لورنس توبيانا -

كيفن بي غالاغر -

في عام 2021، أجرى صندوق النقد الدولي «مراجعة شاملة للمراقبة»، والتي دفعت نتائجها مجلسه التنفيذي إلى إصدار الأمر بوضع تغير المناخ في صميم عمليات المراقبة والاستشارات التي يقوم بها الصندوق. وسرعان ما أعقب ذلك وضع استراتيجية مناخية شاملة.

من خلال توصلها إلى الاتفاق على «الانتقال بعيدا عن الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة» في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين COP28)، حققت دول العالَـم تقدما حقيقيا في التصدي لتغير المناخ، ولكن لا يزال أمامنا كثير من العمل لحشد مستوى التمويل اللازم لتحويل هذا التعهد إلى واقع ملموس.

ويتعين على المنظمات الدولية -وخاصة صندوق النقد الدولي- أن تكثف جهودها في هذا الصدد. برغم أن صندوق النقد الدولي كان بطيئا نسبيا عند نقطة الانطلاق في سباق مكافحة تغير المناخ، فإنه تمكن من قطع خطوات كبرى تحت قيادة مديرته العامة كريستالينا جورجييفا، ولكن يتعين عليه أن يدفع قيادته للعمل المناخي إلى مسافات أبعد من ذلك كثيرا.

تشير تقديرات فريق الخبراء المستقل رفيع المستوى المعني بتمويل المناخ إلى أن الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية سوف تحتاج، من الآن وحتى عام 2030، إلى حشد 2.4 تريليون دولار سنويًا لمكافحة تغير المناخ، على أن يأتي تريليون دولار من هذا المبلغ من مصادر خارجية.

قد تبدو هذه التكلفة باهظة، لكنها لا تُـقـارَن بالتكاليف المترتبة على التقاعس عن العمل، الآن بالفعل، تعمل الأعاصير والفيضانات الشديدة في منطقة الكاريبي، والجفاف في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا وفي الأرجنتين، وحرائق الغابات في عدد كبير من الاقتصادات المتقدمة، على تغذية عدم الاستقرار وتتسبب في إحداث أضرار اقتصادية شديدة، بما في ذلك أزمات ميزان المدفوعات في بعض البلدان، ومع تكاثر الكوارث المرتبطة بالمناخ وازديادها حِـدّة، ترتفع تكاليف بناء المرونة والقدرة على الصمود والانتقال إلى مسارات تنمية منخفضة الكربون، في حين تتدنى قدرة البلدان على تغطية هذه التكاليف.

لتجنب هذه النتيجة، يستطيع صندوق النقد الدولي -المؤسسة المتعددة الأطراف الوحيدة المكلفة بتعزيز استقرار النظام المالي والنقدي الدولي، والتي تسعى إلى تسهيل التنمية الأطول أمدًا- أن يضطلع بدور بالغ الأهمية، ففي نهاية المطاف، تشكل تعبئة الموارد المالية والاستقرار المالي جوهر المهمة الموكلة إلى صندوق النقد الدولي.

مثله كمثل قسم كبير من النظام المالي، كان صندوق النقد الدولي بطيئا في إدراك حقيقة مفادها أن تغير المناخ قد لا يقل تأثيرا على مستوى الاقتصاد الكلي عن صدمات أسعار الفائدة، أو الحروب، أو الأزمات المالية في الاقتصادات المتقدمة، لكن هذا بدأ يتغير الآن، في عام 2021، أجرى صندوق النقد الدولي «مراجعة شاملة للمراقبة»، والتي دفعت نتائجها مجلسه التنفيذي إلى إصدار الأمر بوضع تغير المناخ في صميم عمليات المراقبة والاستشارات التي يقوم بها الصندوق، وسرعان ما أعقب ذلك وضع استراتيجية مناخية شاملة.

وفي العام الماضي، أنشأ صندوق النقد الدولي صندوق المرونة والاستدامة لمساعدة البلدان منخفضة الدخل، والبلدان متوسطة الدخل المعرضة للخطر، على تحمّل الصدمات المناخية، تضع هذه التدابير صندوق النقد الدولي في طليعة الكفاح ضد تعير المناخ. ولتعزيز هذا الموقف، يعمل الصندوق الآن على زيادة عدد الموظفين، وتحسين نماذجه في التعامل مع القضايا المرتبطة بالمناخ، وتحديث مشورته للبلدان، وتوفير مزيد من التمويل للفئات المعرضة للخطر بسبب تغير المناخ، ولكن وفقًا لتقييم أولي أجراه فريق العمل المستقل المعني بالمناخ والتنمية وصندوق النقد الدولي، يتعين على الصندوق أن يبذل قدرًا أعظم كثيرا من الجهد.في حين يشيد فريق العمل بالتقدم الذي أحرزه صندوق النقد الدولي مؤخرا، فإنه يحث المؤسسة على تنويع مشورتها السياسية بما يتجاوز ضرائب الكربون، ورغم أن تحديد سعر للأنشطة كثيفة الاستخدام للكربون يشكل أهمية دون أدنى شك -لزيادة الإيرادات الحكومية وتحفيز القوى الاقتصادية الفاعلة على خفض انبعاثاتها- فإنه ليس العلاج الشافي من كل داء، إذ تستحق سياسات تكميلية أخرى، مثل معايير الانبعاثات، والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، والسياسة الصناعية الخضراء، النظر فيها هي أيضا.

تتمثل نقيصة أخرى تعيب النهج الحالي الذي يتبناه صندوق النقد الدولي في أن نصيحته بشأن تخفيف آثار تغير المناخ لا تغطي سوى البلدان العشرين الأكثر إطلاقًا للانبعاثات الكربونية، وعلى أساس طوعي فقط، وهذا توجه يتسم بِـقِـصَـر النظر، خاصة أن أكبر المتسببين في الانبعاثات اليوم قد لا يكونون هم أنفسهم غدا.

في عموم الأمر، يتعين على صندوق النقد الدولي أن يضمن أن جميع عمليات المراقبة والمشورة التي يقدمها فيما يتصل بتغير المناخ تؤدي إلى تحقيق مهمة أساسية واحدة: مساعدة البلدان الأعضاء على حشد تريليونات الدولارات اللازمة لتمويل التحول الأخضر بطريقة سليمة ماليا، وممكنة سياسيا، ومتوافقة مع هدف الاستقرار المالي.

من الأهمية بمكان أن يشمل هذا مساعدة البلدان على التأهب للصدمات المناخية والتعافي منها، وتحديد وتطوير بدائل قابلة للتطبيق للنشاط الاقتصادي والإيرادات المالية التي يوفرها الوقود الأحفوري حاليا. يُعَد صندوق المرونة والاستدامة إضافة تستحق الترحيب إلى مجموعة أدوات صندوق النقد الدولي، ولكن لا بد من تعزيزه، وينطبق الشيء ذاته على الصندوق الاستئماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون (CCRT)، الذي يغطي مدفوعات خدمة الديون للدول الأكثر فقرًا وعُـرضة للخطر عندما تضربها كوارث طبيعية مأساوية أو أزمات الصحة العامة. في الوقت الحالي، يبلغ مجموع ديون البلدان المعرضة للمخاطر المناخية المستحقة لصندوق النقد الدولي نحو 40 مليار دولار، ومع ذلك فإن أغلب هذه البلدان غير مؤهلة حاليًا للاستفادة من الصندوق الاستئماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون، الذي لا يملك سوى 100 مليون دولار تحت تصرفه. يجب أن يُمنح هذا الصندوق الوسائل اللازمة لتقديم مزيد من التمويل لعدد أكبر من البلدان. على نحو مماثل، يحتاج عدد أكبر من البلدان إلى إضافة «بنود الإيقاف المؤقت» في اتفاقيات قروض صندوق النقد الدولي -وهو ما تعهد البنك الدولي للتو بتنفيذه- حتى لا تضطر إلى سداد أقساط خدمة الديون في حين تكافح الصدمات المناخية. كما يجب أن تكون مواءمة برامج الإقراض الرئيسية مع اتفاق باريس للمناخ لعام 2015 أولوية أساسية أخرى لصندوق النقد الدولي، وكذا الحرص على أن تراعي شروط قروضه على النحو الصحيح التكاليف المالية المترتبة على ملاحقة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في البلدان المثقلة بالديون.

