهيل متدربين من الجمعيات الزراعية وجمعية ساحل تهامة وفروعها.

نظم الدورة، على مدى أسبوعين، وحدات تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية والاتحاد التعاوني الزراعي والهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر ومؤسسة بنيان التنموية، برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا. وهدفت الدورة إلى تدريب 48 متدرباً في مجالات زراعية متعددة.

وفي حفل الاختتام، أكد نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، على أن المجتمع شريك أساسي في إدارة التنمية، ما يدعو لأن يكون الجميع منفذين لكافة موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في بناء المجتمع اقتصادياً، والتفكير في كيفية مواجهة الأعداء عبر توفير مصادر الأمن الغذائي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أهمية تخرج كوكبة من المتدربين بالتزامن مع خوض مرحلة هامة من مراحل التنمية التي تضمن كرامة المواطن، والتنمية وفق المنهجية القرآنية القائمة على هدى الله والمشاركة المجتمعية، وخصوصًا في ظل القيادة القرآنية. وتطرق إلى التوجه نحو رؤية اقتصادية توازن في توزيع الثروات بين مختلف فئات المجتمع.

لفت الدكتور الرباعي إلى أن الاكتفاء الذاتي في الأمن الغذائي أصبح ضرورة ملحة لكمال الإيمان، خاصة في ظل التحديات الناتجة عن العدوان ورهانه على الورقة الاقتصادية التي يستخدمها العدو في مواجهة الأمة.

وقال إن برنامج التمكين الاقتصادي يعتبر من أهم برامج دعم الأسر الأشد احتياجا والفئات ذات الاحتياجات الخاصة والأسر الفقيرة، وغيرها من الأسر الأكثر احتياجا، لتمكينهم اقتصاديا وإشراكهم في التنمية الزراعية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي للأسرة والمجتمع.

وأوضح أن البرنامج يضم الكثير من الشركاء على المستوى المركزي من المؤسسات والهيئات والصناديق الإيرادية، وفي وحدات التمويل في المحافظات والسلطات المحلية والاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات ومؤسسة بنيان، ويركز على تقديم خدمات للمزارعين والصيادين.

تطرق الرباعي إلى أن عدد المشاريع المنفذة في هذا البرنامج بلغ 90 مشروعًا في مجالات توفير الديزل، ومنظومات الطاقة الشمسية، والحراثة، وتوزيع رؤوس الأبقار والأغنام والنحل والبذور والأعلاف والتسويق، بتكلفة قدرها مليار و376 مليون و183 ألف ريال، موزعة على عشر محافظات.

من جانبه، أشار مسؤول التدريب النوعي في أكاديمية بنيان عبدالله فضائل، إلى أهمية برنامج التدريب لكوادر ضباط الإقراض للجمعيات التعاونية الزراعية ضمن برنامج تأهيل متدربين من الجمعيات الزراعية من المحافظات المحررة وجمعية ساحل تهامة وفروعها، الذين تلقوا خلال فترة التدريب العديد من المعلومات والمهارات التي تساعدهم في التأقلم مع المرحلة القادمة.

ولفت إلى أهمية الخريجين في تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالسياسات الزراعية والتنموية.

فيما أشار أحمد الشيبة في كلمة المتدربين، إلى أهمية محتويات الدورة التدريبية في تعزيز المهارات والجهود لمساندة برامج ورؤية الجبهة الاقتصادية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وخفض فاتورة الاستيراد. وأكد الاستعداد على ترجمة ما تلقاه المتدربون خلال الدورة على واقع عملي بمشاريع التمويل الصغيرة والأصغر لمساندة المستضعفين من خلال برنامج القروض البيضاء والذي يستهدف الفقراء والأسر الأكثر احتياجا عبر تمويل من الصناديق والهيئات، وفي تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتوجهات الرامية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

وفي الختام، بحضور مسؤول وحدة تنمية الصادرات الزراعية في اللجنة الزراعية والسمكية العليا محسن عاطف، ومديري وحدتي التمويلات المركزية باللجنة محمد الهادي، رئيس دائرة التخطيط بالاتحاد التعاوني الزراعي مجيب الحكيمي، والتمكين الاقتصادي قاسم مشعل، تم تكريم المتدربين بالشهادات.

مقالات مشابهة

  • إجراء هام من وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • أمير عسير يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية
  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • وزير الزراعة يتابع الموقف التنفيذي لمحطات شتلات القصب
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • وزير الزراعة: البحوث التطبيقية الحل لزيادة الإنتاجية
  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لإعادة استخدام حمأة محطات معالجة الصرف
  • وزير الزراعة: مصر حققت نهضة زراعية غير مسبوقة آخر 10 سنوات
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع