(CNN)-- رد وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتشدد، إيتمار بن غفير، على انتقاد وزارة الخارجية الأمريكية لتصريحاته التي تدعو إلى إعادة توطين سكان غزة خارج القطاع.

جاء ذلك في تدوينة نشرها وزير الأمن القومي على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا)، حيث قال، الثلاثاء: "أقدر بشدة الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن مع كل الاحترام الواجب، لسنا مجرد نجم آخر على العلم الأمريكي".

ووصف بن غفير الولايات المتحدة بأنها "صديقة جيدة" لإسرائيل، مضيفا: "لكن أولا وقبل كل شيء سنفعل ما هو جيد لدولة إسرائيل"، مؤكدا على أن "هجرة مئات الآلاف من غزة" ستسمح للمستوطنين الإسرائيليين بالعودة و"العيش في أمان".

وقدم بن غفير إلى جانب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، هذا الاقتراح في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ودعا سموتريش السكان الفلسطينيين إلى مغادرة قطاع غزة لإفساح المجال أمام الإسرائيليين الذين يمكنهم "جعل الصحراء تزدهر"، بحسب رويترز، وأعرب بن غفير عن دعمه لإعادة توطين الفلسطينيين من قطاع غزة في الخارج، معلنًا أن الحرب تمثل "فرصة للتركيز على تشجيع هجرة سكان غزة" خلال اجتماع سياسي.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مات ميلر، إن "مثل هذه التصريحات لا تعكس سياسة الحكومة الإسرائيلية"، ووصفها بأنها "تحريضية وغير مسؤولة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية تغريدات حركة حماس غزة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: الجهد المصري مع قطر والولايات المتحدة لن يتوقف ونعمل على حقن دماء الفلسطينيين


قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الجمعة، إن "إسرائيل تخلق توترًا في الشرق الأوسط لا يخدم مصالح الاستقرار"، مشددًا على أن "عمليات القتل المستمرة في غزة، عنصر دافع لعمليات التصعيد بالمنطقة".

وأضاف عبد العاطي لـ "الشرق"، أنه تحدّث مطولًا مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، "للعمل على التدخل والضغط على الجانب الإسرائيلي"، من أجل "التوقف عن السياسات الأحادية التي لا تخدم سوى التصعيد، ولا تخدم مصالح الاستقرار في المنطقة"، مشيرًا إلى أن القاهرة "حذّرت مرارًا وتكرارًا من فتح جبهة أخرى في المنطقة نتيجة لسياسات أحادية واستفزازية"، يقوم بها طرف "من أجل التصعيد في المنطقة".

واعتبر الوزير المصري أن "التصعيد في لبنان والبحر الأحمر والمنطقة بأكملها مرتبط بالعمل على وقف إطلاق النار في غزة"، مؤكدًا أن "القاهرة معنية بالاستقرار، والجهود مستمرة لمنع انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة".

وذكر عبد العاطي أن "مصر أكبر طرف متضرر من عدم الاستقرار في البحر الأحمر"، مشيرًا إلى أن "الخزانة المصرية تخسر 600 مليون دولار شهريًا، بسبب انخفاض عائدات قناة السويس، و6 مليار دولار هي إجمالي الخسائر".

"غياب الإرادة السياسية في إسرائيل"

واعتبر وزير الخارجية المصري في حديثه لـ "الشرق"، أن "المشكلة الحقيقية أمام وقف إطلاق النار في غزة، هي غياب الإرادة السياسية في إسرائيل"، مشيرًا إلى أنه "لا خلافات واسعة بشأن صفقة غزة الحالية، ولكن نحتاج لتوافر الإرادة السياسية".

وأكّد عبد العاطي أن "الجهد المصري مع قطر والولايات المتحدة، لن يتوقف ونعمل على حقن دماء الفلسطينيين".

وتلعب مصر إلى جانب الولايات المتحدة وقطر دور الوساطة بين إسرائيل وحركة "حماس"، من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة العام، والتي أودت بحياة أكثر من 40 ألف فلسطيني.

وشدّد عبد العاطي على أنه "لا بد لإسرائيل أن تنسحب من معبر رفح ومحور فيلادلفيا، والعودة لوضع ما قبل 7 أكتوبر".

كما أكد الوزير المصري على أنه "لا حديث عن اليوم التالي للحرب، إلا بعد وقف الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، ووقف إطلاق النار، وتمكين السلطة الفلسطينية، باعتبارها السلطة الشرعية المعنية بإدارة شؤون غزة، والتأكيد على وحدة القطاع مع الضفة الغربية، وبدء مسار جدّي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية".

مقالات مشابهة

  • زعيم سابق في الليكود يرفض منصب وزير الأمن الإسرائيلي
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: نواصل العمل مع مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • الأمن القومي الأمريكي: سنبذل قصارى جهدنا لإعادة الهدوء بين حزب الله وإسرائيل
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: خطر التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان كبير
  • وزير الخارجية: الجهد المصري مع قطر والولايات المتحدة لن يتوقف ونعمل على حقن دماء الفلسطينيين
  • المندوب السوري لدى الأمم المتحدة: نطالب مجلس الأمن بإدانة عدوان إسرائيل المتواصل على لبنان وانتهاكاتها ضد الفلسطينيين
  • نائب المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن: لسنا متورطين في تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان
  • خلال زيارته للعاصمة واشنطن.. وزير الخارجية يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن
  • وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن وباريس تدعوان إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • تعليق وزير الخارجية الأمريكي على عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل