أكدت صحيفة "واشنطن بوست" افتقار حكومة إسرائيل للأدلة الدامغة حول ما روجت له تل أبيب مؤخرا عن استخدام حركة حماس لمجمع الشفاء الطبي في غزة كمركز للقيادة والتحكم خلال الحرب في القطاع.

وقالت الصحيفة في تحقيق مطوّل "إن الأدلة التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية لا ترقى إلى مستوى إظهار أن حماس كانت تستخدم المستشفى للأغراض العسكرية".

إقرأ المزيد مراسلنا: الجيش الإسرائيلي ينسحب من مشفى "الشفاء" ويفجّر مولّداته والأجهزة الطبية فيه

واستندت الصحيفة في استنتاجاتها هذه على ما توفر من صور وفيديوهات مفتوحة المصدر، فضلا عن صور الأقمار الصناعية وجميع المواد التي قام الجيش الإسرائيلي بنشرها إلى العلن. بالإضافة إلى تصريحات مسؤولين ومشرعين وقانونيين كبار فضلا عن العاملين في المجال الإنساني.

تساؤلات حرجة للغاية 

وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء يقولون إن هذا يثير تساؤلات حرجة للغاية حول ما إذا كانت الأضرار التي لحقت بالمدنيين بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد المستشفى – التي كانت تطوق المنشأة الطبية والنفق الموجود تحتها وتحاصرها وداهمتها في نهاية المطاف - تتناسب مع حجم التهديد المقدّر.

ولفتت الصحيفة في سطورها إلى أن الغرف المتصلة بشبكة الأنفاق التي اكتشفها جنود الجيش الإسرائيلي لا تحمل أي دليل مباشر على استخدامها عسكريا من قبل حماس.

لا اتصال مع شبكة الأنفاق

وأوضحت أن أيا من كتل المستشفيات الخمس التابعة للمجمع الطبي لم يظهر أنها متصلة بشبكة الأنفاق التي أتى على ذكرها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في بياناته المتعاقبة آنذاك.

وتابعت "واشنطن بوست" في تحقيقها الاستقصائي أنّه لا يوجد دليل على أنه يُمكن الوصول إلى تلك الأنفاق من داخل أجنحة المستشفى وتحدثت عن عدم توافر القدرة على ذلك.

إقرأ المزيد مشرف الطوارئ في مستشفى الشفاء: الجيش الإسرائيلي احتجز نازحين واقتادهم إلى جهة مجهولة

مزاعم استخباراتية أمريكية

وذكرت أنّه قبل ساعات من دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى المجمع الطبّي، رفعت إدارة بايدن السريّة عن تقييمات حصلت عليها المخابرات الأمريكية تدعم المزاعم الإسرائيلية. وفي أعقاب الهجوم والإغارة، تسمّر المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون بثبات وراء تصريحاتهم الأولية.

من جهته، قال مسؤول كبير في الإدارة للصحيفة الأسبوع الماضي، بشرط عدم الكشف عن هويته: "نحن واثقون تماما من المعلومات الاستخبارية... التي تفيد بأن حماس كانت تستخدمه (المستشفى) كمركز قيادة وسيطرة".

وأضاف: "كانت حماس تحتجز الرهائن في المجمع الطبي حتى وقت قصير قبل دخول الجيش الإسرائيلي".

إخفاء مواد رغم "رفع السريّة" 

إلى ذلك، لم تنشر الحكومة الأمريكية أيا من المواد التي قامت برفع السريّة عنها، كما لم يشارك المسؤول الجمهور تلك المعلومات الاستخباراتية التي استند إليها هذا التقييم.

بدوره، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي للصحيفة: "لقد نشر الجيش الإسرائيلي أدلّة شاملة لا يُمكن دحضها وهي تشير إلى إساءة استخدام حماس لمجمع الشفاء لأغراض وأنشطة إرهابية تحت الأرض".

إقرأ المزيد أطباء في مستشفى الشفاء يؤكدون سرقة الجيش الإسرائيلي جثث فلسطينيين

وعندما سُئل عمّا إذا كان سيتم تقديم المزيد من الأدلة من "الشفاء"، قال المتحدث: "لا يمكننا تقديم معلومات إضافية".

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن في 24 نوفمبر الماضي في بيان له أنه دمّر النفق المقام على أرض المستشفى، وأن قواته انسحبت بعد فترة وجيزة.

الكونغرس غير مقتنع بالرواية

كما أدلى عضو كبير في الكونغرس الأمريكي بدلوه لصحيفة "واشنطن بوست"، شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر، وقال: "سابقا كنت مقتنعا بأن (مجمع الشفاء) هو المكان الذي تجري فيه هذه العمليات"، واستدرك: "أما الآن، فأعتقد أنّه يجب أن يكون هناك مستوى جديد من البرهنة. يجب أن يتوافر لديهم المزيد من الأدلة في هذه المرحلة".

وفي تحقيقها الصحافي، التمست "واشنطن بوست" رأي جيفري كورن وهو أستاذ القانون في جامعة تكساس التقنية حول هذه القضية فقال: "إذا لم تجد في نهاية المطاف ما قلت إنك ستجده، فإن هذا يبرر الشكوك حول ما إذا كان تقييمك للأهمية العسكرية لإجراء العملية تقييما سليما أم لا".

رأي قانوني هام

إقرأ المزيد الصحة العالمية تبدي قلقها بشأن مصير مدير مستشفى الشفاء بعد أن اعتقله الجيش الإسرائيلي

وأضاف وهو مستشار كبير سابق في قانون الحروب في الجيش الأمريكي: "إنها بالتأكيد ليست أدلة دامغة".

وخلصت الصحيفة إلى أن استهداف أحد حلفاء الولايات المتحدة مجمعا طبيا يضم مئات المرضى والجرحى والمحتضرين وآلاف النازحين لم يسبق له مثيل في العقود الأخيرة. وقد تسبب الهجوم في انهيار العمليات الجارية في المستشفى.

ومع اقتراب القوات الإسرائيلية واحتدام القتال، نفد الوقود المغذي لعمليات المستشفى، ولم تتمكن الإمدادات من الدخول، ولم تتمكن سيارات الإسعاف من إغاثة وجمع الضحايا المرميين من الشوارع.

المصدر: واشنطن بوست

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اطفال الجهاد الإسلامي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الكونغرس الأمريكي تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس طوفان الأقصى غوغل Google قطاع غزة كتائب القسام نساء هجمات إسرائيلية واشنطن وسائل الاعلام وفيات الجیش الإسرائیلی واشنطن بوست إقرأ المزید إلى أن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو للضغط على حماس لقبول دعوة بايدن وقف إطلاق النار

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة نظراءه من السعودية والأردن وتركيا إلى الضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لدفعها إلى قبول خريطة الطريق الإسرائيلية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن لوقف الحرب في قطاع غزة.

كما نقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أن "المقترح الإسرائيلي" المقدم من قبل بايدن استنفد هامش مرونة إسرائيل، وأن هدفه تعبئة الدعم الدولي للمقترح والضغط على حماس.

وأكد المسؤولون أنه إذا رفضت حماس الاقتراح، فإن وقف إطلاق النار سيكون غير مطروح على الطاولة ومن المرجح أن تتصاعد الأزمة في غزة.

وأضافوا "الأمر يتوقف الآن على حماس وما إذا كانت ستعود إلى التفاوض أم لا.. بالنسبة لبايدن، هذا هو المسار الأكثر جدوى لفتح المجال أمام استراتيجية الخروج من الحرب".

خريطة طريق

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن أجرى في طريق عودته من اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة التشيكية براغ اتصالات هاتفية مع نظرائه من السعودية والأردن وتركيا شدد خلالها على "وجوب أن تقبل حماس بالاتفاق من دون تأخير".

وشدد بلينكن على أن "المقترح يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين، وفي مصلحة أمن المنطقة على المدى الطويل".

وكان بايدن قد أعلن أمس الجمعة -في خطاب له- أن إسرائيل عرضت "خريطة طريق" جديدة نحو سلام دائم في غزة، مطالبا حماس بقبول الاتفاق لأن "الوقت قد حان لانتهاء هذه الحرب".

وأضاف أن خريطة الطريق هذه التي قُدمت إلى حماس الخميس عبر قطر، تمثل فرصة ينبغي عدم "تفويتها".

وأوضح أن المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع تتضمن "وقفا كاملا وتاما لإطلاق النار، انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيين".

ولفت إلى أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستة على وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية.

وفي أول تعليق لها، أعلنت حماس أنها تنظر بإيجابية إلى مقترح وقف إطلاق النار بصورة دائمة وانسحاب الاحتلال من غزة.

وقالت -في بيان- إن الموقف الأميركي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب هو نتاج صمود الشعب الفلسطيني، مشددة على موقفها في التعامل إيجابيا مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة.

مواصلة الحرب

في المقابل، قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأضاف أن "نتنياهو كلف الفريق المفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هدف إعادة المختطفين"، مشيرا إلى أن هذه "الخطوط العريضة تسمح بالانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى بما يحافظ على مبادئنا".

كما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، قوله إن "بايدن لا يفهم الواقع هنا وخطابه ضعيف ويمثل انتصارا لحماس".

وتواصل إسرائيل للشهر الثامن على التوالي حربها المدمرة على قطاع غزة، رغم بذل مساع دولية ومن قبل الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة) لتقريب وجهات النظر بين طرفي الصراع ووقف إطلاق النار. وتسبب العدوان الإسرائيلي حتى اللحظة في استشهاد وجرح عشرات آلاف الفلسطينيين، معظمهم نساء وأطفال، وفي مجاعة وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تأمل موافقة حماس على صفقة التبادل وبن غفير يهدد بحل الحكومة
  • واشنطن بوست: تنافس امرأتين في الانتخابات الرئاسية بالمكسيك حدثً تاريخي
  • العربية: الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء المستشفى الأميركي الميداني غربي رفح
  • وفاة 36 فلسطينيا في معتقلات إسرائيل.. تعذيب وإهمال للأسرى وتقييد بالأصفاد والأغلال
  • حفاضات وأعين معصوبة.. ماذا يجري داخل مستشفى إسرائيلي صحراوي للمعتقلين من غزة؟
  • ‏مكتب نتنياهو: شروط إنهاء الحرب تشمل تدمير قدرات حماس العسكرية والإدارية وتحرير كل الرهائن
  • "واشنطن بوست": حماس ستشهد تدفقا للمساعدات ووقف دائم للعنف حال وافقت على خطة بايدن
  • واشنطن بوست: حماس ستشهد تدفق للمساعدات ووقف دائم للعنف حال وافقت على خطة بايدن
  • واشنطن تدعو للضغط على حماس لقبول دعوة بايدن وقف إطلاق النار
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي أحرق معظم أقسام المستشفى الإندونيسي بغزة