توصلت أبحاث أجراها صندوق النقد الدولي إلى أن حِـزَم «التحفيز الأخضر» من شأنها أن تقدم دفعة كبرى للنمو. على نحو مماثل، أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة بروكنجز أن البلدان ستكون قادرة على تحقيق نمو أعلى وتحسين جدارتها الائتمانية، في حين تعمل على تعبئة التمويل الذي تحتاج إليه لمكافحة تغير المناخ، إذا عملت على نشر حزم التحفيز في أوقات الضائقة الاقتصادية.

كان التقرير الصادر مؤخرا عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ على حق: فعندما يتعلق الأمر بالعمل المناخي الطموح، فإن التحرك إما أن يكون «الآن أو لن يحدث أبدا». ينبغي لصندوق النقد الدولي أن ينتبه إلى هذا التحذير وأن يزيد من طموحه فيما يتصل بحشد التمويل الذي يحتاج إليه العالم لمواجهة أزمة المناخ، فلا وجود لفرصة ثانية.

لورنس توبيانا سفيرة فرنسا السابقة لدى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والرئيسة التنفيذية لمؤسسة المناخ الأوروبية وأستاذة في معهد العلوم السياسية في باريس.

كيفن بي غالاغر أستاذ سياسة التنمية العالمية في جامعة بوسطن ومدير مركز سياسات التنمية العالمية بجامعة بوسطن.

خدمة بروجيكت سنيكيت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولی الأمم المتحدة تغیر المناخ فی حین

إقرأ أيضاً:

ارتفاع درجات الحرارة واستمرار الفيضانات.. أبرز مخاطر تأثيرات المناخ

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزرا أنَّ التغيرات المناخية واحدة من أبرز التحديات التي تواجه البشرية في القرن الحالي، لافتًا في تقرير له بالعدد الثاني من مجلة «سياسات مناخية» إلى أنَّ مفهوم تغير المناخ يشير إلى التغيرات الطويلة الأمد في نمط الطقس والمناخ في الأرض، ويُعزى ذلك إلى زيادة غير عادية في تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، والتي تنتج بشكل رئيسي عن الأنشطة البشرية مثل احتراق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات وغيرها.

تأثيرات تغير المناخ

ولفت معلومات الوزراء إلى أنَّ التغيرات المناخية يترتب عليها مخاطر عديدة ومتنوعة للبشرية والبيئة تتطلب تعزيز العمل المناخي الدولي وتضافر الجهود لمجابهتها، ولعل أبرز تلك المخاطر:

ارتفاع درجات الحرارة

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى تأثيرات واسعة النطاق على البيئة والنظم البيولوجية، وتتضمن تلك التأثيرات ذوبان الجليد والثلوج، وارتفاع مستوى سطح البحر، وتغيرات في نمط الهطول والتساقط المطري، وتأثيرات على الحياة النباتية والحيوانية والبحرية.

تأثيرات سلبية على الأنظمة الإيكولوجية

يؤثّر تغير المناخ سلبًا على النظم البيئية بشكل ملحوظ، ويتجلى هذا التأثير بالغ الخطورة في تغير التوزيع الجغرافي للحيوانات والنباتات، وتدهور الشعاب المرجانية، فضلاً عن انقراض التنوع الإحيائي، وتلوث المياه والهواء، مما يؤثر سلبًا على التنوع البيولوجي واستدامة النظم الإيكولوجية.

تغيرات في نمط الهطول والجفاف

يتسبب تغير المناخ في زيادة التقلبات المناخية وتغير نمط الهطول المطري في مناطق مختلفة من العالم، مما يؤدي إلى زيادة معدلات حدوث الجفاف، وما ينتج عنه من تأثيرات سلبية تلقي بظلالها على الزراعة، والموارد المائية، والأمن الغذائي.

زيادة حدوث الكوارث الطبيعية

يتسبب تغير المناخ في زيادة تكرار وشدة الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير، والفيضانات، والجفاف وغيرها، وتتسبب هذه الكوارث في خسائر كبيرة للممتلكات، وتهجير السكان، وتأثيرات اقتصادية واجتماعية سلبية.

