في دعوى بتهدئه الأوضاع .. دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، خالد خياري، إلى تهدئة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، لافتا إلى أن إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يشكل مصدر قلق بالغ، في إشارة إلى إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات في 18 ديسمبر الجاري.

كوريا الجنوبية تسعى لتوسيع التعاون الأمني البحري في استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ كوريا الشمالية ترعب أمريكا بإطلاق أقوى وأضخم صواريخها.. فيديو

و أكد "خياري" بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط،  في إحاطته أمام جلسة لمجلس الأمن بشأن عدم الانتشار النووي ـ أنه على الرغم من الاجتماعات العديدة التي عقدها مجلس الأمن بشأن هذه المسألة في عام 2023، فإن كوريا الشمالية لم تستجب للدعوة القوية من مجلس الأمن للامتناع عن إجراء مزيد من عمليات الإطلاق.

فيما أشار المسؤول الأممي كذلك إلى تمكن كوريا الشمالية من وضع قمر صناعي للاستطلاع في مداره في 21 نوفمبر باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، وإعلانها أنها ستطلق عدة أقمار صناعية للاستطلاع في فترة زمنية قصيرة.

كما قال "خياري" في هذا الصدد "نكرر أن أي إطلاق من جانب كوريا الشمالية، باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ونحثها بقوة على الامتناع عن مثل هذه الأعمال".

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة تهدئة الوضع في شبه الجزيرة الكورية كي تصبح مرة أخرى مجالا للتعاون، لاسيما في هذه اللحظة الصعبة بشكل خاص فيما يتعلق بتأمين السلام والأمن العالميين. 

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى الاتحاد والاستفادة الكاملة من أدوات الحوار والدبلوماسية والتفاوض، مع الامتثال الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن. كما حث كوريا الشمالية على تبني الدبلوماسية، بدلا من اختيار العزلة، باعتبارها السبيل الوحيد للمضي قدما.

ولفت مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ إلى المخاوف المتعلقة بالوضع الإنساني في كوريا الشمالية وأكد أن الأمم المتحدة على استعداد لمساعدة كوريا الشمالية في تلبية احتياجات سكانها الضعفاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شؤون الشرق الأوسط آسيا إطلاق كوريا الشمالية صاروخ باليستي مجلس الأمن کوریا الشمالیة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

عاصمة كوريا الشمالية تستعد لاستقبال بوتين (فيديو)

تزين مطار وشوارع العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ بأعلام روسيا ولافتات ترحب بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له.

الكرملين يكشف موعد زيارة بوتين لكوريا الشمالية وفيتنام

وكتب على اللافتات: "تحيا الصداقة والتماسك الكوري الروسي غير القابل للتدمير!"، و"عاشت الصداقة والتماسك بين شعبي كوريا وروسيا"، و"نرحب ترحيبا حارا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، و"الصداقة الكورية الروسية أبدية".

وتم نشر أعلام روسيا وكوريا الشمالية وصور الرئيس الروسي على جانبي الطريق من مطار بيونغ يانغ.

كما تم وضع أعلام روسيا وكوريا الشمالية في جميع شوارع بيونغ يانغ، وعلى واجهات المباني.

 

المصدر: RT

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مخاوف أمنية في اليابان بعد توقيع بوتين وكيم جونغ أون "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة"
  • مسؤول إسرائيلي يكشف موعد إعلان الشمال جبهة مركزية
  • اليابان تتهم روسيا بانتهاك قرار مجلس الأمن بالتعاون مع كوريا الشمالية
  • كيم يهدي بوتين زوجا من كلاب "بونغسان" (صور)
  • بوتين: سنواصل بذل الجهود للقضاء على تكرار الصراع في شبه الجزيرة الكورية
  • بوتين: يجب إعادة النظر في نظام العقوبات الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية
  • جنود كوريون شماليون يتوغلون في الجنوب لفترة وجيزة
  • عاصمة كوريا الشمالية تستعد لاستقبال بوتين (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: وقوع ضحايا في جيش كوريا الشمالية جراء انفجار ألغام أرضية
  • أمريكا تبين ما يقلقها بشأن أول زيارة لبوتين إلى كوريا الشمالية منذ عقدين