السومرية العراقية:
2024-06-02@21:31:37 GMT

الكويت تتحدث عن حق يجب أن يقال في العراق

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

الكويت تتحدث عن حق يجب أن يقال في العراق

السومرية نيوز- سياسة

تحدث وزير الخارجية الكويتي سالم العبدالله، بشيئين وصفهما بأنهما "حق يجب ان يقال" تجاه العراق فيما يخص حادثة مقتل المواطنين السعودي والكويتي في صحراء الانبار. وبينما قدم العبدالله، تعازيه لأهل الفقيدين المواطن الكويتي ومرافقه السعودي، اللذين نقل جثماناهما من العراق ودفنا في الكويت، تقدم وزير الخارجية بالشكر إلى الحكومة العراقية لسرعة تجاوبها في الكشف عن مكان الحادث والعثور على جثماني الفقيدين وعلى تسهيل نقلهما للكويت و"هذا حق يجب أن يقال"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "القبس" الكويتية.



وأضاف بالقول "يوم الثلاثاء عندما تم العثور على الجثمانين، طلبنا بشكل رسمي من خلال سفارتنا في بغداد من الحكومة العراقية اجراء تحقيق موسع في ملابسات هذا الحادث، ويوم الأربعاء الماضي وجه رئيس الوزراء العراقي بإجراء تحقيق في الحادث وأمر بإنشاء لجنة لمتابعة هذا التحقيق".

وتابع وزير الخارجية: "المعلومات التي لدينا اليوم أن اللجنة انتقلت إلى مكان الحادث، ونحن بانتظار التقرير الرسمي حول ملابسات هذا الحادث، فلنطلع على التقرير أولا ومن ثم نرى نتائج هذا التقرير".

وردا على سؤال حول وجود 9 سيارات في الرحلة كاملة، قال: "لم نصل لهم حتى الآن، ونحن حاليا نتحدث عن الفقيدين، وتركيزنا كله على الضحيتين فيصل المطيري وأنور الظفيري وما حدث لهما".

وتمنى من الجميع "عدم تداول معلومات ليست أكيدة أو غير صحيحة، وليست صادرة عن مصادر رسمية لأن هذا سيزيد اللغط، ويزيد من غضب الناس وحزنهم، وجميعنا متأثرون، فما حدث شيء محزن إلى أبعد الحدود".

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا بكثافة صوراً من موقع العثور على جثتين في منطقة السكريات في صحراء صلاح الدين بالعراق، إحداهما للمواطن السعودي المقيم في الكويت أنور الظفيري والأخرى للمواطن الكويتي فيصل المطيري.

وأظهرت الصور المتداولة تفحم السيارة والجثتين بجوارها، كما تظهر آثار طلقات نارية تعرضت لها سيارتهما.

وقد أعلنت أعلنت سفارة المملكة العربية ‫السعودية‬ في ‫العراق بأنها تتابع مع السلطات العراقية ملابسات الحادث ونتائج التحقيقات الجارية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

السوداني:حزب الـ(pkk)التركي تنظيم محظور في العراق

آخر تحديث: 1 يونيو 2024 - 12:37 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال رئيس الوزراء محمد السوداني في مقابلة صحفية مع الأناضول ،السبت، بشأن النية لتصنيف تنظيم “pkk” منظمة إرهابية وسبل مواجهتها وإمكانية مساعدة الجيش التركي في ذلك، أجاب : “بي كا كا” موجود من الثمانينيات وملابسات هذا الوجود معروفة، وأسباب التوتر والصرع أيضا معروفة، وهي قضية لم تشهد ما يكفي من الجهود لحلها جذريا”،واستدرك: “لكننا ننطلق من ثواب في التعامل مع “بي كا كا” أو أي جهة أخرى إن وجود عناصر هذا الحزب كان تحت عنوان لاجئين أفراد وهنا نحن إزاء محدد دستوري لا غبار عليه”،وتابع قائلا: “إذ أن دستورنا يمنع مزاولة أي نشاط عسكري مسلح يستهدف دول الجوار، انطلاقا من الأراضي العراقية، ولهذا ذهبنا في قرار المجلس الوزاري للأمن الوطني إلى اعتبار منظمات هذا الحزب منظمات محظورة وفق القانون وأيضا عمدنا إلى إجراءات تنظيمية فيما يتعلق بمخيم مخمور، وعملية تسجيل وتحديث أسماء القاطنيين في المخيم”.وأكد أن “الأمر سيكون نفسه مع أي منظمة أو حزب يستهدف أيا من دول الجوار وليس فقط تركيا”.وقال رئيس وزراء العراق: “من المهم أن نعلم حقيقة أن ترك المشاكل القديمة لتتفاقم هو أمر ليس في مصلحة، كما أن السماح بحركة عناصر مسلحين يهددون استقرار المنطقة، أيضا ليس بصالح الجميع”.وشدد على أن “المنطقة تحتاج إلى استقرار لتتجاوز تحدياتها الاقتصادية والسياسية وباقي المشاكل المتجذرة”.يذكر أن منظمة “بي كا كا” ، تتخذ من جبال قنديل في شمال العراق، معقلا لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية، كما تحتل 515 من القرى الكردية، بحسب ما أورده بيان للحزب الديمقراطي الكردستاني.وتشن المنظمة الانفصالية من تلك المناطق هجمات بين فترة وأخرى على القوات العراقية، إضافة إلى هجمات أخرى داخل الأراضي التركية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السعودي يصل إلى دولة الكويت في زيارة رسمية
  • في زيارة رسمية.. وزير الخارجية يصل إلى الكويت
  • وزير الخارجية يصل إلى دولة الكويت في زيارة رسمية
  • وزير الخارجية يصل إلى الكويت في زيارة رسمية
  • العراق يؤكد دعمه للمبادرات المطروحة بشأن غزة
  • اتفاق كويتي صيني على إنشاء ميناء مبارك الكبير رغم الاعتراضات العراقية
  • الخارجية الروسية تتحدث عن موعد شطب "طالبان" من قائمة المحظورين
  • السوداني:حزب الـ(pkk)التركي تنظيم محظور في العراق
  • أول رحلة جوية من الدمام تصل النجف العراقية
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق