أفادت تقارير حقوقية بأن السلطات الإيرانية أعدمت ما لا يقل عن 27 سجيناً في الفترة من الجمعة 8 ديسمبر إلى الأربعاء 13 ديسمبر (كانون الأول)، في سجون مركزي كرج، قزل حصار، كرج، الأهواز، سنندج، بابل، قم، شيروان، عادل آباد شيراز، زاهدان، أروميه، كرمنشاه.

وأوضحت التقارير أن من بين هؤلاء المعدومين 12 سجينا تم إعدامهم يوم الأربعاء 13 ديسمبر.

وكتبت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، في تقرير لها، أنه تم يوم الأربعاء 13 ديسمبر (كانون الأول) إعدام 7 سجناء في سجن كرج المركزي. وحُكم على ثلاثة من هؤلاء السجناء بالإعدام بتهمة "القتل العمد"، وثلاثة بتهمة "جرائم المخدرات"، وآخر بتهمة "الحرابة".

وحددت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أسماء 4 من هؤلاء السجناء وهم: أمين ذاكري، وحميد إسماعيلي، وخليل حاجي آبادي، بتهم تتعلق بالمخدرات، وميلاد بيده بتهمة الحرابة. وتم خلال هذا اليوم أيضا إعدام خليل ماجدي في سجن "سبيدار" بالأهواز، وداود خادمي في سجن "سنندج" المركزي، وحميد بخشايش في سجن "قزل حصار" في كرج، وعبيد محمودي في سجن "ديزال آباد" في كرمانشاه، بتهمة "القتل العمد".

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن حكم الإعدام صدر بحق محمد صادق أكبري، حارس البنك الذي قتل الممثل السابق للمرشد الإيراني في محافظة بلوشستان وعضو مجلس خبراء القيادة عباس علي سليماني، في سجن "بابل" يوم الأربعاء 13 ديسمبر.

وفي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر (كانون الأول)، تم إعدام سجين يدعى علي بابائي 38 عاماً، في سجن "شيروان" بتهم تتعلق بـ"جرائم مخدرات"، كما أُعدم أبو الفضل عبد الملكي بتهم تتعلق بـ"جرائم مخدرات" في سجن قم المركزي.

وتم خلال هذا اليوم إعدام 4 سجناء في سجن "عادل آباد" بمدينة شيراز. وحددت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أسماء هؤلاء السجناء بأنهم: أفشين جوشني، وطاهر عارفي، ووحيد سالمي، وبهروز ديناربر، بتهم تتعلق بـ"جرائم مخدرات".

وقبل ذلك، تم يوم السبت 9 ديسمبر (كانون الأول)، إعدام أربعة سجناء بلوش في زاهدان بتهم تتعلق بـ"جرائم مخدرات". وحدد موقع "حال وش" ثلاثة من هؤلاء الأشخاص وهم: إحسان محمود زهي، وعبد الباسط كركيج، وعبد العزيز (حمل) شهلي بر.

وفي هذا اليوم، تم إعدام سجينين على الأقل هما مهدي نصيري، وعباس كتابي في سجن "قم" المركزي بتهم تتعلق بـ"جرائم مخدرات". في يوم الجمعة 8 ديسمبر (كانون الأول)، تم إعدام 3 سجناء هم: علي شاهين نجاد، وصولت (حميد) توسن، وجانعلي نديمي درغاهي في سجن أورميه. وسبق أن حُكم على هؤلاء السجناء بالإعدام بتهم تتعلق "بجرائم مخدرات".

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، في تقرير لها يوم 30 نوفمبر (تشرين الأول)، أن عدد عمليات الإعدام التي نفذتها إيران وصل إلى 707 أشخاص منذ بداية العام الجاري، وكتبت أن هذا الرقم غير مسبوق في السنوات الثماني الماضية.

وحذر أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره الذي قدمه في نوفمبر (تشرين الثاني) إلى الجمعية العامة لهذه المنظمة حول انتهاك حقوق الإنسان في إيران، وحذر من السرعة المقلقة ومعدل النمو في تنفيذ أحكام الإعدام.

وبحسب قول غوتيريش، تنفذ إيران عمليات إعدام "بمعدل ينذر بالخطر"، وقد ارتفع عدد الأشخاص الذين أُعدموا في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. المصدر: إيران انترنشينال

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الأربعاء 13 دیسمبر هؤلاء السجناء بتهم تتعلق بـ جرائم مخدرات کانون الأول فی سجن

إقرأ أيضاً:

معاقبة تاجر مخدرات بالمراغة بالمؤبد و100 ألف جنيه غرامة مالية

أصدرت محكمة الجنايات بمحافظة سوهاج، اليوم الأحد، حكمها بمعاقبة المتهم "م.م.ع" عامل، يقيم بدائرة مركز المراغة شمال محافظة سوهاج، بالسجن المؤبد، وغرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه، لاتهامه بالاتجار في المواد المخدرة وخاصة "الشابو وجوهر الميثامفيتامين والهيروين"، بدائرة المركز .


 

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي عبد العزيز،  وعضوية المستشارين هاني صبحي ضحا، وأحمد أحمد الجندى، بأمانة سر طه حسين، وماجد أمين.


 

تعود أحداث الواقعة الى عام 2024 عندما وردت معلومات لضباط وحدة مباحث مركز شرطة المراغة تفيد قيام المتهم بالاتجار في المواد المخدرة متخذا من دائرة المركز مسرحا لمزاولة نشاطه الإجرامي وترويجه مخدر الشابو وجوهر الميثامفيتامين ومسحوق الهيروين على عملائه وراغبي الشراء من أصحاب الكيف .


 

ومن خلال التحريات تأكدت صحة المعلومات الواردة من أحد المصادر السرية وعقب تقنين الإجراءات واستئذان جهات التحقيق المختصة تم إلقاء القبض على المتهم وبحوزته كمية من مخدر الشابو وجوهر الميثامفيتامين ومسحوق الهيروين وسلاح ناري وطلقات نارية من ذات العيار .


 

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط اعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار والسلاح الناري للدفاع عن النفس .


 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وبالعرض على النيابة العامة أحالته محبوسا لمحكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم .


 

وفي سياق آخر شهد مركز سوهاج وقوع مشاجرة استخدمت فيها الأسلحة النارية بسبب خلافات الجيرة بالأرض الزراعية نتج عنها إصابة عامل يبلغ من العمر 43 سنة برش خرطوش بكف اليد اليمنى وجرى ضبط طرفي المشاجرة والسلاح المستخدم ونقل المصاب لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من العميد رئيس مباحث المديرية يفيد تلقي مركز شرطة سوهاج بلاغًا بوجود مشاجرة ومصاب بدائرة المركز .


 

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمحل الواقعة وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "عبد اللطيف . ا . ع . ف" 43 سنة عامل مصاباً برش خرطوش بكف اليد اليمني وتم نقله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة و"أحمد . ع . ع . ر" 25 سنة عامل و"السيد . ص . ع . ع" 53 سنة عامل 


 

وطرف ثان " الشرقاوي . م . ا . م" 34 سنة عامل وشقيقه "عماد . م . ا . م" 40 سنة عامل و"محمود . ا . م . ب" 48 سنة سائق الطرفان يقيمان بذات الناحية .


 

تم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الأول من الطرف الثاني [ السلاح المستخدم] وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما علي الآخر بالسب والضرب وقيام الأول من الطرف الثاني بإطلاق عيار من السلاح المضبوط بحوزته مما نتج عنه إصابة الأول من الطرف الأول بسبب خلافات الجيره بأرضهم الزراعية .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • معاقبة تاجر مخدرات بالمراغة بالمؤبد و100 ألف جنيه غرامة مالية
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي احتجاجا على اتهامات تتعلق بإسرائيل
  • السلطات الإيرانية توقف 35 شخصا خلال مداهمة "تجمع شيطاني"
  • إيران.. القبض على تجمع شيطاني في خوزستان
  • إيران توقف 35 شخصا خلال مداهمة تجمّع شيطاني
  • العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة في قضية البلوغر الشهيرة "أم اللول"
  • السلطات العراقية تعدم 8 معتقلين بتهم الإرهاب.. الوجبة الثالثة خلال شهر
  • العراق يعدم 8 محكومين بتهم الإرهاب
  • علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. هل يسمح له بالمشاركة؟
  • علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية