أعلن الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي والمشرف على فرع الهيئة بالإسكندرية عن ختام برنامج تدريبي متخصص قام بتنفيذه فرع الهيئة بالإسكندرية في مجال الوقاية الإشعاعية للعاملين بشركة الإسكندرية للبترول.

التدريب على أساسيات الإشعاع والتطبيقات المختلفة للأشعة السينية

قالت الدكتورة هناء شكري القائم بأعمال مدير فرع الهيئة بالإسكندرية في بيان لها إن الدورة استمرت على مدار ثلاثة أسابيع وقد شملت التدريب على أساسيات الإشعاع والتطبيقات المختلفة للأشعة السينية، وحدات قياس الجرعات الإشعاعية، أساسيات الفيزياء الإشعاعية، طرق الكشف عن الإشعاعات المؤينة، التأثيرات البيولوجية للإشعاع، تحليل الحوادث الإشعاعية، أسس الوقاية الإشعاعية، المصادر الطبيعية والصناعية للإشعاع، إجراءات التراخيص الشخصية والمكانية وترخيص المصادر المشعة، النقل الأمن للمواد المشعة، التطبيقات الوقائية للحماية من الإشعاع، معالجة النفايات المشعة، ثقافة السلامة للأنشطة الإشعاعية.

زيارة لوحدة التشعيع الجامي

وأشارت هيئة الطاقة الذرية في بيان إلى أن الدورة اختتمت بزيارة لوحدة التشعيع الجامي بأم زغيو بالإسكندرية مؤكدة أنه شارك في التدريس بالدورة التدريبية نخبة من أعضاء هيئة التدريس بفرع الهيئة بالإسكندرية ومركز بحوث الأمان النووي بالقاهرة.

تأهيل الكوادر الفنية بالجهات المختلفة

 صرح الدكتورعمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة تقوم بدور هام في مجال تأهيل الكوادر الفنية بالجهات المختلفة التي تستخدم المواد المشعة مثل شركات البترول والغاز وبعض الصناعات مثل صناعة السيراميك وكذلك الأنشطة التي تستخدم لتوكيد ورقابة جودة المنتجات والاستخدامات الطبية وغيرها، كما تقوم أيضاً بالقيام بالأنشطة التدريبية على مستوى الدول العربية والأفريقية في المجالات المختلفة للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

حصول فرع الهيئة بالإسكندرية على شهادة الآيزو

أكد الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذا البرنامج التدريبي المتخصص يأتي في إطار أنشطة خدمة المجتمع التي تقوم بها الهيئة وكذلك أيضاً في إطار حصول فرع الهيئة بالإسكندرية على شهادة الايزو في شهر مارس 2023 في مجال ضمان جودة البرامج التدريبية والتطبيق الفعال لنظام مراقبة المؤسسات التعليمية والتدريب المتخصص في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول والغاز البرامج التدريبية التطبيقات المختلفة التعاون الدولي الدورة التدريبية الدول العربية الطاقة الذرية القائم بأعمال أشعة هیئة الطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

الطاقة والمعادن تطلق 5 خدمات إلكترونية جديدة في مجال الوقاية الإشعاعية

السعايدة: المشروع يهدف لتبسيط الإجراءات وتقليل الوقت المستغرق للوصول إلى الخدمة

أطلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خمس خدمات إلكترونية جديدة في مجال الوقاية الإشعاعية، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة، زياد السعايدة، إن مشروع أتمتة الخدمات يمثل نقلة نوعية في عمل الهيئة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الطاقة والمعادن توضح لـ"رؤيا" قرار رفع تعرفة شحن السيارات الكهربائية

ويهدف إلى إعادة هندسة الإجراءات وتحسين جودة الخدمة المقدمة، وتبسيط الإجراءات، وتقليل الوقت المستغرق للوصول إلى الخدمة، وتسريع إنجاز المعاملات، ومعرفة الإجراءات المتخذة بشأنها، وتسهيل متابعتها بسهولة ويُسر.

كما يتيح الدفع الإلكتروني واستلام التصاريح والرخص النهائية لكل خدمة عن بُعد.

تشمل هذه الخدمات طلب إصدار رخصة مؤسسية لاستيراد المواد المشعة. طلب إصدار رخصة مؤسسية لمراكز وعيادات فحص هشاشة العظام. طلب إصدار تصريح لاستيراد، تصدير، إعادة تصدير، عبور، نقل، تخزين مؤقت لمواد مشعة أو أجهزة إشعاعية. طلب إصدار رخصة مؤسسية لمراكز وأقسام وعيادات طب الأسنان. طلب إصدار رخصة شخصية لممارسة العمل الإشعاعي.

 

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء.. دورة تدريبية  حول "المرأة العربية وريادة الأعمال"
  • الطاقة والمعادن تطلق 5 خدمات إلكترونية جديدة في مجال الوقاية الإشعاعية
  • «الطاقة الذرية» تطلق فعاليات التدريب على جديد المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • دورة تدريبية لأعضاء النيابة العامة بطرابلس
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية يشارك في المؤتمر العام الـ36 للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس
  • مصر تشارك في المؤتمر العام لـ«عربية الطاقة الذرية» بتونس اليوم
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس