القاهرة - أ ش أ:

أعلن رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سليمان، حصول المركز على المرتبة الأولى في التخصصات الزراعية على مستوى مصر والشرق الأوسط، والمركز الرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جميع التخصصات العلمية سواء كانت زراعية أو غير زراعية، وذلك من خلال إعلان نتائج الإصدار الثاني من تصنيف "سيماجو" الإسباني، كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023 للعام الثاني على التوالي.

وقال سليمان- في بيان اليوم الثلاثاء- إن ذلك يأتي بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، ومؤسستي "سيماجو" "السيفير"، حيث تبنت مصر تجربة رائدة في الارتقاء بتصنيف المراكز البحثية في التصنيفات الدولية المختلفة.. مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي سعت خلال العامين الماضيين إلى استحداث تصنيف للمراكز البحثية يتناسب مع طبيعة عملها؛ ليكون حافزا للارتقاء بالبحث العلمي والابتكار وسياسات ريادة الأعمال لتغذية الصناعات الوطنية، ومتسقا مع رؤية مؤسسة "سيماجو" الدولية المتخصصة في التصنيف لطرح مبادرة هي الأولى من نوعها لتصنيف المراكز البحثية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف أنه روعي فيها تعديل الأوزان النسبية لمعايير التقييم عما هو معمول به في التقييم الدولي العام لمؤسسة "سيماجو"، حيث تمت زيادة الوزن النسبي لمؤشر الابتكار ليصبح 40% من تقييم أداء المراكز البحثية لترسيخ ثقافة تحويل الأبحاث العلمية إلى أبحاث تطبيقية ذات قيمة مُضافة عالية.. لافتا إلى أن هذه المبادرة تأتي بغرض التعاون وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة منذ سنوات قبل أن تكون بغرض التنافس الدولي.

وأشار رئيس "البحوث الزراعية" إلى أن هذه المرتبة المتميزة لمركز البحوث تأتي ضمن مجموعة من المراكز البحثية المتخصصة في المجالات الطبية والهندسية والزراعية والبيئية، وبعض المراكز التي تجمع هذه التخصصات مجتمعة، مما يعزز من المرتبة التصنيفية التي وصل إليها مركز البحوث الزراعية كمتخصص في المجال الزراعي فقط على مستوى مصر.

وتوجه الدكتور سليمان بالشكر للسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لدعمه المستمر لمنظومة البحث العلمي التطبيقي، وكذلك للباحثين بالمركز على جهدهم المتميز الذي ساهم في حصول المركز على هذه المرتبة للعام الثالث على التوالي.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى مسلسلات رمضان 2024 فانتازي سعر الفائدة الدكتور محمد سليمان مركز البحوث الزراعية وزارة التعليم العالي وزير الزراعة طوفان الأقصى المزيد المراکز البحثیة البحوث الزراعیة

إقرأ أيضاً:

جامايكا تبحث عن انتصارها الأول في الكوبا

مازال منتخب جامايكا يبحث عن تحقيق فوزه الأول وتسجيله هدفه الأول خلال ثالث مشاركة له في كأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا" التي تستضيفها الولايات المتحدة.

جامايكا تبحث عن انتصارها الأول في الكوبا

وتلقى منتخب جامايكا دعوة للمشاركة في كوبا أمريكا للمرة الأولى في نسخة 2015 وفي العام التالي شارك في البطولة القارية للمرة الثانية، لكنه خسر جميع المباريات الست التي خاضها حتى الآن.

ويلعب منتخب جامايكا ضمن المجموعة الثانية في كوبا أمريكا بجوار فنزويلا والمكسيك والإكوادور، وسيبدأ مشواره بمواجهة المكسيك يوم 23 يونيو (حزيران) وبعدها بأربعة أيام يواجه الإكوادور قبل أن يختتم مشواره بملاقاة فنزويلا يوم الأول من يوليو (تموز).
والتقت جامايكا مع فنزويلا سبع مرات من قبل حيث فازت مرتين وتعادلت مرة واحدة وخسرت أربع مرات، كما تقابلت مع المكسيك 32 مرة، حيث خسرت 22 مرة وتعادلت في خمس مباريات وفازت في خمس مباريات، وتواجهت مع الإكوادور أربع مرات من قبل حيث فازت مرتين وتعادلت مرتين.

وفي الأساس يلعب منتخب جامايكا في بطولة الكأس الذهبية المخصصة لمنتخبات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف" لكن شارك في كوبا أمريكا في الأعوام الأخيرة كضيف.
وخاض منتخب جامايكا أول مباراة له في كوبا أمريكا يوم 13 يونيو (حزيران) 2015 لكنه خسر بهدف أمام أوروجواي ثم خسر بالنتيجة ذاتها أمام الأرجنتين وباراجواي، ليودع البطولة من الباب الخلفي.
وعادت جامايكا في 2016 للمشاركة في كوبا أمريكا للمرة الثانية لكنها خسرت مبارياتها الثلاث أمام فنزويلا 0-1 والمكسيك 0-2 وأوروغواي 0-3.
وسبق لمنتخب جامايكا المشاركة مرة واحدة في كاس العام خلال نسخة فرنسا 1998، وحقق انتصارًا وحيدًا مقابل هزيمتين.
كما شارك منتخب جامايكا في الكأس الذهبية 13 مرة وحل وصيفًا مرتين كما حل مرتين في المركز الثالث ومرتين في المركز الرابع ومرة واحدة في المركز الخامس، وشارك على مدار مشواره في 63 مباراة وحقق 23 فوزا مقابل 11 تعادلًا و29 هزيمة، وأحرز 72 هدفًا مقابل 99 هدفًا سكنت شباكه.
ويتولى الإيسلندي هيمير هالجريمسون تدريب منتخب جامايكا ويحمل أندري بليك شارة قيادة الفريق، ويعتبر لوتون شيلتون الهداف التاريخي للفريق برصيد 35 هدفا وإيان جوديسون هو اللاعب الأكثر مشاركة بقميص الفرق برصيد 128 مباراة دولية.

ويحتل منتخب جامايكا المركز 55 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم ويعتبر المركز 27 هو الأعلى في تاريخه، والمركز 116 هو الادنى في تاريخه.
وتبلغ القيمة السوقية للاعبي منتخب جامايكا 26 مليون و500 ألف يورو ويعتبر بوبي دي كوردوفا ريد جناح فولهام الإنجليزي وشامار نيكولسون مهاجم كليرمون فوت الفرنسي الأعلى قيمة سوقية، بخمسة ملايين يورو.

 

مقالات مشابهة

  • جامايكا تبحث عن انتصارها الأول في الكوبا
  • مركز الإجهاد الحراري بمشعر عرفة يستقبل 225 حالة
  • إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بطامية في الفيوم
  • «زوارق الإمارات» تتصدر «الزمن الأفضل» في «مونديال الفورمولا-1»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • مراكز الرعاية جوار المسجد الحرام تطلق خدمة المبيت لأطفال الحجاج
  • استطلاع: الإعلام الإسرائيلي فشل في الحرب على غزة
  • ما ترتيب دول المنطقة في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024؟
  • نينوى في المركز الأول بجداول انجاز التعداد السكاني التجريبي