أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق خدمة "التأمين على عقود العمالة المنزلية" للعمالة المنزلية الجديدة القادمة لأول مرة لصاحب العمل عبر منصة مساند، اعتبارًا من 1 فبراير 2024م.

حالات التعويض بعد التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة

أفادت الوزارة أن خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية توفر تعويضًا لصاحب العمل والعامل المنزلي في عدة حالات اعتبارًا من تاريخ بدء العامل المنزلي للعمل، يشمل التعويض تغطية تكاليف استقدام العامل في حالات التغيب أو الهروب أو الوفاة، وفي حالات عجز العامل عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة تعيق أداء عمله،وتقدم الخدمة أيضًا تعويضًا لصاحب العمل في حالات عدم التزامه بسداد الرواتب والمستحقات المالية نتيجة وفاة أو عجز صاحب العمل  ،كما تشمل الخدمة أيضًا تعويضًا للعامل في حالة العجز الكلي أو الجزئي الدائم الناتج عن حادث أو في حالة عدم الالتزام بالتزامات صاحب العمل بسداد المستحقات المالية.

السعودية... تطوير خدمات وزارة الموارد البشرية إلى 1000 خدمة رقمية انطلاق المؤتمر الدولي الأول لسوق العمل بالمملكة العربية السعودية غدًا الأربعاء برعاية وزارة الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية.. خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي وشروط الاستحقاق وزارة الموارد البشرية توضح خطوات تحديث بيانات رخصة عامل


تأتي خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية كجزء من جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تطوير قطاع الاستقدام وضمان حقوق العامل المنزلي وصاحب العمل،فقد قامت الوزارة سابقًا بإطلاق برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية، الذي يهدف إلى حفظ حقوق أجور العمالة المنزلية في المملكة، كما أن برنامج العقد الموحد في استقدام العمالة المنزلية يعزز وجود عقد موحد يلتزم به كل من صاحب العمل والعامل المنزلي، محافظًا على الحقوق التعاقدية وتوضيح الالتزامات للطرفين،يتضمن البرنامج أيضًا تحديد سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية من بعض الدول، وتوقيع عدة اتفاقيات مشتركة.

أجازة اليوم الوطني السعودي 1445.. وزارة الموارد البشرية تحدد رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مدة التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة


أفاد بيان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأن خدمة التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية ستمتد لفترة السنتين الأوليين من بداية العقد، ويُتاح لصاحب العمل اختيار الاستمرار في التأمين بعد مرور هذه الفترة، يأتي ذلك في إطار الإجراءات التعاقدية مع مكاتب أو شركات الاستقدام. يُشار إلى أن الخدمة متاحة حاليًا لعملاء منصة مساند، حيث تم إطلاقها لهم اختياريًا منذ بداية عام 2023، وقد بلغ إجمالي عدد العملاء الذين اختاروا هذه الخدمة أكثر من 175 ألف عميل.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التأمين على عقود العمالة المنزلية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة مساند العمالة المنزلية آلسعود مرار استقدام العمالة المنزلية المنزلي وزارة الموارد البشرية اتفاقيات مشتركة تعيق صاحب العمل العقد الموحد وزارة الموارد البشریة والتنمیة الاجتماعیة التأمین على عقود العمالة المنزلیة العامل المنزلی خدمة التأمین لصاحب العمل

إقرأ أيضاً:

عاجل - اعرف صرف معونة ملكية 1445 في السعودية بمُناسبة عيد الأضحى

انتشرت خلال الأيام الماضية العديد من الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي حول صرف معونة ملكية للعام 1445 بمناسبة عيد الأضحى. أثارت هذه الأخبار موجة من التساؤلات والتكهنات حول صحتها، مع تداول رسائل نصية وصور تحمل شعار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مما دفع الوزارة إلى الرد على هذه الشائعات.

صرف معونة ملكية 1445 بمناسبة عيد الأضحى: حقيقة أم إشاعة؟

انتشرت مؤخرًا تساؤلات عديدة بين المواطنين السعوديين حول حقيقة صرف معونة ملكية بمناسبة عيد الأضحى المبارك للعام 1445. في ظل هذه التساؤلات، سارعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوضيح الأمر، مؤكدة أنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن صرف أي معونة ملكية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

توضيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أوضحت الوزارة أنها الجهة الوحيدة المخولة بالإعلان عن أي معونة ملكية تخص أي شريحة من الشعب السعودي. وأضافت الوزارة أنه في حال تم صرف أي معونة ملكية، فإن ذلك يتم بعد صدور قرار ملكي ويتم الإعلان عنه رسميًا عبر الموقع الرسمي للملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين.

شروط الحصول على المكرمة الملكية في السعودية

تمنح المعونة الملكية بشكل دوري لمستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي المطور في المملكة. وفيما يلي أهم النقاط حول شروط الحصول عليها:

الاستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي المطور: يكفي أن تكون مستفيدًا من البرنامج لتلقي المعونة بشكل تلقائي.الجنسية: يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.الإقامة: يجب أن يكون المستفيد متواجدًا بشكل دائم داخل أراضي المملكة العربية السعودية.الدخل الشهري: لا يجب أن يزيد الدخل الشهري للمستفيد عن 3،000 ريال سعودي.الأصول العقارية: يجب ألا يمتلك المستفيد أي أصول عقارية، مثل المنازل أو الشقق.حقيقة صرف مكرمة ملكية بمناسبة عيد الأضحى 1445

كثرت في الأيام الماضية شائعات على منصات التواصل، مفادها أنه سيتم صرف مبلغ 1500 ريال سعودي للأشخاص المستحقين لراتب الضمان الاجتماعي مع شهر يونيو 2024 كمعونة عيد الأضحى المبارك، ولكن بينت وزارة الموارد البشرية في المملكة أن لا صحة لهذه الشائعات، حيث تقتصر المعونة الملكية على شهر رمضان المبارك فقط.

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية والتوطين»: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو
  • “الموارد البشرية والتوطين”: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر 2024
  • «التوطين»: 241 ألف شكوى سرية من العمال للمطالبة بحقوقهم
  • تدشين فرع صندوق تنمية الموارد البشرية الجديد بالهوية المعمارية المحدثة في جدة
  • عاجل - اعرف صرف معونة ملكية 1445 في السعودية بمُناسبة عيد الأضحى
  • نائب أمير مكة يطلع على برامج “الموارد البشرية”
  • الموارد البشرية.. تنظيم ورشة ”الحوار الاجتماعي من أجل سوق عمل واعد ومتوازن“
  • مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية يبحث تعزيز الشراكة مع الرئيس التنفيذي للأكاديمية السعودية اللوجستية
  • هل يمكن تحويل تأشيرة العمالة المنزلية لاسم أحد أفراد العائلة؟.. «مساند» توضح
  • دبي تحتضن “قمة الموارد البشرية الخليجية 24 “