بدأ عام 2024 بتحذير جديد من خبراء منظمة الصحة العالمية، بشأن خطر جديد يهدد البشرية في 2024.

كورونا خطر يهدد البشرية

ووفق صحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن خبراء منظمة الصحة العالمية حذروا من انتشار أوبئة جديدة في عام 2024، حيث نصحوا دول العالم بضرورة الاستعداد الجيد للأوبئة التي تهدد البشرية بعد فيروس كورونا.

ويتوقع خبراء منظمة الصحة العالمية انتشار أوبئة "الحصبة، حمى الضنك، وجدري القردة"، بجانب إلى متحور JN.1، أحد أحدث متحورات فيروس كورونا، والذي وصفته بأنه مثيرا للاهتمام، مؤكدين على أن جدري القردة سيكون الأكثر انتشارا وفتكا، فضلا عن انتشار الأمراض الناتجة عن انتشار البعوض خاصة في الدول الاستوائية.

إلغاء زيارة الرئيس الأوكراني لـ إسرائيل .. لهذا السبب دوي انفجارات بالقرب من سفينة شحن في مضيق باب المندب تهديد متحور JN.1

خبراء منظمة الصحة العالمية، أكدوا أن متحور JN.1 سينتشر بشكل أكبر في أماكن كثيرة بالعالم رغم خطره المنخفض في الوقت الحالي، لكنه يضعف الجهاز المناعي بشكل كبير، فهو مخادع بشكل كبير، وفق البروفيسور بيتر أوبنشو، من جامعة إمبريال كوليدج: "هو فيروس مخادع يضعف المناعة بشكل كبير، ويؤدي إلى الإصابة بكورونا طويل الأمد".

مرض الحصبة

خبراء "الصحة العالمية"، حذروا أيضا من تزايد حالات الإصابة بمرض الحصبة عام 2024، بعد الإبلاغ عن أكثر من 30 ألف حالة إصابة خلال عام 2023، وهو واحدا من الأمراض المعدية في العالم، وهو ما وصفه الدكتور هانز هنري بي كلوغ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا بالأمر المثير للقلق، داعيا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لمنع انتشاره.

كورونا مرض جدري القردة

مرض جدري القردة، ينضم إلى قائمة الأمراض التي تسبب خطرا على صحة المواطنين حول العالم، وفق خبراء الصحة العالمية، محذرين من انتشار سلالة جديدة غير سلالتي "كلاد 1- Clade I" و"كلاد 2-Clade II"، وهو ما قالت عنه الدكتورة ماريا فان كيرخوف، خبيرة الأمراض المعدية: "نحن قلقون بشأن توسع كلاد إلى بلدان أخرى".

مرض حمى الضنك

مرض حمى الضنك، من أشد الأمراض فتكا، الدكتورة ماريا فان كيرخوف، خبيرة الأمراض المعدية، وهناك قلق من انتشار في 2024، بعد انتشاره في دول مختلفة منها فرنسان، إيطاليا، وقبرص، حيث ينتشر عن طريق البعوض، داعية بضرورة علاجه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطر يهدد البشرية الصحة العالمية متحور JN 1 مرض الحصبة مرض جدري القردة مرض حمى الضنك

إقرأ أيضاً:

دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي أمس مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال المستشفى غير الربحي وذلك خلال زيارة وفد من قياداتها لمدينة فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا الأمريكية.
تهدف المذكرة – التي وقعتها الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي ومادلين بيل الرئيس والمدير التنفيذي في مستشفى فيلادلفيا للأطفال – إلى تطوير الأبحاث في علاج السرطان والعلاجات الجينية لدى الأطفال .
وسيسعى الجانبان عبر الاستفادة من إمكانات البنية التحتية المتطورة وبيانات الجينوم المتوفرة في أبوظبي لتعزيز البحوث والبرامج في الأمراض النادرة وأورام الأطفال والعلاج الجيني.
وتشير أحدث التقديرات إلى وجود تحدٍ عالمي كبير بسبب سرطانات الأطفال بعدما أفادت منظمة الصحة العالمية بتشخيص أكثر من 275 ألف طفل ومراهق (من 0 إلى 19 عاماً) بالسرطان حول العالم في عام 2022 وفقد أكثر من 105,000 أطفال حياتهم بسبب المرض في العام نفسه.

وذكرت الدكتورة المناعي أن الدائرة تواصل ريادتها في ضمان توفير العلاجات المبتكرة والحلول العلاجية المتطورة في أبوظبي وخارجها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين من شتى أرجاء العالم.. وقالت: “ معاً سنعمل على تحسين قدرات البحوث وإدارة الأمراض وتقديم أفضل الفرص التدريبية والتطويرية للعاملين في الرعاية الصحية لنساهم من خلال تعزيز صحة الأطفال بإرساء دعائم مجتمع معافى لتنعم به أجيال الغد ” واصفة الأطفال بأنهم ركائز المجتمع وقادة المستقبل.
ووفق المذكرة سيتبادل الجانبان كوادر التدريس والتدريب والباحثين والطلاب في برامج قصيرة وطويلة الأمد لتعزيز تبادل المعرفة والتعاون في ممارسات رعاية الأطفال المتطورة مع تقديم فرص التعلم عن بُعد وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل إلى جانب الاستفادة من أدلة العالم الواقعي العلمية للارتقاء بمستويات الرعاية الصحية وتوسيع الموارد البحثية في الإمارة .

وسيعمل الطرفان على الارتقاء بإمكانات العلاجات الجينية والخلوية والأبحاث السريرية بما يعود بالنفع على الأطفال الذين يعانون من الأمراض النادرة.
من جهتها قالت مادلين بيل إن شراكتنا مع دائرة الصحة – أبوظبي ستساعدنا على تطوير أبحاث طب الأطفال وتحقيق إنجازات من شأنها أن تعود بالنفع على الأطفال في أبوظبي والعالم.وام


مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • أونروا: مخاوف من انتشار الأمراض الفتاكة في غزة
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات