كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل مشروع الشهادات الدولية المهنية في التدريس، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة الإيسيسكو وجامعة الملك سعود ومؤسسة صالح كامل الإنسانية، موضحا أنّ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع تتضمن تدريب 120 معلما كمرحلة أولى تجريبية خاضعة للتقييم وإجراء التعديلات بداية من الاسبوع المقبل.

شهادات دولية مهنية لـ 2000 معلم خلال سنتين

وأضاف وزير التعليم خلال إطلاق مشروع الشهادات الدولية المهنية في التدريس، أنّ التدريب سيستفيد منه إجمالا 2000 معلم ومعلمة في مصر خلال عامين، من خلال تقديم شهادات دولية مهنية في مجال التدريس، بهدف تأهيل وإكساب الممارسين التربويين الكفايات اللازمة التي يحتاجونها في تخصصاتهم ومجالاتهم المختلفة لتحقيق أهداف المناهج التربوية وتطويرها.

10 آلاف معلم مصري

وأشار إلى أنّ من أبرز المخرجات النوعية للمشروع تمكين 100 ألف معلم بينهم 10 آلاف معلم مصري خلال السنوات العشرة المقبلة في الدول الأعضاء بـ«إيسيسكو» من الحصول على الشهادة الدولية في التدريب (PCT)، ويُنفذ بالتعاون بين إيسيسكو ومؤسسة صالح كامل الإنسانية في إطار رؤية المنظمة الهادفة لدعم تحديث العملية التعليمية في دولها الأعضاء.

وأكد الدكتور رضا حجازي مميزات الشهادات الدولية المهنية في التدريس التي تهدف لتطوير أداء مخرجات المؤسسات الأكاديمية خاصة في الجانب التطبيقي والعملي، والإسهام في تطوير المعارف والمهارات المرتبطة بالجانب التربوي والتعليمي، وبناء نظام شامل لتطوير مهارات المعلمين، وإكساب الممارسين التربويين الكفايات اللازمة التي يحتاجونها في تخصصاتهم ومجالاتهم المختلفة لتحقيق أهداف المناهج التربوية وتطويرها، كما أنها ستتيح للمعلمين الشروط المهنية الممكنة لهم من أداء وظيفتهم على أكمل وجه بما يعود في النهاية على تطوير مخرجات التعلم للطلاب.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أنّ مقاصد الاستراتيجية التربوية للإيسيسكو ما هي إلا بلورة لفلسفة عربية شاملة في المجال التربوي، كما أنّها دعوة إلى ربط حركة التربية وإصلاحها بحركة التنمية القومية حتى تؤدي وظائفها الاجتماعية والاقتصادية، بما يخدم أهداف التنمية والتقدم.

وفي ختام كلمته، أعرب الدكتور رضا حجازي عن خالص التقدير والامتنان لجامعة الملك سعود على رعاية المشروع في شقه الأكاديمي، ولوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على النهوض به محليًا، ولمؤسسة صالح كامل الإنسانية على تمويل المشروع الطموح، كما وجّه الشكر والتقدير لمنظمة الإيسيسكو، آملًا تنفيذه في القريب بعدد من دول العالم الإسلامي.

من جانبها، أعربت الدكتورة ريم دربالة منسقة المشروع من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعادتها لاختيار مصر لتنفيذ المشروع بها، كما نقلت تحيات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية، مؤكدًة أنّ التعليم يشهد تحولًا جذريًا في أساليب التدريس وأنماط التعليم وجودته وجودة مُدخلاته، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه العالم الإسلامي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم وزير التربية والتعليم التعليم التعلیم العالی والبحث العلمی الدکتور رضا حجازی

إقرأ أيضاً:

قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتور فهيم فتحي إبراهيم عميدًا لكلية الآثار  بجامعة سوهاج لمدة ثلاث سنوات.

 

ومن جانبه وجه الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، وللدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الدعم الدائم واللامحدود للجامعة، موجها التهنئة للعميد الجديد، متمنيًا له دوام التوفيق والنجاح.

 

يذكر أن القرار صدر وفقًا لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ وعلى ما عرضه الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • علي هامش اجتماعات بريكس.. عاشور يلتقي وزير التعليم الإماراتي في روسيا
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • وزير الرياضة: «كابيتانو مصر» يواصل تسويق لاعبيه لأندية الدوري الممتاز
  • الشباب والرياضة: مشروع كابيتانو مصر يواصل تسويق لاعبيه لأندية الدوري
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج