أعد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مشروعا بحثيا تحت عنوان «وثيقة أبرز التوجهاتِ الاستراتيجيةِ للاقتصادِ المصري للفترةِ الرئاسيةِ الجديدة (2024-2030)»، والتي ترسمُ وتحدد أولويات التحرك على صعيد السياسات بالنسبة للاقتصادِ المصريِّ حتى عام 2030 سواءً فيما يتعلقُ بتوجهاتِ الاقتصاد الكلي أو التوجهات على مستوى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية الداعمة لنهضة الدولة المصرية.

 وأوضحت الوثيقة أن من أبرز المستهدفات : ٢٠٢٤ - ٢٠٣٠ فى مجال التموين يتمثل فيما يلي :

- زيادة عدد السلع التموينية إلى أكثر من ١٠٠ سلعة لزيادات الخيارات التموينية أمام المواطنين.

- إطلاق خدمات البطاقات التموينية الذكية وخدمات الأنشطة التموينية على مستوى الوحدات المحلية بعدد ۳۳۲ مجمع خدمي حكومي.

- الحفاظ على مخزون سلعي لا يقل عن 6 أشهر من السلع الاستراتيجية.

- إقامة ٦٠ منطقة تجارية لوجستية محورية وإقليمية على مستوى الجمهورية بحلول عام ۲۰۳۰ لتقليل حلقات التداول وخفض أسعار السلع تكلفة النقل تمثل %۳۰٪ من التكلفة الإجمالية).

وعن مستهدفات الأجل القصير والأولويات العاجلة فى مجال التموين فجاءت كالتالي:

رفع دعم السلع التموينية من ۹۰ مليار جنيه في الموازنة المعدلة لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ الى ۱۲۷,۷ مليار جنيه في موازنة عام ٢٠٢٤/٢٠٢٣ لنحو ٦٢,٢ مليون فرد مستفيد من صرف الدعم النقدي لسلع البطاقات التموينية .

- تم تقدير الدعم وفقا لافتراض بان كمية القمح المطلوب توفيرها بنحو ٨,٣ مليون طن قمح منها كمية تبلغ نحو ٧,٧ مليون طن قمح لتوفير نحو ٩٣,٥ مليار رغيف بالإضافة الى نحو ٥٥٤ ألف طن قمح لتوفير دقيق المستودعات.

- إنشاء الصوامع للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة، والاحتفاظ برصيد استراتيجي آمن منه لا يتعرض لعوامل التلف من خلال إحكامعملية صيانة المخزون.

- خلق مناطق جذب جديدة وتوسع زراعي لتشجيع المزارعين على زراعة القمح والحبوببالقرب من المواقع التي يتم إنشاء الصوامع بها .

- استحداث وإنشاء 5 بناكر لزيادة السعات التخزينية والحفاظ على الأقماح المحلية بسعة بلغت ١٤٠ ألف طن، علاوة على تطوير ورفع كفاءة الصوامع بمختلف المحافظات، تطوير وإعادة تأهيل عدد من المطاحن لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر

إنشاء مناطق لوجستية جديدة لتوفير كافة السلع الغذائية بأسعار مناسبة وبجودة عالية بهدف ضبط الأسواق، إلى جانب إنشاء مولات تجارية ومجمعات مخابز مما يوفر فرص عمل جديدة ويتيح المنتجات والسلع في نطاق المحافظات.

إنشاء مستودعات استراتيجية إقليمية لزيادة المخزون السلعي الغذائي من 8 إلي 9 أشهر، وذلك بزيادة المساحات التخزينية لما يُقارب ١,٣ مليون متر مربع مستهدف إنشاؤها وفقا لأحدث الوسائل التكنولوجية.

تفعيل دور البورصة السلعية في ضبط الأسواق في كافة المناطق لتحقيق الشفافية والعدالة في تداول السلع والمنتجات، والقضاء على الممارسات الاحتكارية، وحماية صغار المزارعين من خلال جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته لكل المتعاملين بالبورصة.

استكمال تطوير المكاتب التموينية، وزيادة مستوي إتاحة خدمات البطاقات الذكية للمواطنين مستحقي الدعم، بالإضافة إلى استكمال تطوير مكاتب السجل التجاري بمحافظات الجمهورية، والتوسع في المنافذ السلعية المتنقلة للوصول للقري والنجوع في كافة المحافظات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مركز المعلومات مجلس الوزراء مجلس الوزراء المصري

إقرأ أيضاً:

توضيح حكومي بخصوص أسعار المواد التموينية في الأسواق الأردنية

الصناع والتجارة: ارتفاع أسعار 6 سلع منها أصناف من الخضار واللحوم

اطَّلع مجلس الوزراء، الأحد، على التقرير الدوري لوزارة الصناعة والتجارة والتموين حول الإجراءات المتخذة للحد من ارتفاع الأسعار، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسيّة.

اقرأ أيضاً : مواقع بيع الأضاحي وبدء استقبال الطلبات الكترونيا الأحد

وبحسب بيان لرئاسة الوزراء وصل رؤيا نسخة عنه، فقد استمع المجلس إلى إيجاز قدمه وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي حول أسعار السلع. 

وأكد الشمالي أنه وبرصد متوسِّط أسعار 90 سلعة أساسيَّة فإنَّ الأسواق شهدت استقرار أسعار 56 سلعة أساسيَّة، وانخفاض 28 سلعة أخرى، فيما شهدت ارتفاع أسعار 6 سلع منها أصناف من الخضار واللُّحوم.

وأكَّد الشمالي أن الوزارة مستمرة بتسيير الجولات الرقابية على الأسواق والمنشآت، حيث جرى تنفيذ قُرابة 3273 زيارة إلى منشآت تجارية خلال الأسبوعين الماضيين، نجم عنها تحرير 162 مخالفة وفق أحكام للقانون.

مقالات مشابهة

  • لماذا أوصت لجنة الموازنة بحوكمة منظومة دعم السلع التموينية والخبز وتحويلها لـ "رقمية"؟
  • توضيح حكومي بخصوص أسعار المواد التموينية في الأسواق الأردنية
  • أستاذ التمويل: الدعم على السلع والخدمات خنجر في ظهر الحكومة ويجب نسفه
  • «خطة النواب»: زيادة دعم الخبز في الموازنة الجديدة لـ125 مليار جنيه
  • أسعار السلع التموينية لشهر يونيو 2024.. بعد زيادة سعر العيش المدعم
  • التموين تبدأ صرف سلع يونيو المدعمة لصالح 64 مليون مواطن
  • 31 سلعة بأسعار مخفضة.. التموين: صرف 75% من سلع شهر يونيو قبل عيد الأضحى
  • هل اشتكى المواطنون في أول أيام رفع سعر الخبز؟.. التموين تتابع عمليات الصرف على الأرض
  • بعد رفع أسعار الخبز والكهرباء والمواد البترولية..الحكومة توضح حقيقة زيادة المعاشات
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يونيو