قال رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم -اليوم الأربعاء- إن بلاده ستمنع على الفور شركة الشحن الإسرائيلية "زيم" من الرسو في موانئها. وأضاف في بيان "هذا المنع رد على تصرفات إسرائيل التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والقوانين الدولية" في إشارة إلى عدوانها على قطاع غزة المتواصل منذ 75 يوما.

وفي بيان صدر اليوم أوضح إبراهيم أن السفن المتجهة إلى إسرائيل ستُمنع أيضا من تحميل البضائع بأي ميناء في بلاده، وخص بالذكر "زيم" التي تعد أكبر شركة شحن إسرائيلية.

وأضاف أن بلاده واثقة من أن تجارتها لن تتأثر بالقرار.

يشار إلى أن الحكومة الماليزية كانت أذنت لزيم برسو سفنها في الموانئ الماليزية عام 2002.

ولا تقيم ماليزيا -ذات الأغلبية المسلمة والواقعة جنوب شرق آسيا- علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وتشير هذه الخطوة الرمزية إلى حد كبير إلى الإحباط بشأن الحرب في غزة. وكثيرا ما انتقدت كوالالمبور تل أبيب ودعمت الفلسطينيين.

 

وتضاف الخطوة الماليزية إلى سلسلة من العقبات التي تواجه التجارة البحرية الإسرائيلية، فمنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية منع أي سفينة إسرائيلية أو أخرى تحمل بضائع إسرائيلية بالمرور عبر مضيق باب المندب  (بوابة البحر الأحمر من الجنوب).

وكانت مجموعة "آي بي مولر ميرسك" الدانماركية للشحن قد قررت فرض رسوم مخاطر إضافية على شحنات الحاويات نحو إسرائيل لتغطية علاوات التأمين المتزايدة بسبب الوضع الأمني اعتبارا من بداية العام المقبل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حسن نصر الله: “الهدهد” جاء بمعلومات من داخل إسرائيل لم ننشرها بعد

#سواليف

قال #حسن_نصر_الله، الأمين العام لـ” #حزب_الله” اللبناني، إن مسيّرة “ #الهدهد ” جاءت بمعلومات من داخل #الكيان_الإسرائيلي لم يتم نشرها بعد، مؤكدًا أن لدى الحزب كمًا كبيرًا من #المعلومات.

وأضاف نصر الله، خلال الاحتفال التأبيني للقائد العسكري طالب سامي عبد الله، أحد كوادر الحزب الذي اغتالته غارة إسرائيلية في بلدة جويا #جنوب_لبنان “المقاومة حصلت على معلومات جديدة ودقيقة عن مواقع #العدو_الإسرائيلي على الحدود، ومستمرون في ضرب المواقع الإسرائيلية على الحدود مع لبنان ضمن برنامج محدد”.

واستطرد “لدينا ساعات طويلة من تصوير حيفا وما قبل حيفا وما بعد حيفا وما بعد بعد #حيفا”.

مقالات ذات صلة طلاب من 120 جامعة يرفضون التدرب والعمل في غوغل وأمازون بسبب مشروع “نيمبوس” الإسرائيلي 2024/06/20

وتابع “العدو الإسرائيلي قام بعملية إخلاء كبيرة لمواقعه العسكرية على الحدود مع لبنان، وهناك خسائر هائلة تلحق به في المعركة الحالية”.

ونشر “حزب الله” اللبناني، أمس، مقطعًا مصورًا مدته 9 دقائق و31 ثانية تحت عنوان “ما رجع به الهدهد” يتضمن مسحًا دقيقًا لمناطق بشمال إسرائيل، في حين وصفته مصادر إسرائيلية بالخطير.

وقال الحزب إن مقطع “الفيديو” صورته مسيّرات تابعة له تمكنت “من تجاوز وسائل الدفاع الجوي للعدو، وعادت من دون أن تتمكن وسائله من كشفها”.

وتضمنت المشاهد التي وردت في “الفيديو” مواقع إسرائيلية حساسة، من بينها قواعد عسكرية ومخازن أسلحة وصواريخ وموانئ بحرية ومطارات في مدينة حيفا الواقعة على بعد 27 كيلو مترًا من الحدود اللبنانية.

وأشار نصر الله إلى أن “الصمود الأسطوري في غزة والمقاومين وجبهات الإسناد يؤثر في مسار المفاوضات بين المقاومة الفلسطينية والعدو”، مؤكدًا أن “الجبهة اللبنانية عطلت الزراعة والصناعة والسياحة في شمال إسرائيل”.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها “حزب الله” مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلّفت أكثر من 122 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

مقالات مشابهة

  • بن غفير: لن أستمر بحكومة ترفع الراية البيضاء
  • مقتل شخص في غارة لـ مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان
  • عاجل:- سلسلة غارات إسرائيلية على غزة ومخاوف أممية من انتهاكات لقوانين الحرب
  • حسن نصر الله: “الهدهد” جاء بمعلومات من داخل إسرائيل لم ننشرها بعد
  • إدخال السجائر لغزة.. مهربون يستغلون شاحنات المساعدات ويجنون مبالغ طائلة
  • تعرّف على أسباب حصول "ماليزيا" على جائزة "لبيتم"
  • قريبا.. مصر تتحول إلى مركز تكرير وتوزيع زيت النخيل الخام الماليزي
  • “هذا ما رجع به الهدهد”.. وسائل إعلام إسرائيلية ومسؤولون صهاينة يتحدثون عن رسائل ودلالات فيديو حزب الله
  • ⁧‫الأمم المتحدة ‬⁩: نحتاج للمساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩ لغزة (فيديو)
  • وثيقة إسرائيلية: الجيش كان على علم بخطة حماس في 7 أكتوبر