دعا شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، البرلمانيين الذين وجهوا إليه انتقادات خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، إلى “ترك المزايدات جانبا خلال مُناقشة ملف التعليم”.
ونبه من خطورة أن يكون التلاميذ من أبناء الشعب ضحية لهذه المزايدات، مشيرا إلى أن مصلحة التلاميذ “ينبغي أن تظل فوق باقي الاعتبارات”.
ودعا إلى جعل “المصلحة الفضلى للتلاميذ ذات أسبقية”، مشيرا إلى أنّ الاجتماعات التي ستعقدها الحكومة مع النقابات خلال الأسبوع الجاري والأسابيع المقبلة، من شأنها أن تساهم في تجاوز هذه الوضعية التي يعيشها القطاع، واستئناف الدراسة وإتمام عملية الإصلاح”.


وقال “إن إصلاح التعليم يتطلب تعبئة جماعية من قبل الأغلبية والمعارضة، وحمّل مسؤولية ذلك لجميع المتدخلين لكون هذا الملف يندرج ضمن الملفات المُجتمعية التي ترتبط بمستقبل المغرب.
ودعا كافة المتدخلين في القطاع إلى الاشتغال “يدا في يد لتجاوز الصعوبات التي قال “إنها كثيرة تعترض طريق إصلاح القطاع”.
وفي معرض رده على مطالب برلمانية بالحوار مع التنسيقيات التي تقود الإضرابات، أوضح بأن الحكومة مقتنعة بأن الحوار ينبغي أن يتم مع النقابات الأكثر تمثيلية لكونها هي “المُمثل المُؤسساتي للشغيلة التعليمية”.
وقال “إن إصلاح ملف التعليم عملية صعبة، ولا تنحصر صعوبته على المغرب، بل يعرف إصلاح هذا القطاع صعوبة في كل الدول بالنظر إلى التحولات التي يعرفها العالم”.

كلمات دلالية اضراب زيادة محضر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضراب زيادة محضر

إقرأ أيضاً:

شكيب بنموسى: المنظومة التربوية وفرت كل الظروف الملائمة لتيسير اجتياز امتحانات الباكالوريا 2024

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى اليوم الاثنين بعين عودة، أن المنظومة التربوية وفرت كل الظروف الملائمة لتيسير اجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، برسم 2024، التي انطلقت اليوم بمختلف عمالات و أقاليم المملكة.

وأوضح بنموسى في تصريح للصحافة عقب زيارته لمركز الامتحان بالثانوية التأهيلية ابن الرومي، بعين عودة، أن الوزارة حرصت على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، حيث تم توفير ألف و833 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات بلغ 28 ألفا و549 على الصعيد الوطني.

وأضاف أنه تمت تعبئة 49 ألف مكلف بالمراقبة لتعزيز تكافؤ الفرص، مشيرا إلى أن هذه الدورة عرفت مستجدات تتعلق أساسا بالدعم التربوي والنفسي والاستدراكي الذي سيحظى به المترشحون خلال هذه السنة.

وفي ما يتعلق بالمستجدات الرقمية، أشار الوزير إلى أن ترميز أوراق الإمتحان سيمكن من تجاوز الأغلاط والتقليص من حالات الغش، مبرزا أنه سيتم الإعلان عن النتائج في 26 يونيو الجاري، منوها بمجهودات كافة الأطر التربوية والادارية المعبأة من أجل تنظيم هذه الاستحقاقات في أحسن الظروف.

وفي السياق ذاته أوضح مدير الثانوية التأهيلية ابن الرومي، ورئيس مركز الامتحان، خليل بوغابي، أن الهدف من عملية إلصاق رمز الاستجابة السريعة هو إعطاء هوية رقمية لورقة التحرير وكذا تحصينها.

واستعرض في تصريح مماثل، سلسلة الاجراءات التي تبتدئ بفتح الأظرفة المتوصل بها من المديرية الإقليمية، والتأكد من سلامتها.

وشكلت هذه الزيارة التي قام بها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، لمركز الامتحان الثانوية التأهيلية ابن الرومي، فرصة لتفقد سير هذه الامتحانات، التي ستجرى في ظل عدد من المستجدات المتعلقة بتحصين مصداقية وموثوقية شهادة الباكالوريا ومواصلة رقمنتها، بالإضافة إلى دعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.

وتجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2024 بالنسبة لجميع الشعب، تعرف مشاركة ما مجموعه 493 ألفا و 651 مترشحة ومترشحا، منهم 373 ألفا و 374 من المترشحين المتمدرسين و120 ألفا و277 من المترشحين الأحرار.

وعلى صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، فإن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا برسم دورة 2024، بلغ على مستوى الجهة ما مجموعه 73 ألفا و 512 مترشحا ومترشحة، منهم 23 ألفا و 146 مترشحا حرا.

مقالات مشابهة

  • السيسي يحذر من سلاح خطير تستخدمه إسرائيل ويطالبها بالانسحاب من رفح
  • وزارة بنموسى تناقش إدخال تعديلات على مباراة التعليم انطلاقا من الموسم المقبل
  • مدبولي: نتطلع لأن تسهم خطط بنك التنمية الجديد في إصلاح الهيكل المالي العالمي
  • البخيتي يأمر بإخلاء مبنى الصحة المدرسية: التعليم ضحية الأطماع الحوثية
  • بلعابد: التلاميذ الموجّهين إلى الثانوية الوطنية للفنون تم انتقاؤهم وفق معايير دقيقة
  • خبير اقتصادي يحذر القطاع الخاص من حالة التأميم غير المعلنة في مناطق سيطرة الحوثيين
  • بنموسى: الحكومة وفرت كل الظروف الملائمة لتيسير اجتياز امتحانات الباكالوريا 2024
  • شكيب بنموسى: المنظومة التربوية وفرت كل الظروف الملائمة لتيسير اجتياز امتحانات الباكالوريا 2024
  • بعد واقعة مدرس جيولوجيا.. أديب يقدم مقترحا ساخرا بشأن التعليم
  • طلب إحاطة بشأن خطورة قطع الكهرباء بقنا ووصول الحرارة بها إلى 48