ارتفاع مستوى البحار

يُعد ارتفاع مستوى سطح البحر من أبرز التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

ويرتبط حدوث ذلك بذوبان الأنهار الجليدية والثلوج وتمددها، مما يؤدي إلى تهديد المناطق الساحلية والجزر والمناطق المنخفضة بالغرق، وتزايد مخاطر حدوث فيضانات ساحلية.

الأعاصير والعواصف الاستوائية 

مع تزايد معدلات التغيرات المناخية، ترتفع احتمالية تشكل العواصف الاستوائية القوية، وتصبح أكثر تأثيرًا على المناطق الساحلية، مما يتسبب في حدوث فيضانات وهبوب رياح قوية، وتدمير للبنية التحتية، بالإضافة إلى الخسائر البشرية

الفيضانات

استمرار التغيرات المناخية يعني تزايد معدلات الهطول المطري الغزير، وارتفاع مستوى سطح البحر؛ مما يفاقم من خطورة الفيضانات النهرية والساحلية، التي تسفر عن خسائر بشرية ومادية جسيمة، فضلًا عن التأثيرات السلبية على البنية التحتية، والأمن الغذائي، والبيئة المائية.

زيادة معدلات التصحر

تتسبب التغيرات المناخية في زيادة معدلات انتشار التصحر وتدهور الأراضي الزراعية، ويزيد نقص المياه وارتفاع درجات الحرارة من خطر فقدان التربة، وانخفاض الإنتاج الزراعي مما يؤثر على الأمن الغذائي والاقتصاد المحلي وحياة السكان.

مخاطر التغيرات المناخية

وتترتب على التغيرات المناخية مخاطر أخرى تؤثر على الاستدامة البيئية والحياة اليومية للأفراد والمجتمعات، ولعل أبرزها ما يلي:

1-  استمرارية المياه: تؤثّر التغيرات المناخية على دورة الماء واستدامة المياه العذبة، كما تتسبب في نقص المياه وتدهور جودتها، مما يؤثر على الموارد المائية، الأمر الذي يُؤجج التوترات والصراعات داخل الأقاليم بالدولة الواحدة أو بين الدول وبعضها.

2- الأمن الغذائي: يتأثر الإنتاج الزراعي والحيواني بالتغيرات المناخية، إذ يؤدي ارتفاع درجات الحرارة ونقص المياه وتغير نمط الهطول المطري إلى تقليل الإنتاج الزراعي، ويؤثر سلبا على الثروة الحيوانية، مما يقود في النهاية إلى تزايد معدلات انعدام الأمن الغذائي.

3- الصحة العامة: تؤثّر التغيرات المناخية سلبًا على الصحة العامة للأفراد من خلال زيادة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة والجوائح والارتفاع المفرط لدرجات الحرارة، ونقص الموارد المائية، لاسيما في ظل غياب استراتيجيات صحية فعّالة وقادرة على التكيف، والحد من المخاطر الصحية المرتبطة بتغير المناخ.

4- الهجرة: يؤثّر تغير المناخ على التوزيع الجغرافي للموارد والظروف المعيشية للأفراد والمجتمعات، مما يتسبب في زيادة معدلات الهجرة البيئية وتهجير السكان، مما يفرض تحديات اجتماعية واقتصادية على الأقاليم والبلدان المستضيفة.

مقالات مشابهة

  • توضيح اقتصادي يكذب الحكومة بشأن سداد ديون صندوق النقد الدولي
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • صندوق النقد الدولي يرفع توقعات النمو للصين إلى 5 بالمئة
  • ارتفاع درجات الحرارة واستمرار الفيضانات.. أبرز مخاطر تأثيرات المناخ
  • «أبوظبي للتنمية» يموّل مشاريع في 42 دولة إفريقية
  • صندوق النقد: اتفاقية «رأس الحكمة» أسهمت في تخفيف الضغوط عن ميزان المدفوعات
  • صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الصين
  • مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية يبحث تعزيز الشراكة مع الرئيس التنفيذي للأكاديمية السعودية اللوجستية
  • صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الصين 5% في 2024
  • صندوق النقد : اقتصاد الصين قد ينمو 5 % هذا العام بعد الأداء القوي للربع الأول