حرصت السفيرة نيفين الحسيني سفيرة مصر في أنجولا وبيريهان عامر القنصل المصري بالسفارة المصرية على التواجد بمطار لواندا لاستقبال بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك فور وصولها إلى أنجولا مساء أمس الأحد، استعداداً لمواجهة ساجرادا الأنجولي يوم الأربعاء المقبل في إطار مباريات الجولة الرابعة لدور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية.

بعثة الزمالك تصل أنجولا إستعداداً لمواجهة ساجرادا في الكونفدرالية


واطمأنت السفيرة على كافة الإجراءات الخاصة بدخول بعثة فريق الزمالك إلى أنجولا وأكدت لمسؤولي الزمالك على تلبية كافة متطلبات البعثة خلال تواجدها في أنجولا .

وتأخر وصول بعثة الزمالك إلى أنجولا بسبب هطول الأمطار بغزارة على العاصمة الأنجولية لواندا.

قائمة الزمالك لمواجهة ساجرادا 

حراسة المرمى: محمد عواد - عبد الرحمن نفاد - معاذ علاء الدين.

خط الدفاع : عمر جابر - حمزة المثلوثي - محمد عبد الغني - حسام عبد المجيد - محمد طارق - محمد عبد الشافي - عبد الله جمعة - حاتم سكر - أحمد زكي .

خط الوسط : نبيل عماد "دونجا" - محمد أشرف "روقا" - عمرو السيسي -  سيد عبد الله "نيمار" - أحمد مصطفى "زيزو"  - محمود عبد الرازق "شيكابالا" - إبراهيما نداي - يوسف إبراهيم " أوباما ".

خط الهجوم :سيف الدين الجزيري - ناصر منسي - سامسون أكينيولا.

ويترأس البعثة رامي نصوحي عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، ويرافق البعثة كل من أحمد سليمان عضو مجلس الإدارة والمشرف على فريق الكرة، وأحمد خالد حسانين عضو مجلس الإدارة.
ويتصدر الفريق  ترتيب مجموعته ببطولة كأس الكونفدرالية برصيد 9 نقاط، بعد الفوز على كل من أبو سليم الليبي، وسوار الغيني وساجرادا الأنجولي في الثلاث جولات السابقة بدور المجموعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ساجرادا أخبار الرياضة الزمالك بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ما تداعيات إنهاء بعثة يونامي في العراق بعد 20 عاما؟

برزت العديد من التساؤلات عن تداعيات قرار مجلس الأمن الدولي، بإنهاء بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" نهاية عام 2025، وذلك في ظل وضع السياسي غير المستقر في البلاد، وانتشار السلاح المنفلت.

ولا يزال يعاني العراق من استشراء الفساد المالي، وتردي واقع حقوق الإنسان، فضلا عن اتهامات تطال عمليات الانتخابات بالتلاعب والتزوير، وعدم إنهاء القضايا العالقة بين بغداد وأربيل، ولا سيما المناطق المتنازع عليها، والكثير من الملفات التي تتطلب دورا أمميا.

وجاء قرار مجلس الأمن، الجمعة، على إثر رسالة وجهها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى مجلس الأمن الدولي في 10 أيار الماضي، دعا فيها إلى إغلاق بعثة الأمم المتحدة "يونامي" التي تأسست عام 2003 نتيجة للاحتلال الأمريكي للبلاد.

وبموجب القرار الأممي الذي تشكلت وفقه "يونامي"، فإن عمل هذه البعثة يختص في تقديم المشورة للحكومة العراقية بشأن الحوار السياسي والمصالحة بين المكونات والفعاليات السياسية، فضلا عن المساعدة في الانتخابات وإصلاح القطاع الأمني.

"وجود غير مؤثر"
تعليقا على تداعيات قرار إنهاء البعثة الأممية في العراق، قال المحلل السياسي العراقي، مخلد حازم، إن "المواطن العراقي لم يشعر يوما أن بعثة يونامي فاعلة أو كانت الفيصل في الأحداث العراقية، سواء السلاح المنفلت أو هجمات المجاميع المسلحة أو إجراء الانتخابات".

وأضاف حازم لـ"عربي21" أن "البعثة نقلت واقعا سيئا لدى العراقيين، لأنها كانت تتعامل مع الكتل السياسية وفق تبادل المصالح وتحقيق أهداف الخاصة، لأنه كنا نرى مسؤولة البعثة جينين بلاسخارت تتنقل بين قادة القوى والأحزاب، وهي تعلم أن العملية السياسية في العراق عرجاء تسيطر عليها جهات نافذة تمتلك سطوة على الكثير من مفاصل الدولة".

وأشار إلى أن "بلاسخارت كانت تتغاضى عن الكثير من الأمور عند تقديم إحاطتها أمام مجلس الأمن، لذلك لم تكن بعثة يونامي لها أي دور قد يأسف عليه المواطن العراق عند انتهاء مهمتها".



أما ما يتعلق بموضوع الانتخابات، يضيف حازم، إنها "البعثة الأممية رغم أنها تأسست عام 2033 لمراقبة ما يحدث داخل العراق وتوفير الحماية والأمن لكثير من المفاصل العراقية، لكنها لم تقم بهذا الواجب الحقيقي على مدار المدة التي قضتها في البلاد، ومن ضمنها العملية الانتخابية".

ولفت إلى أن "البعثة الأممية كان دورها غير إيجابي في العراق، خصوصا المبعوثة الأخيرة، جينين بلاسخارت، فكأنها كانت تشعر أحيانا بأنها لابد أن تكون قريبة من الحكومة والفصائل، ولا نعرف السبب هل لحماية نفسها أم لمسك العصا من الوسط؟".

