يناير 7, 2024آخر تحديث: يناير 7, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، فرض عقوبات على خمس شركات أمريكية للدفاع لتزويدها تايوان بالأسلحة.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة: “انتهكت الولايات المتحدة مبدأ “الصين الواحدة” والبيانات الصينية الأمريكية الثلاثة، وباعت أسلحة لتايوان بحجج مختلفة، مما يلحق ضررا خطيرا بسيادة الصين ومصالحها الأمنية، ويقوض بشكل خطير السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وينتهك بشكل صارخ حقوق ومصالح الشركات الصينية والصينيين”.

وأضاف البيان: “ردا على الانتهاكات الجدية المذكورة، ووفقا للقانون الصيني لمواجهة العقوبات، فرضت الصين عقوبات على خمس شركات في المجمع الصناعي العسكري الأمريكي، هي:

BAE Systems Land and ArmamentAlliant Techsystems OperationAeroVironmentViaSatData Link Solutions

وأوضح البيان أن هذه القيود تشمل تجميد أصول هذه الشركات في الأراضي الصينية، ومنع المنظمات والأفراد في الصين من أي تعامل مع الشركات المذكورة”.

وتأتي هذه العقوبات في إطار التوتر المستمر بين الصين وتايوان، التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها. وتعد الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة لتايوان، حيث باعت لها مليارات الدولارات من الأسلحة في السنوات الأخيرة.

ومن المتوقع أن تثير العقوبات الصينية احتجاجا من الولايات المتحدة، التي تعتبرها انتهاكا للسيادة الأمريكية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الصين: الولايات المتحدة تنتهك التزاماتها بدعمها القوى الانفصالية في تايوان

سنغافورة-سانا

أكد وزير الدفاع الصيني دونغ جيون أن بلاده تعارض بشدة انتهاك أمريكا لالتزاماتها وقيامها بإرسال إشارات خاطئة للقوى الانفصالية الساعية إلى ما يسمى “استقلال تايوان”.

ونقلت وكالة شينخوا عن دونغ قوله خلال محادثاته مع نظيره الأمريكي لويد أوستن على هامش منتدى حوار شانغريلا الـ 21 في سنغافورة: “إن المجتمع الدولي يتوقع تنمية صحية للعلاقات العسكرية بين واشنطن وبكين، ويأمل في أن يتمكن الجانبان من الالتقاء في منتصف الطريق والتنفيذ الجاد للتوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، واستكشاف طريقة صحيحة للتوافق بين الجيشين”.

وشدد دونغ على أن الجانب الصيني يطالب الولايات المتحدة بعدم دعم ما يسمى “استقلال تايوان” بأي شكل من الأشكال، موضحاً أن “الصين ملتزمة بحل الخلافات من خلال التشاور على قدم المساواة، لكنها لن تتجاهل أبداً الأفعال التي تؤدي إلى تصعيد الاستفزازات”.

وفي سياق متصل، أعلن نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للجنة العسكرية المركزية الصينية الجنرال “جينغ جيان فنغ” أن الإستراتيجية الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تخدم فقط المصالح الجيوسياسية الأنانية للولايات المتحدة، وليس لها مستقبل.

وقال جينغ جيان في تصريحات بمنتدى حوار شانغريلا: “إن إستراتيجية الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ مليئة بالخطابات الملونة والشعارات حول تعزيز التعاون الإقليمي، ولكنها في الواقع تتبع عقلية الحرب الباردة… والهدف الحقيقي من الإستراتيجية هو دمج المجموعات الصغيرة واحدة تلو الأخرى في الدائرة الأكبر لنسخة آسيا والمحيط الهادئ من حلف شمال الأطلسي للحفاظ على الهيمنة التي تقودها الولايات المتحدة”.

مقالات مشابهة

  • الصين: الولايات المتحدة تنتهك التزاماتها بدعمها القوى الانفصالية في تايوان
  • تيك توك تستعد لإطلاق نسخة أمريكية مستقلة لتفادي العقوبات
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بصناعة الطائرات المسيرة الإيرانية
  • شركات روسية تلجأ للعملات المشفرة في تعاملاتها مع الصين بسبب العقوبات
  • عقوبات أوروبية على إيران بسبب دعمها للحوثيين بالصواريخ والمسيرات
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بصناعة الطائرات المسيرة الإيرانية
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على رئيسة البرلمان الأوغندي وزوجها وآخرين
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا