أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، تمديدا بعامين لقرار تعليق الرسوم الجمركية التي فرضها سلفه دونالد ترامب على واردات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي مع استمرار المفاوضات.

وقال بايدن إنه قرر تمديد فترة التعليق التي أعلنها قبل عامين حتى 31 ديسمبر 2025، فيما لا يزال الطرفان بعيدين عن حل النزاع المستمر منذ سنوات.

وأوضح بايدن في بيان "قررت أن كميات محددة من واردات مواد الصلب المؤهلة من الاتحاد الأوروبي لن تهدد بعد الآن بإضعاف الأمن القومي".

في عام 2018، فرض الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب تعريفات جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم من العديد من البلدان، في خطوة تهدف إلى حد كبير إلى حماية المنتجين الأميركيين من الواردات الصينية الأرخص.

لكن القيود الواسعة النطاق طالت أيضا الواردات من الاتحاد الأوروبي، ما دفع التكتل إلى فرض رسوم انتقامية على السلع الأميركية.

وبعد توليه منصبه عام 2021، أبقى بايدن الرسوم الجمركية سارية لكنه علق فرضها على الواردات من الاتحاد الأوروبي، وكان مقررا أن ينتهي الإعفاء في نهاية عام 2023.

ويأتي التمديد الذي كان متوقعا على نطاق واسع بعد ما يزيد قليلا عن أسبوعين من تأكيد الاتحاد الأوروبي أنه سيعلق تعريفاته الانتقامية بسبب "التعامل المكثف" مع الولايات المتحدة.

من جهتها، قالت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي في بيان إن هذا التمديد يمنح الجانبين مساحة "لمواصلة المفاوضات بشأن اتفاق طموح وعالي المستوى".

وأضافت أن التمديد يوفر أيضا "الاستقرار لعمال الصلب والألومنيوم وأسرهم على جانبي المحيط الأطلسي".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن الصلب الاتحاد الأوروبي الرئيس الأميركي ترامب السلع الأميركية أميركا أميركا وأوروبا الصلب رسوم جمركية الصلب الأوروبي بايدن الصلب الاتحاد الأوروبي الرئيس الأميركي ترامب السلع الأميركية تجارة من الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن دعمه خارطة طريق أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى وإعادة إعمار القطاع.

وفي تدوينة على منصة "إكس" قال بوريل: "كل دعمنا لخارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن التي تؤدي إلى وقف دائم للأعمال العدائية وانسحاب الجيش الإسرائيلي وبدء جهود إعادة الإعمار في القطاع".

وشدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على أن "الحرب يجب أن تنتهي الآن".

All our support to @POTUS Biden roadmap to an enduring ceasefire and the release of hostages leading to a permanent cessation of hostilities, withdrawal
of IDF and reconstruction efforts to commence.

The war has to end now.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) May 31, 2024

وفي وقت سابق من مساء الجمعة أعلن بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وأوضح في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أن المرحلة الأولى من المقترح الإسرائيلي تستمر 6 أسابيع وتشمل "وقفا كاملا وشاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة في غزة".

إقرأ المزيد بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية

كما تتضمن المرحلة الأولى "إطلاق سراح عدد من الرهائن بمن فيهم نساء ومسنون وجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية".

وأفاد بايدن بأن المرحلة الثانية من المقترح تشمل "إطلاق سراح بقية الرهائن والجنود وإدامة وقف إطلاق النار".

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فهي تتضمن ما بعد الحرب وإعادة إعمار غزة، دون أن يذكر المدة التي ستستغرقها المرحلتان الثانية والثالثة من المقترح.

وردا على ذلك قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن بنيامين نتنياهو لديه إصرار على عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأضاف الديوان في بيان أن الحكومة موحدة في رغبتها بإعادة المحتجزين في أسرع وقت وتعمل لتحقيق هذا الهدف.

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يدعم خطة بايدن.. يجب وقف الحرب فورا
  • الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يرحبان بإعلان بايدن عن خارطة طريق لوقف الحرب في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية
  • دول الاتحاد الأوروبي تفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية
  • فرض رسوم من دول الاتحاد الأوروبي على واردات الحبوب الروسية
  • «الرعاية الصحية» تحدد ضوابط إعفاء مرافقي المرضى من رسوم الإقامة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوم على القمح الروسي
  • الاتحاد الأوروبي يتجه لفرض رسوم جمركية على القمح المستورد من روسيا وبيلاروس