ورأى حازم أن "تاريخ البعثة مخزٍ طوال مدة تواجدها في العراق، لأنها لم تحقق أي غاية يبحث عنها المواطن العراقي، إضافة إلى أنها وقفت بالضد في كثير من الأحداث سواء مع احتجاجات تشرين وغيرها، فكانت تتحدث ظاهرا بشيء وفي الباطن شيء خر".

وتابع: "حتى في إحاطات المبعوثة الأخيرة أمام مجلس الأمن كانت أشبه بالمد والجزر، فالخطابات لم تجعل من المجتمع الدولي يولي اهتماما بما يحصل في العراق، لذلك أوضاع البلد باقية كما هي وتسير بخطوات نحو الأمام".

وخلص حازم إلى أن "وجود هذه البعثة لم يكن مؤثرا، وتأثريها في رحيلها لن يغير شيئا لأن وجودها كعدمه، فالانتخابات كانت تزوّر في العراق ولا تعمل أي شيء، إضافة إلى الملفات الأخرى التي لم تحرك ساكنا حيالها".

حاجة فعلية للمراقبة
من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية في العراق، معتز النجم، في حديث لـ"عربي21" إن "بعثة يونامي تشكلت بقرار أممي، وكان عملها طيلة المدة الماضية يحمل أبعادا إنسانية أكثر منها سياسية".

وأوضح النجم أن "مفاهيم الدولة لايزال غير متبلور داخل الطبقة السياسية الحاكمة للبلد منذ عام 2003 وحتى، ولاسيما ما يتعلق بالمواطنة والدولة، ولو كانت هذه القوى السياسية تفهمها لما كنا نحتاج إلى بعثة أممية تقيّم العمل في مجال حقوق الإنسان أو غيرها من المجالات".

وأشار إلى أن "عمر البعثة في العراق تجاوز الـ 20 عاما، وحتى اليوم دورها راعي أو مراقب، وهذا دلالة على أن المجتمع الدولي فاقد الثقة بالحكومات العراقية، وبالعملية السياسية بالكامل".

وتابع: "لا يزال العراق بحاجة فعلية إلى مراقبة أممية في ظل عدم وجود رؤية حقيقية للقائمين على العملية السياسية بالبلد من شأنها أن تنهض بالواقع السياسي المتردي".



ولفت إلى أن "البعثة الأممية نفسها- سواء بضغط من الولايات المتحدة أم لا- ترى باستمرار أن العراق بحاجة مراقبة سياسية وإدارة وتدخل دولي، كونها لم تحصل على عنصر الثقة بين العملية السياسية القائمة والمجتمع الدولي، بل حتى مع المواطنين العراقيين أصبحت مفقودة".

وشدد النجم على أن "العراق يحتاج إلى راعي دولي يراقب ويقيّم العملية السياسية في البلد، وأن إحاطات بلاسخارت، وخصوصا الأولى والثانية كانت ناقدة بشكل لاذع للحكومة العراقية، لكنها كانت مجرّد تهديد ووعيد، ولم ينتج عنها أي إصلاح على أرض الواقع".

وبحسب الخبير السياسي، فإن "المواطن العراقي اليوم لا يرغب بخروج يونامي، كونه يعتبرها فيها بارقة أمل توصل صوته إلى المجتمع لدولي عمّا يجري على أرض الواقع في البلاد".

ولم يستبعد النجم أن "يتراجع مجلس الأمن عن قرار إنهاء البعثة الأممية في نهاية 2025، لأن الواقع السياسي متغير ولا يمكن ضمان استقراره في بلد مثل العراق، خصوصا أنه لا يزال جزءا من قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ولم يصوّت على إنهاء المهمة هذه".

وأكد الخبير العراقي أن "خروج العراق من شرنقة البعثة الأممية يراد منه إعطاء نوع من الطمأنينة وإيصال رسالة إلى المجتمع الدولي بأن العراق ليس بحاجة إلى إدارة أو مراقبة، وهذا ضرب من الخيال، لأن الأحزاب السياسية المهيمنة لا تؤمن بالمواطنة، والعمل لصالح الدولة".

وكان رئيس الوزراء العراقي، أوضح، الأحد، خلال لقائه المبعوثة الأممية، جينين بلاسخارت، أن سبب طلب بغداد إنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في البلاد، يأتي بناء على ما يشهده العراق من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة".

مقالات مشابهة

  • بعثة الحج العمانية تتوجه إلى الديار المقدسة
  • بالأسماء.. وفد يضم 35 إماما وواعظة لمرافقة بعثة الحج
  • ما تداعيات إنهاء بعثة يونامي في العراق بعد 20 عاما؟
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف موعد سفر أحمد حمدي لألمانيا لإجراء جراحة الرباط الصليبي
  • نجح في إبعاد اللاعبين عن الضغوطات قبل نهائي الكونفدرالية.. المدير الإداري للزمالك يشيد بـ "جوميز"
  • " لأخذ الثأر".. أحمد فتوح: تتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا لمواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي
  • تشكيل البنك الأهلي لمواجهة بتروجيت في كأس مصر
  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. أحمد حمدي يوجه رسالة خاصة لجماهير الزمالك وشيكابالا يعلق على عقوبتي الشحات والشيبي
  • محمد شحاتة: انتظر مباريات القمة أمام الأهلي.. وجسمي قشعر عند رؤيتي جماهير الزمالك في نهائي الكونفدرالية
  • أحمد حمدي يوجه رسالة خاصة إلى جماهير الزمالك ويكشف موعد خضوعه لجراحة الصليبي