بوابة الفجر:
2024-06-16@09:05:58 GMT

تعرف على طرق الوقاية من الإصابة بمرض تشمع الكبد

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

تشمع الكبد.. الإصابة بمرض تشمع الكبد..يعد ذلك المرض عبارة عن حالة تحدث نتيجة التهاب الكبد، استهلاك الكحول بشكل مفرط، أو تراكم الدهون في الكبد، وهو عادة نتيجة للأضرار الطويلة الأمد التي تصيب الكبد.

تشمع الكبد  فهل يمكن التعافي من تشمع الكبد؟

في الغالب، لا يمكن لشخص مصاب بتشمع الكبد أن يتعافى بشكل كامل. إن تشمع الكبد هو مرض مزمن يتسبب في أضرار للكبد، ولا يمكن التخلص من هذه الأضرار بشكل نهائي واستعادة الكبد إلى حالته الطبيعية.

ومع ذلك، هناك العديد من الخيارات الطبية المتاحة التي تهدف إلى التحكم في تطور المرض والسيطرة على الأعراض وعلاج المضاعفات عند حدوثها. وتعد تلك العلاجات ضرورية جدًا ولا يمكن لشخص مصاب بتشمع الكبد الاستغناء عنها.

نصائح لمرضى تشمع الكبد

إذا كنت تعاني من تشمع الكبد، يُوصى باتباع النصائح والإرشادات التالية للحفاظ على صحة الكبد بأفضل حالة ممكنة:

- تجنب شرب الكحول تمامًا، حتى إذا لم يكن للكحول علاقة بالتشمع، فإن تناوله يسبب مزيدًا من الضرر للكبد.

- قلل من تناول الملح في الطعام، حيث يؤدي زيادة تناول الملح إلى احتباس السوائل وتجمعها في البطن والساقين. استخدم التوابل بدلًا من الملح في الطهي.

- تناول الخضروات والفواكه لضمان الحصول على العناصر الغذائية الكاملة، حيث يكون مرضى التشمع عرضة لسوء التغذية.

تشمع الكبد 

- اختر مصادر جيدة للبروتينات مثل الأسماك والبقوليات، وتجنب تناول اللحوم النيئة والمأكولات البحرية.

سهل الانتقال.. أعراض فيروس الكبد الوبائي وكيفية علاجه "الكبد الدهني ".. تعرف على طرق علاج والوقاية من الإصابة بمرض الكبد الدهني ارتفاع إنزيمات الكبد.. الأسباب والتحليل

- احرص على تجنب الإصابة بالعدوى قدر الإمكان من خلال غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، وتجنب مخالطة المرضى، وأخذ التطعيمات في الوقت المناسب، خاصة التهاب الكبد "أ" والتهاب الكبد "ب"، والانفلونزا.

- عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب

 بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات يمكن أن تكون الحاجة إلى زراعة الكبد عندما يكون التلف في الكبد شديدًا وتتدهور وظائفه بشكل كبير.

 

ارتفاع إنزيمات الكبد.. الأسباب والتحليل 4 خطوات للحفاظ على صحة الكبد.. بينهم «الحد من السكريات»  زراعة الكبد 

زراعة الكبد هي إجراء جراحي ينطوي على زراعة كبد صحي من متبرع حي أو متوفى. هذا الإجراء يمكن أن يكون فعالًا في إبقاء الشخص على قيد الحياة وتحسين جودة حياته.بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تشمع الكبد، فإن العناية الطبية المراقبة والمتابعة الدورية ضرورية للتحكم في التطورات والمضاعفات المحتملة للمرض.

 

و يجب على الأشخاص المصابين بتشمع الكبد الالتزام بالعلاجات الموصوفة وتوصيات الطبيب المعالج والالتزام بنمط حياة صحي ومتوازن للحفاظ على أفضل وظائف للكبد وتقليل المضاعفات.

اقرأ أيضًا: 

متى يكون انتفاخ البطن خطرً تعرف على التفاصيل

سهل الانتقال.. أعراض فيروس الكبد الوبائي وكيفية علاجه

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكبد أمراض الكبد تليف الكبد الوقاية الحماية مرض الكبد

إقرأ أيضاً:

زراعة 388 ألف و645 شجرة بالطرق العامة والرئيسية للحفاظ على البيئة بالغربية

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية ، ان المحافظة قامت بزراعة 388645 شجرة ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة ، مشيرا الى حرص المحافظة على الاهتمام بتشجير المحاور والطرق الرئيسية و الميادين العامة والفرعية، وعلى جانبي الطرق العامة؛ ورفع كفاءة الجزر الوسطي علي المحاور الرئيسية وزيادة المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة، وذلك لتصبح متنفسا طبيعيا للمواطنين ولإضافة اللمسات الجمالية علي الشوارع والميادين ضمن رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ وضمن فعاليات المبادرة الرئاسية لزراعة ١٠٠ مليون شجرة.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ الحدائق والمنتزهات بمركز ومدينة طنطا لمتابعة الاستعدادات لاستقبال المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك مؤكدا جاهزية جميع الحدائق والمتنزهات في مراكز ومدن المحافظة لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشار المحافظ ان  الوحدات المحلية قامت بتكثيف فرق العمل لصيانة المسطحات الخضراء والحدائق والمتنزهات والجزر الوسطى بالطرق، كما قامت بتنسيق الأشجار وأحواض الزهور والرفع الفوري لجميع أعمال قص الأشجار والنجيل.

وخلال تفقده وجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن بمتابعة ماتم زراعته بالمبادرة الرئاسية لزراعة «100 مليون شجرة»، والتأكد من إتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة التي تضمن استدامة الأشجار التي تم زراعتها، والاستفادة منها والمتابعة المستمرة لها والحفاظ عليها ورعايتها، وزراعة جميع محاور الطرق والطرق الرئيسية، والميادين، ومداخل المدن والقرى والجزر الداخلية للطرق وكذا المناطق الصناعية والاهتمام بزراعة الأشجار المثمرة بنطاق الجهات الحكومية، واستكمال تجميل الميادين ورفع كفاءتها على مستوى المحافظة، داعياً المواطنين ومنظمات المجتمع المدني بالمشاركة بزراعة الأشجار في الحدائق والمنازل وزيادة المسطحات الخضراء في إطار المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة» للحفاظ على البيئة ومواجهة تغيرات المناخ

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • بعد تحذير "الصحة" للحجاج.. هذه طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • زراعة 388 ألف و645 شجرة بالطرق العامة والرئيسية للحفاظ على البيئة بالغربية
  • بعد تحذيرات الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس