جاء حصاد العام2023 في قطاع الفنون التشكيلية مميزاً على الصعيدين الكمي والكيفي حيث شهد إقامة 1164 فعالية تنوعت ما بين نشاط فني وثقافي خدمت كافة الشرائح العمرية والفئات من الأطفال والشباب والمرأة والكبار وذوي الهمم، واستفاد منها 48644 مستفيدا، نرصد أبرز وأهم هذه الأنشطة فيما يلي:
في إطار دعم المواهب تنفيذا لتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لتفعيل استراتيجية الوزارة لرعاية المواهب الناشئة، أقام القطاع مسابقة محمد ناجي للتصوير والرسم لفئة الأطفال والشباب وفئة خاصة لذوي الهمم ومسابقة رامتان الأدبية للشباب، كما أطلق مبادرة " أنت مش لوحدك " للأطفال ذوي الحالات الخاصة (مرضى – أيتام – ذوي الهمم) وهي مبادرة شهرية دشنت في يناير 2023، كذلك أطلق القطاع مشروع " بستان الإبداع " للأطفال في يوليو 2023 مستهدفا تعزيز الجوانب الفنية والثقافية والمعرفية لديهم وتم من خلاله القيام بجولات فنية بمحافظات (القاهرة – الجيزة – بورسعيد – السويس – الغربية) ويستهدف زيارة كل محافظات مصر واللالتاقء بالأطفال في المدارس والنوادي والمصانع والميادين.


وضمن استراتيجية وزارة الثقافة لتعزيز التواصل الثقافي، استضاف القطاع معرض " إلتقاء الفنانين على طريق الحرر " بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، كذلك الملتقى الدولي لفنون الخط العربي الدورة ( 8 ) بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

يرجع إلى عصر الفراعنة.. تعرف على تاريخ نشأة البريد المصري هل كانت من أجل الإنسانية.. ماذا كان الغرض الأساسي لأبراهام لينكولن من تحرير العبيد؟


أما في مجال الاحتفاء برموز الأدب والفن احتفى قطاع الفنون التشكيلية برمزين خالدين هما أديب مصر الأول نجيب محفوظ والثاني التشكيلي المتفرد سعيد العدوي وذلك بمناسبة مرور خمسون عاما على رحيلهما.
وتحت رعاية البرنامج الوزاري الشامل الذي أشرفت عليه وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني للاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد نظم القطاع تحت عنوان " يوبيل النصر " معرضاً نادرا لنخبة من أعمال تشكيلي مصر الكبار الذين تناولوا أو تأثروا بتلك الحقبة الزمنية الهامة من تاريخ مصر.
وفي إطار خطة مشروعات وزارة الثقافة، تفقد الدكتور وليد قانوش رئيس القطاع مراتٍ عدة مشروعي مركز الفنون المعاصرة بمدينة 15 مايو ومتحف الجزيرة بساحة دار الأوبرا وذلك للوقوف على آخر المستجدات أول بأول والدفع في سبيل تذليل أية معوقات قد تواجهما والدفع في تسريع وتيرة العمل بهما.
وفي سبيل ذكر أكبر الفعاليات نشير إلى : صالون النحت الدورة (3)، معرض جوائز مسابقة مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون الدورة (4)، معرض " البدايات "، معرض " مصر أد الدنيا " مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، عيد الكاريكاتير الثالث بالتعاون مع جمعية الكاريكاتير المصري، معرض "سكتش"، ومعرض الفنان الراحل جميل شفيق.
تجدر الإشارة أن القطاع نظم 81 معرضاً فرديا، 58 معرضاً جماعياً، 150 نشاطاً فنيا في مجال الحرف التراثية، 10 فعاليات كبرى، فضلا عن أكثر من 700 نشاط ثقافي ما بين ورش فنية – ندوات - أمسيات شعرية – حفلات موسيقية – مسابقات فنية – عروض أفلام – عروض مسرحية - صالونات ثقافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية استراتيجية وزارة الثقافة التنمية الثقافية الدكتورة نيفين الكيلاني العامة لقصور الثقافة الفنون المعاصر الكيلاني وزيرة الثقافة المركز الثقافي الصيني

إقرأ أيضاً:

صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يستعرض أهم الإنجازات والتطلعات المستقبلية رحلة من الإبداع في مكتبة محمد بن راشد الشهر الجاري معرض أبوظبي الدولي للكتاب تابع التغطية كاملة

وصفت صحيفة «الشعب» الصينية، معرض أبوظبي الدولي للكتاب بأنه «أحد أكبر معارض الكتب، وأكثرها تأثيراً في الشرق الأوسط». وفي تغطيتها لفعاليات الدورة الـ33 من المعرض، التي نظمها مركز أبوظبي للغة العربية، في الفترة من 29 أبريل الماضي، إلى 5 مايو الجاري؛ أفردت «الشعب»، الصحيفة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، مساحة كبيرة للحديث عن الدورة، التي شهدت المشاركة الأكبر للصين في أي معرض كتاب بالعالم، مع حضور 120 ناشراً صينياً توزعوا على 9 أجنحة، امتدت على 500 متر مربع، استعرض أكبرها الصناعات الثقافية، والتراث الثقافي غير المادي، بمشاركة 9 مؤسسات من 6 مقاطعات صينية.
وتناولت الصحيفة، التي تبيع يومياً من 3 إلى 4 ملايين نسخة، برنامج المشاركة، في الدورة التي حملت شعار «هنا تسرد قصص العالم»، والمتضمن 15 فعالية ثقافية ومهنية وفنية، منها طرح 20 كتاباً جديداً مترجماً من اللغة الصينية إلى العربية للمرة الأولى، أبرزها كتاب «مبادرة الحزام والطريق»، الذي أطلقه الرئيس الصيني شي جين بينغ في العام 2013، في سابقة من نوعها لم تحدث في أي عاصمة عربية.

حوار الحضارات
واقتبست الصحيفة من كلمة للدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، في المعرض، قال فيها إن: «معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد حدثاً مهماً للتبادل الثقافي، ويروي بشكل مشترك قصصاً من جميع أنحاء العالم»، مؤكداً أن «كتاب «مبادرة الحزم والطريق» سيساعد في تعزيز الحوار بين الحضارات المختلفة، وتقريب العلاقات الشعبية بين العرب والصين، وترسيخ التنمية المشتركة».
وتضمنت المشاركة الصينية في المعرض، تنظيم ملتقى تبادل حقوق النشر والترجمة العربي الصيني، وندوات عن أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال النشر، فضلاً عن مسابقة «مواهب اللغة الصينية في دولة الإمارات» لطلبة مدارس أبوظبي.
وعلى مدار الخمس سنوات الماضية، تصدر معرض أبوظبي الدولي للكتاب قائمة المعارض العربية التي تشهد أكبر عدد من المشاركات الصينية ليصبح «أبوظبي الدولي للكتاب»، المعرض الوحيد الذي تصدر بشأنه تعميمات حكومية صينية تشجع دور النشر والشركات على المشاركة. وكانت جمهورية الصين الشعبية حلّت ضيف الشرف، في فعاليات الدورة الـ27 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في العام 2017 .

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة
  • لتسهيل الإجراءات على المواطنين.. «الأحوال المدنية» يوفد قوافل مجهزة فنياً ولوجيستياً بـ11 محافظة
  • الأحوال المدنية: إيفاد القوافل المجهزة فنيا ولوجيستيا في المحافظات
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • حصاد موسم 2023-24 في الدوريات الكبرى.. الكبار كعادتهم وولادة عملاق جديد وإقالات وأزمة منشطات
  • الأوقاف: افتتاح 21 مسجدًا الجمعة المقبلة بإجمالي 1014 مسجدًا منذ يوليو 2023
  • أفاق إبداعية.. معرض لأساتذة كلية الفنون الجميلة التطبيقية بجامعة حلب
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • الدفاع الفرنسية: منع مشاركة شركات إسرائيلية في معرض أوروساتوري للصناعات الدفاعية