نوة الفيضة الصغرى.. تضرب محافظة الإسكندرية عدة نوات مختلفة خلال فصل الشتاء، ويحدث ذلك بدءاً من منتصف شهر ديسمبر 2023، ويستمر حتى يوم 22 مارس 2024.

نوة الفيضة الصغرى

وكشفت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية أن نوة الفيضة الصغرى، أول نوات الشتاء، ضربت محافظة الإسكندرية، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر، وتستمر لمدة 3 أيام حتى يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023.

نوة الفيضة الصغرىنوة الفيضة الصغرى تضرب محافظة الإسكندرية

وأوضحت الأرصاد الجوية أن نوة الفيضة الصغرى، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة، وانخفاض فى درجات الحرارة، وتضرب كافة محافظات الوجه البحرى من القاهرة حتى مدن القناة.

وقالت الأرصاد إن نوة الفيضة الصغرى، تتسبب في ارتفاع الأمواج الى 3 أمتار، واختفاء المساحة الرملية على الشواطئ بسبب فيض البحر، وتصل درجة الحراراة خلال النوة إلى 21 العظمى، و 13 درجة فى الصغرى.

نوة الفيضة الصغرى8 نوات تضرب الإسكندرية في فصل الشتاء

يوجد 8 نوات تضرب محافظة الإسكندرية خلال فصل الشتاء، وتبدأ بـ نوة «الفيضةالصغرى»، وتنتهى بـ نوة «عوة»، ويصاحب هذه النوات تقلبات جوية، تساقط أمطار، وانخفاض في درجات الحرارة.

نوة الفيضة الصغرى

نوة الفيضة الصغرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شمالية غربية، تصحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.

نوة الفيضة الصغرىنوة الفيضة الكبرى

نوة الفيضة الكبرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الامواج بشدة مما يصعب خلالها ممارسة مهنة الصيد، وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.

نوة الغطاس

نوة الغطاس وقد سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الاخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.

نوة الفيضة الصغرىنوة الكرم

نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

نوة الشمس الصغيرة

نوة الشمس الصغيرة وهى تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.

نوة الفيضة الصغرىنوة السلوم

نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

نوة الحسوم

نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الاسبوع الاول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.

نوة الفيضة الصغرىنوة الشمس الكبيرة

نوة الشمس الكبيرة وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.

نوة عوة

نوة عوة وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم.

اقرأ أيضاًبعد انتهاء نوة قاسم.. حالة الطقس في الإسكندرية اليوم

أمطار غزيرة على الإسكندرية بالتزامن مع نوة قاسم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية محافظة الإسكندرية نوة الفيضة الصغرى نوات فصل الشتاء الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية نوة الفيضة الكبرى محافظة الإسکندریة نوة الفیضة الصغرى وتستمر لمدة من شهر

إقرأ أيضاً:

«نيويورك تايمز»: استقالة جانتس تكشف انقسامات قادة إسرائيل حول الحرب

ذكرت صحيفة « نيويورك تايمز» أنّ استقالة  الوزير الإسرائيلي بيني جانتس من حكومة الطوارئ الإسرائيلية، كشفت عن الانقسامات التي تواجه القيادة الإسرائيلية حول مستقبل الحرب وتداعياتها.

فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها

وأضافت الصحيفة، أنّه بعد مرور 8 أشهر على حربها الطاحنة في غزة، لا تزال إسرائيل بعيدة عن تحقيق أهدافها المعلنة المتمثلة في تفكيك قدرات حماس العسكرية.

استمرار الحرب

وتستمر الحرب لليوم لأكثر من 245  يومًا على التوالي، وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها السابع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 36 ألف شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • الحكومة المنتهية تعلن عن إجراءات لـ “تقنين العمالة الأجنبية”
  • سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم
  • عاصفة تصيب مطار مايوركا في إسبانيا بالشلل
  • الأمن العراقي ينفذ عملية في سوريا ويقتل خلالها قياديا بداعش
  • اندلاع حرائق بالجولان المحتلة وصافرات الإنذار تدوي في حيفا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • «نيويورك تايمز»: استقالة جانتس تكشف انقسامات قادة إسرائيل حول الحرب
  • الزمالك ينتظر مكافأة الكونفدرالية لإنهاء أزمة مستحقات جوميز المتأخره
  • مصادر فلسطينية: شهيدان برصاص الاحتلال في مدينتي طولكرم وطوباس شمالي الضفة الغربية
  • مهرجان المسرح المصري ينتج فيلما عن سميحة أيوب.. يعرض في يوليو المقبل