استعرض مقال في صحيفة "هآرتس" العبرية لإسحاق بريك الجنرال السابق في جيش الاحتلال والخبير العسكري، مجريات الحرب في غزة، وفشل الاحتلال بتحقيق أهدافه في القطاع.

وقال بريك، الذي كان قائد فرقة بجيش الاحتلال ثم شغل منصب قائد الكليات العسكرية، "إن اسرائيل قريبة من حرب اقليمية لم يكن لها مثيل منذ حرب 73، وهذه الحرب يمكن أن تقربنا كثيرا من خراب الهيكل الثالث".



وأضاف، "مؤخرا سمعنا تحذيرات وزير الدفاع يوآف غالنت ورئيس الاركان هرتسي هليفي حول احتمالية اندلاع حرب اقليمية في القريب، كما حذرت شعبة الاستخبارات من ذلك، وفي المقابل نسمع زعماء ايران وحزب الله يهددون بأن المسألة هي مسألة وقت الى حين شن الحرب على اسرائيل للقضاء عليها".



وتابع بريك الذي شارك كقائد سرية احتياطية في حرب 1973 وتم تكريمه بوسام أوز، "أن الحرب الاقليمية القادمة ستجري في خمس جبهات في نفس الوقت (حزب الله في لبنان؛ المليشيات المؤيدة في سوريا والجيش السوري؛ حماس والجهاد الاسلامي في قطاع غزة؛ انتفاضة ثالثة في يهودا والسامرة؛ واعمال الشغب لعشرات الآلاف من العرب والبدو المتطرفين في داخل اسرائيل)".

وأردف، "كل ذلك سيترافق باطلاق 3500 صاروخ وقذيفة وطائرات مسيرة في كل يوم على الجبهة الداخلية الاسرائيلية، التي ستحدث دمار كبير وخسائر فادحة".
         
وأشار، "إلى أن هذه الحرب ستكون أشد باضعاف من حرب يوم الغفران وستجري بالاساس في الجبهة الداخلية الاسرائيلية، التي لم يتم اعدادها للحرب".

وبين الجنرال السابق، "أن خصائص الحرب الاقليمية القادمة ستكون مختلفة بشكل جوهري عن حرب يوم الغفران، فهي ستضر بشكل كبير بالتجمعات السكانية وشبكة الكهرباء والمياه والوقود، والبنية التحتية الاقتصادية والمواصلات، ومواقع الجيش الاسرائيلي ورموز السلطة واهداف استراتيجية اخرى".

 وتابع، "يضاف الى كل ذلك الفوضى في اسرائيل والكراهية الكبيرة بين اليسار واليمين، الحريديين والعلمانيين، العرب واليهود، رجال الاحتياط الذين اعلنوا عن وقف التطوع ومن يخدمون في الاحتياط".



وبحسب بريك، "فكل ذلك سيكون مضافا للانقلاب النظامي الذي سيحرف الحكومة ورئيسها عن الانشغال بالمشاكل الهامة حقا، وتقطعهم تماما عن شؤون أمن الدولة ومواطنيها، ونية الحكومة سن قانون كاسح يعفي الحريديين من التجنيد، وهذا سيكون القشة التي ستقصم ظهر البعير في نهاية المطاف".

 واستدرك بريك، "بدلا من الاستعداد للحرب وإنقاذ الدولة من الدمار، بات الجميع ينشغلون بالاستقطاب الاجتماعي والكراهية"، مبينا "أن شعب اسرائيل والمستوى السياسي يبحرون على سفينة التايتانيك في مياه عاصفة في الطريق الى التصادم مع جبل الجليد".

وذكر الخبير العسكري والجنرال السابق، "أنه ليس من العبث عندما يحذر غالانت بأنه بدلا من الاستعداد للحرب الاقليمية القادمة نحن ننشغل بالخصومات والكراهية، ومن الجدير برئيس الحكومة الاعلان الآن عن حالة طوارئ لتجنيد كل الموارد الممكنة للحرب الاقليمية القادمة، التي ستكون الحرب الرهيبة في تاريخ اسرائيل".

وأضاف، "أن على رئيس الحكومة إعطاء التعليمات بالوقف الفور للانقلاب النظامي، ويجب أن يتوقف الاحتجاج والدعم لعدم الامتثال للخدمة في الاحتياط، ويجب دعوة الجميع للعودة الى الخدمة في الجيش".

وشدد على ضرورة ضرورة إنهاء كل المشاكل الداخلية والخلافات والتوحد تحت "راية واحدة وبهذه الطريقة فقط يمكن لإسرائيل أن تنجو من الفناء".



وتوجه بريك، لرئيس وزراء الاحتلال قائلا، "يا بنيامين نتنياهو، هذه هي نوبتك، وكل المسؤولية ملقاة على كاهلك، هذا اختبار حياتك كزعيم في الوقت الصعب، ويجب عليك كرئيس الحكومة أن تؤكد أن المصالح الوطنية هي التي تقف نصب عينيك وليس المصالح الائتلافية والشخصية".

وختم، "أن التاريخ لن يغفر لك الى الأبد، وسيحاكمك بشدة اذا لم تقم على الفور بالاعلان عن حالة طوارئ، لقد حان الوقت لأن تنشغل أنت والحكومة بالمشكلة التي تقف على رأس سلم الاولويات وهي الأمن من اجل منع الكارثة التي تقف وراء الجدار".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال الحرب غزة لبنان سوريا نتنياهو إيران سوريا لبنان غزة نتنياهو صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عضو مجلس الحرب آيزنكوت يعلن استقالته من حكومة الطوارئ

أعلن عضو مجلس حرب الاحتلال ورئيس أركان الاحتلال غادي آيزنكوت، الأحد، استقالته من حكومة الطوارئ.

اقرأ أيضاً : القسام تعلن مقتل 3 محتجزين خلال عدوان الاحتلال على مخيم النصيرات بغزة

وقال آيزنكوت لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن مجلس الوزراء لم يتخذ قرارات حاسمة مطلوبة لتحقيق أهداف الحرب.

وأضاف أن "تجنب اتخاذ قرارات حاسمة يضر بالوضع الإستراتيجي والأمن القومي" للاحتلال.

اقرأ أيضاً : بيني غانتس يعلن استقالته من "حكومة الحرب" ويدعو إلى حكومة صهيونية

وفي سياق مشابه، أعلن الوزير بيني غانتس الأحد استقالته من حكومة حرب الاحتلال الإسرائيلي بعد أن هدد الشهر الماضي بالانسحاب لغياب استراتيجية لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وقال غانتس في خطاب متلفز، الأحد: "نغادر حكومة الوحدة بقلب مثقل".

مقالات مشابهة

  • محللون: الاستقالات من حكومة الطوارئ شهادة فشل للحرب الإسرائيلية على غزة
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: حماس لم تهزم.. ونتنياهو يخوض حربا عبثية تحصد جنودنا
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: حماس لم تهزم.. ونتنياهو يقاتل بحرب عبثية تحصد جنودنا
  • 6 دول تجري تدريبات عسكرية.. هل الحرب العالمية على الأبواب؟
  • بعد استقالة غانتس.. انتقادات إضافية من الحكومة لنتنياهو
  • جنرال إسرائيلي: نتنياهو غارق في كارثة غزة وما يحدث الآن هو الفشل الأخطر
  • عضو مجلس الحرب آيزنكوت يعلن استقالته من حكومة الطوارئ
  • حكومة نتنياهو تنهار.. استقالة غانتس وآيزنكوت وهيلي تروبر من مجلس الحرب
  • بيني غانتس يعلن استقالته من الحكومة الإسرائيلية
  • مجلس حرب الاحتلال يجتمع لأول مرة دون غانتس.. ونتنياهو يعلق