(CNN) -- أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس أن لديها مخاوف بشأن مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف القتال وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة.

وقالت واشنطن إن اقتراح إنشاء آلية مراقبة من قبل الأمم المتحدة للمساعدات التي تدخل قطاع غزة يمكن أن يبطئ تسليم المساعدات الحيوية.

وقال المتحدث باسم بعثة أمريكا للأمم المتحدة، نات إيفانز: " إن الهدف من هذا القرار هو تسهيل دخول المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة والمساعدة في توسيع نطاقها، ولا يمكننا أن نغفل عن هذا الهدف".

وأردف إيفانز: "لا تزال هناك مخاوف خطيرة وواسعة النطاق من أن هذا القرار كما تم صياغته قد يؤدي إلى إبطاء تسليم المساعدات الإنسانية من خلال توجيه الأمم المتحدة إلى إنشاء آلية مراقبة غير قابلة للتنفيذ. يجب أن نضمن أن أي قرار يساعد ولا يضر بالوضع على الأرض".

وجاء هذا البيان بعد أن أجّل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التصويت على القرار ثلاث مرات بسبب المفاوضات الجارية. ولم يتم الإعلان بعد عن موعد التصويت المحتمل على القرار اليوم.

وقال مصدر دبلوماسي سابقًا لـ CNN إن القضايا الرئيسية في المسودة التي لا تزال قيد التفاوض هي "إنهاء الأعمال العدائية" ودعوة الأمم المتحدة إلى "إنشاء آلية مراقبة في قطاع غزة مع الأفراد والمعدات اللازمة، تحت سلطة الأمين العام للأمم المتحدة".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين بعد ظهر الأربعاء: "نحن نتفاوض الآن في الأمم المتحدة على ملامح القرار... القرار الذي قد نكون قادرين على الموافقة عليه".

أمريكاإسرائيلنشر الخميس، 21 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يعتمد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

نيويورك-سانا

اعتمد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ويؤكد القرار الذي صوتت لصالحه 14 وامتنعت دولة واحدة عن التصويت في مرحلته الأولى وقفاً فورياً تاماً وكاملاً لإطلاق النار مع إطلاق سراح أسرى وتبادل أسرى وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق السكنية وعودة الفلسطينيين إلى منازلهم في جميع مناطق القطاع، إضافة إلى التوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع في جميع أنحاء القطاع.

وتتضمن المرحلة الثانية من القرار وقفاً دائماً للعدوان على القطاع مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين في القطاع وانسحاب كامل لقوات الاحتلال من القطاع، فيما تتضمن المرحلة الثالثة خطة لإعادة إعمار القطاع.

ويرفض القرار أي محاولة لإحداث تغيير ديمغرافي أو إقليمي في قطاع غزة بما في ذلك أي إجراءات تقلص مساحة أراضي القطاع.

وأكد مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع أن بلاده لا يمكن أن تظل صامتة في مواجهة العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني، لذلك أيدت مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة اعتقاداً بأنه يمكن أن يمثل خطوة نحو وقف فوري ودائم لإطلاق النار.

وأضاف أن “هذا النص ليس مثالياً، لكنه يقدم بصيص أمل للفلسطينيين ولإعطاء فرصة للدبلوماسية”.

ولفت مندوب الجزائر إلى أن الشعب الجزائري يشعر بمعاناة الشعب الفلسطيني، وانطلاقاً من تاريخهم النضالي ضد الاحتلال الاستعماري يتفهمون ويدعمون بصورة مطلقة مطالب الشعب الفلسطيني المشروعة والعادلة.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يوجه طلباً عاجلاً للمليشيات بشأن احتجاز الاخيرة للموظفين الأمميين
  • مجلس الأمن يتبنى قراراً أميركياً لوقف النار في غزة
  • المملكة ترحب بتبني مجلس الأمن مشروع القرار الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة تعلن تعليق عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم في غزة ومصادر تكشف التفاصيل
  • حركة فتح ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يعتمد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكى يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة: القتال والنهب والفظائع التي يشهدها السودان يجب أن تتوقف الآن
  • حماس تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة
  • أمريكا توزع مشروع قرار معدل بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة