تزعم المخابرات الأمريكية أن الفصائل الفلسطينية خزنت بعض الأسلحة في مجمع مستشفى الشفاء، وأنها غادرته قبيل أيام من اقتحام القوات الإسرائيلية في 15 من تشرين الثاني.

اعلان

قالت إحدى المصادر التي لم تكشف عن هويتها  لوكالة أسوشيتد برس، إن المخابرات الأمريكية متأكدة من أن فصائل فلسطينية استخدمت أكبر مستشفى الشفاء في قطاع غزة لحجز بضعة رهائن إسرائيليين، بعد أن أمسكت بهم الحركة خلال هجومها على غلافها غزة، ضمن عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

إلا أن ما ادعته المخابرات الأمريكية، من استخدام المقاتلين الفلسطينيين المجمع لأغراض تخدم حملتهم ضد إسرائيل، لا يدعم بالكامل الادعاءات الإسرائيلية، القائلة بأن المستشفى كان بمثابة مركز القيادة لأنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي.

وبحسب تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست قبل أقل من أسبوعين، فإن احتلال القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاء دام أكثر من أسبوع، نشر خلالها أدلة مزعومة على نشاط عسكري لحماس داخل المستشفى.

 وتقول الصحيفة إن الصور التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية بشأن العثور على أسلحة والأنفاق، لا يرقى إلى مستوى تأكيد استخدام حماس المستشفى كمركز للقيادة والسيطرة، كما أنه لا يوجد دليل على أنه يمكن الوصول إلى الأنفاق من داخل أجنحة المستشفى، ولا يوجد إثبات على وجود اتصال بين باقي مباني المستشفى الخمسة والأنفاق التي ادعى وجودها الجيش الإسرائيلي، على لسان المتحدث دانيال هاغاري.

شاهد: ساحة مستشفى الشفاء تتحول إلى مقبرة جماعية لضحايا الهجمات الإسرائيليةمقابر جماعية في محيط وخارج مستشفى الشفاء في شمال غزة (فيديو)جراح فلسطيني يقول إن 45% من المصابين بحروق في مستشفى الشفاء كانوا أطفالا

وتورد الصحيفة لقطات فيديو للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس وهو يمشي في وحدة الأشعة، ويشير من خلف جهاز بالرنين المغناطيسي إلى حقيبة تحتوي بندقية "إيه كي" ومخزن ذخيرة.

 ثم نشر الجيش لاحقا صور بنادق أخرى وقنابل يديوية قال إنه عثر عليها في المستشفى، بينما لم يتم التحقق بشكل مستقل بشأن ملكية الأسلحة أو كيفية وصولها على وحدة الأشعة، وفي هذا الصدد أثار الحديث عن أسلحة وقنابل في وحدة الرنين المغناطيسي موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب وجود تناقضات في بث المعطيات وفق مستخدمي الإنترنت.

لقد غادرت القوات الإسرائيلية المستشفى في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، معلنة انها دمرت النفق المقام على أرض مستشفى الشفاء، الذي يعد الأكثر تقدما والأكثر تطورا من حيث المعدات في غزة، ثم انسحبت القوات من المكان بعد فترة وجيزة.

وبعد أسابيع من ذلك تعرضت مستشفيات أخرى في القطاع إلى ما تعرض له مستشفى الشفاء، وهو ما يطرح تساؤلات بشأن مدى التزام القوات الإسرائيلية بقوانين الحرب.

وكانت القوات الإسرائيلية اقتحمت مجمع مستشفى الشفاء في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في عملية شجبتها منظمات إنسانية دولية، باعتبار أن المستشفيات تتمتع بوضع حماية خاصة وفق القانون الدولي. ويرى خبراء أن ما قامت به إسرائيل ضد مستشفى الشفاء هو ذريعة مسبقة، للعمليات التالية والمستقبلية ضد المستشفيات الفلسطينية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: هكذا تقضي عائلة فلسطينية يومها في غزة تحت طائلة القصف الإسرائيلي اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري إثر غارة إسرائيلية على بيروت وتنديد من حماس وحزب الله بتهمة الإخفاق في منع هجوم حماس.. ضحايا مهرجان نوفا يرفعون أول دعوى مدنية ضد أجهزة الأمن الإسرائيلية إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين بنيامين نتنياهو اعلانالاكثر قراءة اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري إثر غارة إسرائيلية على بيروت وتنديد من حماس وحزب الله اليابان: بعد سلسلة من الزلازل القوية والتسونامي.. تخفيض درجة التحذير اندلاع النيران بطائرة على مدرج مطار هانيدا الدولي فى طوكيو من هو صالح العاروري، القيادي في حركة حماس، الذي اغتالته إسرائيل في بيروت؟ انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 40 درجة تحت الصفر في فنلندا والسويد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الفصائل الفلسطينية تعلن الحداد والإضراب العام ردا على اغتيال العاروري وإسرائيل تترقب"انتقاما كبيرا" يعرض الآن Next شاهد: سبايس إكس تطلق 21 قمرًا صناعيًا لدعم شبكة الإنترنت الفضائي ستارلينك يعرض الآن Next شاهد: تجميع آليات عسكرية إسرائيلية قرب غزة ومروحية إسرائيلية تقصف القطاع يعرض الآن Next بن غفير يرد على إدانة واشنطن لتصريحاته بخصوص تهجير سكان غزة: "لسنا نجمة أخرى على العلم الأميركي" يعرض الآن Next ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى 62 شخصاً وأكثر من 300 جريح

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل الشتاء طوفان الأقصى فلسطين اعتداء إسرائيل حزب الله إسبانيا قطاع غزة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى الشتاء My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين بنيامين نتنياهو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل الشتاء طوفان الأقصى فلسطين اعتداء إسرائيل حزب الله إسبانيا قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى الشتاء المخابرات الأمریکیة القوات الإسرائیلیة مستشفى الشفاء طوفان الأقصى یعرض الآن Next حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بمخيم النصيرات على المفاوضات

(CNN)-- قال مسؤول مصري لشبكة CNN، الأحد، إن العملية الأمنية الإسرائيلية في مخيم النصيرات للاجئين في وسط غزة، السبت، سيكون لها "تأثير سلبي" على المفاوضات لإنهاء الحرب في غزة.

وأضاف المسؤول المصري، الذي لديه معرفة بالمحادثات، لشبكة CNN: "لن يكون الأمر سهلا".

وقصفت إسرائيل وسط غزة بشدة أثناء تنفيذها عملية لإنقاذ 4 رهائن، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني وإصابة كثيرين آخرين، وفقا لمسؤولي مستشفى في غزة.

ولا تستطيع شبكة CNN التحقق بشكل مستقل من أرقام المكتب الإعلامي التابع لحركة حماس، ولا يوجد وضوح بشأن تفاصيل الخسائر في صفوف المدنيين والمسلحين.

وكانت مصر، إلى جانب قطر، تساعد في تنسيق المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

وفي الأسبوع الماضي، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن سلسلة من المكالمات الهاتفية مع حلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط، لتوجيه تهديدات محددة لحماس، كجزء من حملة عاجلة لدفع الحركة لقبول أحدث اقتراح إسرائيلي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، الذي من شأنه أن يوقف القتال في غزة.

ومن المتوقع أن يتوجه بلينكن إلى الشرق الأوسط، هذا الأسبوع، حيث سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر "لإجراء مناقشات مع الشركاء بشأن الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن"، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان، مساء السبت، إن "مصر أدانت بأشد العبارات، الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 150 من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة المئات، في انتهاك سافر لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع قيم الإنسانية وحقوق الإنسان".

وأكد بيان وزارة الخارجية المصرية أن "مصر حملت إسرائيل المسئولية القانونية والأخلاقية عن هذا الاعتداء السافر"، مطالبة "بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف الاستهداف العشوائي الذي يطال الفلسطينيين المدنيين، بما في ذلك المناطق التي نزحوا إليها، والتدمير الغاشم لكافة خدمات البنية التحتية في القطاع".

مقالات مشابهة

  • «الأورمان» تطلق صندوقا خيريا للإنفاق على مستشفى الشفاء (فيديو)
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها.. مئات الشهداء الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين
  • فيديو يوثق اللحظات الدراماتيكية لتحرير 3 رهائن إسرائيليين من شقة بغزة
  • مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين.. الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها
  • كشف تفاصيل عملية إنقاذ 4 رهائن إسرائيليين من غزة: أحد أكثر الأحداث دموية منذ بدء الحرب
  • إليكم ما نعرفه عن تفاصيل عملية تحرير 4 رهائن إسرائيليين من غزة وتداعياتها
  • فيديو من حماس: إسرائيل قتلت 3 رهائن بينهم أميركي في النصيرات
  • ضابط سابق في المخابرات الأمريكية: حماس ليست هي القضية.. والإرهاب بدأ مع إسرائيل
  • نتنياهو يكشف عن سببين رئيسيين لموافقته على عملية استعادة الرهائن الـ4 رغم خطورتها و"ألمها"
  • مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بمخيم النصيرات على المفاوضات