كشف الدكتورأشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن مخاطر الإصابة بمتحور كورونا الجديد على أصحاب الأمراض المزمنة «الكبد والكلى والقلب»، قائلا إن الإصابة لا تؤدي للوفاة والانتكاسة السريعة كما كان موجود في عدد من المتحورات سابقا.

البقاء في المنزل حال ظهور الأعراض

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه حال الإصابة وظهور أي عرض للمرض يلزم الذهاب فورا للطبيب المختص، والحصول على المضادات الفيروسية مع مضادات الالتهابات، مؤكدا أن المتحور أشبه بدور الإنفلونزا، بجانب البقاء في المنزل وعدم الاختلاط بأي تجمعات وارتداء الكمامة.

الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية

وأوضح أن الإصابة بمتحور كورونا الجديد JN1 المشتق من سلالة «أوميكرون» واردة لأي شخص، نظرا إلى أنه سريع الانتشار، ويجب على المواطنين الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من الفيروس، والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المحفزة لمناعة الجسم، وارتداء الكمامة حال الرغبة في الخروج وكان الشخص مصابا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحور كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية خلال مناسك الحج.. «الصحة» توضح

بعد توافد حجاج بيت الله الحرام على المملكة العربية السعودية استعدادًا لأداء الشعائر المقدسة، وفي ظل ارتفاع شديد في درجات الحرارة، لابد من اتباع عدة نصائح مهمة لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة، وخاصة التسمم الغذائي والعدوى الفيروسية.

الوقاية من الإصابة بالأمراض خلال تأدية مناسك الحج

نظافة الأيدي من أفضل الطرق للوقاية من الأمراض المختلفة، وذلك لأنها السبب الرئيسي في نقل العدوى، ووفق ما نشرته وزارة الصحة والسكان، خلال منشور رسمي لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نصحت بضرورة غسل اليدين في هذه الأوقات حفاظًا على صحتهم.

خلال إعداد وجبة الطعام ومن قبلها وبعدها، تعد من أهم الأوقات التي يجب غسل اليدين فيها، تجنبًا للإصابة بالفيروسات والإصابة بالعدوى البكتيرية، التي من الممكن أن تصيب الحجاج، خلال تأدية مناسك الحج، فضلًا عن ضرورة غسلها بعد العطس والسعال، خاصة أن الفيروسات تلتحق على سطح الجلد، وتنتقل من خلال لمس الأسطح الخارجية أو المصافحة.

أوقات ضرورية لغسل اليدين أثناء الحج

بعد الانتهاء من تأدية مناسك الحج، والاتجاه إلى محل الإقامة، يجب أن يقوم الحاج بغسل يديه، تخلصُا من الفيرويات التي من الممكن أن يكون قد التقطها خلال رحلته في الصباح خارج المنزل، كما أنه لابد من غسلهما بعد إلقاء القمامة واستخدام دورات المياه، جميعها أوقات لابد من التركيز عليها خلال تأدية مناسك الحج، تجنبًا لتفاقم الأمر والإصابة بامراض معدية، قد تؤثر على صحته وتمنعه من تأدية شعائره.

مقالات مشابهة

  • بسبب الموجة الحارة.. نصائح مهمة لأصحاب السيارات لمواجهة حالة الطقس
  • نقص هائل في كافة أدوية الأمراض المزمنة بصيدليات الدقهلية
  • اختيار الألوان .. نصائح لتصميم ديكور منزلك بعناية
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية خلال مناسك الحج.. «الصحة» توضح
  • يا رايحين للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»