يحرص المسلمون على الدعاء في حياتهم اليومية للتواصل مع المولى عز وجل، وخاصة في ليلة الجمعة يكون الدعاء مختلف بل ويزيد لإيمانهم بأن يوم الجمعة به ساعة استجابة وفقا للسنة النبوية، ويعتبر يوم الجمعة بشكل عام من أحب الأيام إلى المسلم وفيه صلاة الجمعة التي تجمع أكبر عدد من المسلمين في المساجد.

اقتراب ساعة الثلث الأخير من الليل

ويبدأ المسلمون بالتزامن مع اقتراب ساعة الثلث الأخير من الليل في التزام دعاء ليلة الجمعة، فقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء والاستغفار وسؤال المولى تبارك وتعالى من فضله في هذا التوقيت.

دعاء ليلة الجمعة المباركة

ليلة الجمعة ويومها هو خير أوقات إجابة الدعاء فيوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ» رواه مسلم، فيه ساعة إجابة:«إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم

الدعاء للميت 

والدعاء للميت يوم يقيه عذاب القبر، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، إِلَّا وَقَاهُ اللهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ» رواه أحمد والترمذي.

 صيغة الدعاء

ونشرت دار الافتاء عبر موقعها الرسمي عدة أدعية مستجابة بإذن الله ومن بينها دعاء ليلة الجمعة وهي كالتالي:

- اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

- اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

- اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك.

- اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

- بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة الجمعة دعاء الجمعة أدعية الافتاء صلى الله علیه لیلة الجمعة ال ج م ع ة

إقرأ أيضاً:

ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك

دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك.. مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، يشعر العديد من الطلاب بالتوتر والقلق بشأن أدائهم وقدرتهم على اجتياز هذه المرحلة الهامة بنجاح. يُعد الدعاء أحد الوسائل الروحية التي يلجأ إليها الطلاب وأولياء الأمور لطلب التوفيق والتيسير من الله عز وجل. في هذا السياق، نقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها قبل وأثناء الامتحانات لعلها تكون سببًا في تسهيل الأمور وتحقيق النجاح المرجو.

دعاء قبل الامتحان

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء عند بدء الامتحان

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

دعاء أثناء الامتحان

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.

دعاء عند النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

نصائح إضافية للتفوق في الامتحاناتالتحضير الجيد: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد، وقم بحل النماذج السابقة والأسئلة المتوقعة.إدارة الوقت: قسم وقت الامتحان بشكل يتيح لك الإجابة على جميع الأسئلة دون استعجال، وتأكد من قراءة كل سؤال بتمعن قبل الإجابة.الراحة النفسية والجسدية: احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة قبل الامتحان، وتناول وجبات غذائية متوازنة للحفاظ على مستوى الطاقة والتركيز.أهمية الدعاء في تحقيق النجاح

إن الدعاء ليس فقط وسيلة لطلب التوفيق، بل هو أيضًا وسيلة للتقرب إلى الله والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية. يساعد الدعاء على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، مما يتيح للطالب التركيز بشكل أفضل على دراسته وأدائه في الامتحانات. لذا، ندعو الله أن ييسر جميع امتحانات طلاب الثانوية العامة، وأن يرزقهم النجاح والتفوق، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • كيف تغتنم يوم عرفة؟.. إليك شروط الدعاء المستجاب