تمحور نقاش وسائل إعلام إسرائيلية في تغطيتها للحرب على قطاع غزة على الدور الذي يلعبه محمد الضيف القائد العام لـكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وعلى مسألة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ورأى إليلور ليفي، وهو رئيس قسم الفلسطينيين في تلفزيون "كان 11″، أن تدخل الضيف في الذراع العسكرية لحركة حماس "عميق جدا"، و"كان يتدخل في الأمور الدقيقة جدا لدرجة أنه كان يهتم بأجنحة الصواريخ"، وقال إن إعاقته الجسدية لا تعني أنه معاق ذهنيا.

من جهته، قال جنرال احتياط تمير هايمان، وهو مدير معهد أبحاث الأمن القومي سابقا، إن الضيف "يملك قدرة إدراكية، ولقد أصبح رمزا وأسطورة بعد نجاته من عدة محاولات اغتيال، وبمجرد ذكر اسمه فإن ذلك يحفز المقاتلين"، في إشارة منه إلى المقاتلين الفلسطينيين.

جنرال إسرائيلي رأى أن الضيف أصبح رمزا وأسطورة بعد نجاته من عدة محاولات اغتيال (الجزيرة)

وزعم أوهيد حيمو، وهو مراسل الشؤون الفلسطينية في القناة 12، أن القيادي في حركة حماس كان يعيش في الغرف المظلمة منذ سنوات طويلة، وأن المعلومات الإسرائيلية تؤكد أنه يعاني من شلل في الجانب الأيسر من جسمه ومن عدم رؤية في إحدى عينيه بعد تعرضه لإحدى محاولات التصفية من طرف إسرائيل.

ورغم أهميته ومركزيته الكبرى في حركة حماس، فإن الضيف "ليس أكثر من أداة في هذا التنظيم وحتى بعد تصفيته سيأتي من يملأ مكانه"، وفقما يعتقد المحامي غونين بن يتسحاق، وهو موظف سابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، ويقول بن يتسحاق "إن تصفيته هامة على المستوى المبدئي وعلى مستوى ملاحقة هذه الشخصيات".

كما ركز الإعلام الإسرائيلي على مسألة الجدل الدائر حول الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية، وعجز القيادة العسكرية والسياسية عن تحقيق الأهداف التي أعلنتها إسرائيل لحربها على غزة.

ونقلت القناة 14 الإسرائيلية عن المختص في الصراع العربي الإسرائيلي دورون ماتسا قوله إنه لو اكتفت إسرائيل بتحقيق هدف إعادة المحتجزين فقط فإنها سوف تخسر المعركة، وسوف تدفع لقاء ذلك ثمنا إستراتيجيا باهظا في السنوات القادمة.

في حين أعرب آفي شمريز، وهو والد أحد الأسرى الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، عن معارضته لإعادة الأسرى عن طريق استخدام القوة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: مقتل إسرائيلي في «نهاريا»

غلاف غزة.. كشف إعلام عبري، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، عن أنباء تفيد مقتل إسرائيلي في نهاريا، مؤكدة أن طواقم الإسعاف تتوجه لتفقد أماكن عدة بالمدينة، حسبما ذكرته قناة الجزيرة.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نقلا عن رئيس بلدية نهاريا، أنه لم تعد هناك سبل للحياة أو التعايش مع هذا الوضع، لافتا إلى أنه يجب مناقشة الخروج من القطاع بشكل أحادي.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بفلسطين، قصفها بقذائف الهاون تمركزا لجنود الاحتلال في محيط منطقة العبد جبر بمخيم يبنا جنوبي مدينة رفح.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الأحد 2 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم الـ240 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 36439 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى82627 مصابا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

اقرأ أيضاًحزب الله يستهدف موقعي «الرمثا» و «المطلة» بالأسلحة الصاروخية

دولة آسيوية تمنع دخول الإسرائيليين

انقسام داخل الاحتلال بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: غالانت سيقترح بدء تجربة في غزة لإنشاء حكومة بديلة لحماس
  • إعلام إسرائيلي نقلا عن «نتنياهو»: احتمال التوصل إلى اتفاق مع حماس ضئيل جدا
  • إعلام عبري: مقتل إسرائيلي في «نهاريا»
  • رضوخ أمريكي إسرائيلي
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • إعلام إسرائيلي يهاجم "بايدن": خطابه ضعيف وينتصر لـ"حماس"
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • هنية يشدد على وقف العدوان وإسرائيل تؤكد أنه لا هدنة دون الأسرى
  • مسؤول إسرائيلي يضع شرطا لانتهاء حرب غزة
  • مسؤول إسرائيلي لعائلات الأسرى: لن نوقف الحرب مقابل الإفراج عن الرهائن