تنبأت دراسة حديثة بمستقبل مفزع لكوكب الأرض، حيث رجحت أنه لن يكون صالحا للسكن بالنسبة لمعظم الثدييات في غضون حوالي 250 مليون سنة، مما يمثل تهديدا بالانقراض الجماعي، يشبه ذلك الذي حل بالديناصورات.

ونقل موقع جامعة "بريستول" عن القائمين على هذه الدراسة تأكيدهم بأن الظروف المناخية للأرض ستتفاقم إلى درجة قصوى عندما تتحد قارات العالم لتشكيل قارة عظمى واحدة، مما يخلق بيئة قاحلة ويصعب العيش فيها.

وتنبأ الباحثون بارتفاع درجة الحرارة لتبلغ درجات قياسية لا يمكن تحملها، ما سينتج عنه انزلاقات للألواح التكتونية، التي تؤدي بدورها إلى تكوين القارة العملاقة.

ينشأ عن ذلك سلسلة من الانفجارات البركانية تطلق بدورها كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مسببة زيادة الاحتباس الحراري لتتراوح درجات الحرارة حينها بين 40 درجة مئوية و50 درجة مئوية قابلة للارتفاع، وسيتزامن ذلك مع ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة في الجو.

وبحسب ما خلصت إليه الدراسة، فإنه عندما تتشكل القارة العملاقة، ستتراوح مساحة الأرض الصالحة لسكن للثدييات ما بين 8% و16% فقط من مساحة الكوكب.

من جانبها، ترى الدكتورة يونيس لو، الباحثة المشاركة في بحث "تغير المناخ والصحة" في جامعة بريستول، إنه "من الضروري ألا نغض الطرف عن أزمة المناخ الحالية، والتي هي نتيجة للانبعاثات البشرية للغازات الدفيئة، حيث أننا نشهد اليوم بالفعل حرارة شديدة تضر بصحة الإنسان".

في السياق ذاته، قال البروفيسور بنجامين ميلز من جامعة ليدز: "نعتقد أن ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يرتفع من حوالي 400 جزء في المليون في اليوم إلى أكثر من 600 جزء في المليون بعد ملايين السنين في المستقبل، لكن إذا لم يتوقف البشر عن حرق الوقود الأحفوري، فسوف نرى هذه الأرقام في وقت أقرب بكثير".

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراسة إنشاء فرع للجامعة الفنلندية في برج العرب بالإسكندرية

وافق مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور سعيد علام نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة، من حيث المبدأ على إنشاء فرع للجامعة الفنلندية بأرض الجامعة ببرج العرب، وذلك انطلاقاً من التوجه الاستراتيجي للجامعة بإنشاء فروع دولية لها، بالتعاون مع الجامعات العالمية المرموقة. 

تشكيل لجنة لدراسة تفاصيل إنشاء الفرع 

وبحسب بيان جامعة الإسكندرية اليوم، فإنه تقرر تشكيل لجنة برئاسة رئيس الجامعة، لدراسة كافة الجوانب التفصيلية المرتبطة بإنشاء الفرع ليكون مجمع أكاديمي لفروع دولية متكامل والتنمية وفقا للرؤية الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي واستراتيجية مصر 2030.

برامج وأقسام جديدة في جامعة الإسكندرية 

ووافق المجلس على إنشاء عدد من الأقسام والبرامج كالتالي: 

- قسم جراحة الأطفال بكلية الطب واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

- إنشاء برنامج «اقتصاديات الدواء» بكلية الصيدلة وهو ماجستير مهنى بينى يشترك فيه قسما الصيدلانيات والصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلية.

- إنشاء برنامج ماجستير زراعة الأسنان، للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

- إنشاء برنامج دكتوراة الاستعاضات فى طب الأسنان، للدراسات العليا بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • بسبب الحزب.. فرار جماعي لمجموعة مستوطنين قرب الحدود اللبنانية (فيديو)
  • هل كان الأجدر بالإنسانية أن تتطور؟
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول "التكيف مع التغيرات المناخية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول «التكيف مع التغيرات المناخية»
  • الصراعات القائمة بين البشر على مر التاريخ صراعات سياسية وتوسعية باسم الدين
  • دراسة إنشاء فرع للجامعة الفنلندية في برج العرب بالإسكندرية
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب منطقة التبت
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر