كيف تربح أموالا من البورصة؟ بالتزامن مع التضخم العالمي وكذا الأزمات الاقتصادية الدولية التي ألقت بظلالها على معظم الدول ومنها مصر، يرغب الكثير من الأشخاص في الاستثمار لتحقيق ربح مالي.

من ضمن هؤلاء راغبي الاستثمار، من يبحث عن تحقيق ربح كبير وسريع من خلال الاستثمار في البورصة، إلا أن الأمر يخضع لعوامل متنوعة وخدعة بسيطة، كشفها صانع المحتوى أحمد هشام “بنكنوت” في فيديو تصدر مواقع التواصل الاجتماعي.

%89 نسبة استحواذ المصريين من معاملات البورصة الأسبوع الماضي تعرف على ختام تعاملات البورصة في جلسة نهاية الأسبوع | فيديو البورصة تربح 5 مليارات جنيه أمام تباين أداء مؤشراتها البورصة تربح 10.1 مليار جنيه خلال أسبوع كيف تربح أمولا من البورصة؟

هناك طريقين للتعامل مع البورصة بالنسبة للمستثمر المبتدأ، الأولى الاستثمار عن طريق شركات التداول في الأوراق المالية "السمسرة" وهي شركات خاصة تقوم بالوساطة بين العميل والبورصة، والثانية عن طريق الاستثمار في الصناديق التي تتعامل في الأسهم.

وبحسب حديث أحمد هشام، فإن شراء سهم أو مجموعة أسهم من شركة بالبورصة، يعني أنك أصبحت شريكا في الشركة وتستحق جزءا من الأرباح السنوية للشركة والتي تختلف بحسب سعر السهم الذي يختلف من قت لآخر.

وتابع أن سعر السهم يرتفع وينخفض بحسب موعد توزيع أرباح الشركة السنوية والذي يختلف -الموعد- من شركة لأخرى وهذه هي الخدعة التي يكمن ورائها ربح الأسهم.

خدعة الربح من البورصة

يمكن معرفة موعد توزيع أرباح كل شركة من خلال البحث عنها بالمواقع الخاصة بالبورصة والاستثمار في الأسهم، ومنها موقعا يستعرض تقويما بمواعيد أرباح الشركات، وفقا للبلوجر أحمد هشام.

وأوضح أن الخدعة تتمثل في معرفة موعد توزيع أرباح الشركة وشراء السهم أو الأسهم الخاصة بهذه الشركة قبل موعد توزيع الأرباح، وذلك للاستفادة من ارتفاع السهم عند موعد توزيع الأرباح.

ونوه أحمد هشام، بأن سعر الأسهم ترتفع بالتزامن مع توزيع أرباح الشركات ثم تنخفض بعدها، لذلك من المهم معرفة موعد توزيع الأرباح، مشيرا إلى أنه لا يوجد فرق في قيمة الأرباح بين من يشتري السهم قبل موعد توزيع الأرباح بسنة أو يوم فكلاهما يستحقان نفس الربح.

ما هي البورصة؟

الجدير بالذكر أن البورصة هي سوق منظم لبيع وشراء الأوراق المالية وهي (الأسهم والسندات ووثائق صناديق المؤشر ووثائق صناديق الاستثمار).

يتم تحديد سعر الأوراق المالية بناءً على العرض والطلب مثل أي سلعة أخرى تباع في سوق، لذلك فإن شراء المستثمر أوراق مالية في شركة يضعه شريك مع الحكومة والقطاع الخاص في مختلف القطاعات الاقتصادية.

كلما تحسن الاقتصاد، ترتفع حصة الفرد في الشركة ويزيد مكسبه؛ لأن النمو الاقتصادي يتم تحقيقه من خلال شركات معظمها مقيد بالبورصة، ويمكن شراء أسهمها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البورصة مؤشرات البورصة تداول أسهم البورصة استثمار البورصة الاستثمار فی توزیع أرباح أحمد هشام

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تبيع مزيدا من الأسهم في اختبار لشهية المستثمرين

بدأت شركة أرامكو السعودية بيع أسهم لجمع نحو 12 مليار دولار للمملكة، وهي واحدة من أكبر الصفقات في السنوات الأخيرة التي تختبر اهتمام المستثمرين بأصول البلاد، حسبما أشارت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية.

وذكرت وكالة رويترز أن أحد مديري الدفاتر في طرح الشركة الثانوي في سوق الأوراق المالية السعودي بدأ تلقي الطلبات مع سعر معروض في نطاق 26.70 (7.12 دولارات) إلى 29 ريالا (7.73 دولارات) للسهم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بوادر أزمة سلاسل إمداد جديدة في ظل معاناة الشحن البحريبوادر أزمة سلاسل إمداد جديدة في ظل ...list 2 of 2أرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ونفط باكستانأرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ...end of list

ويمكن للمملكة -التي ستستمر في امتلاك أغلبية كبيرة من الشركة- جمع 1.2 مليار دولار إضافية إذا مارست خيار بيع المزيد من الأسهم كجزء من الطرح.

جذب مساهمين دوليين

وتتطلع السعودية إلى جذب المزيد من المساهمين الدوليين بعد أن سيطر المساهمون المحليون إلى حد كبير على الاكتتاب العام الأولي الضخم لشركة أرامكو قبل 5 سنوات، وفق بلومبيرغ.

وسيحتاج المستثمرون إلى الموازنة بين توزيع أرباح سنوية بقيمة 124 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر التوزيعات في العالم، مقابل الأسهم الأعلى تكلفة بكثير من شركات الطاقة الكبرى الأخرى، كما تشكل السيطرة الحكومية وتوقعات الطلب على النفط في مواجهة تغير المناخ مخاطر طويلة المدى، وفق بلومبيرغ.

ويأتي الطرح الثانوي للأسهم -الذي استغرق إعداده سنوات- في وقت حرج تمضي فيه السعودية قدما في خطة بتريليونات الدولارات لإصلاح الاقتصاد وتقليل اعتماده على النفط.

لكن كانت ثمة تحديات مع انخفاض أسعار النفط عن المستوى الذي تحتاجه الحكومة لتحقيق التوازن بين الإنفاق والاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتخلف عن التوقعات، حسب بلومبيرغ.

وانخفضت أسهم أرامكو بما يصل إلى 2.24% إلى 28.35 ريالا (7.56 دولارات) صباح اليوم الأحد في الرياض، وهو أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام، وتبيع الحكومة 1.545 مليار سهم، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم في الطرح يوم الجمعة المقبل.

المزيد من أسهم أرامكو تنتظر أن تظهر على شاشة التداول (الفرنسية) عجز الموازنة

ويضيف عرض أرامكو إلى جهود السعودية لجمع المزيد من الأموال لسد عجز الموازنة، وقد بلغت عائدات مبيعات الديون الدولية هذا العام 17 مليار دولار، أي أكثر من عائدات الديون السيادية لأي دولة من بين الأسواق الناشئة، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

وباعت الحكومة أيضا أوراق دين محلية بما قيمته 25.5 مليار دولار، ارتفاعا من 20 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأخّرت السعودية بعض المشاريع التي تعد جزءا من خطتها للتحول الاقتصادي بعد عام 2030 وقلصت طموحاتها لمشروع نيوم الطموح، وفق بلومبيرغ.

وانكمش الاقتصاد لمدة 3 أرباع متتالية، في حين ظلت الميزانية في عجز لمدة 6 أرباع متتالية.

واعتمدت السعودية بصورة كبيرة على توزيعات أرباح أرامكو، وهي توزيعات ربع سنوية بقيمة 31 مليار دولار حافظت عليها الشركة على الرغم من انخفاض إنتاج النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر في مؤتمر عبر الهاتف الخميس الماضي "يوفر لنا الطرح فرصة لتوسيع قاعدة المساهمين بين المستثمرين السعوديين والدوليين، وإن التزامنا بعوائد المساهمين يتحدث عن نفسه".

 أرامكو في أرقام عدد الأسهم المصدرة: 242 مليار سهم. تاريخ التأسيس: 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1988. الطاقة الإنتاجية: 12 مليون برميل يوميا. قيمة السهم: 28.30 ريالا (7.54 دولارات) حتى كتابة التقرير. قيمة الشركة: 1.82 تريليون دولار. إيرادات 2023: 440.9 مليار دولار. إيرادات 2022: 535.2 مليار دولار. أرباح 2023: 121.27 مليار دولار. أرباح 2022: 161 مليار دولار. توزيعات 2023: 366.7 مليار ريال (97.8 مليار دولار). حصة الحكومة السعودية من الشركة: 82%. حصة صندوق الاستثمارات العامة 16%.

مقالات مشابهة

  • الأسهم البحرينية تغلق تعاملاتها على تباين
  • أرامكو السعودية تبيع مزيدا من الأسهم في اختبار لشهية المستثمرين
  • اﺳﺘﻌﺮاض اﻟﻨﻈﺎم اﻵﻟﻰ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت ﻓﻰ ﺷﺮاء واﺳﺘﺮداد وﺛﺎﺋﻖ ﺻﻨﺎدﻳﻖ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر
  • حتة تانية
  • «عمومية صيادي دبا» تقرّ توزيع 20% من الأرباح
  • خسائر مليارية: تداعيات أرباح شركات الدفع الإلكتروني من شركة توزيع المنتجات النفطية
  • الأسهم المحلية تربح 24 مليار درهم وسوق أبوظبي لأعلى مستوياته في 5 أشهر
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال مايو.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%