تقدمت الدكتورة غادة علي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة للمساءلة في محاولة لإنقاذ شركات التكنولوجيا الناشئة في مصر واستثمارات وابتكارات الشباب.

الشركات والمشروعات الناشئة

وأوضحت نائبة التنسيقية أنه في إطار العمل الرقابي وجدنا أنه في ظل الظروف الاقتصادية الحالية؛ مصر أولى بالشركات والمشروعات الناشئة بدلا من الهروب للدول الأخرى، وذلك استنادا لحكم المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تقدمت بطلب الإحاطة موجها إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات بشأن هروب العديد من شركات التكنولوجيا الناشئة للتأسيس خارج الدولة.

ونص الطلب على ما يلي: «نَحيط سيادتكم علما أنه ما زالت الشركات التكنولوجية رغم جميع وعود الجهات المعنية تعاني من العديد من التحديات التي تعرقل نموها ومساهمتها في الناتج المحلي بالرغم من امتلاكنا لثروه العنصر البشري في هذا المجال، مما أدى إلى تزايد اتجاه العديد من مستثمري الشركات التكنولوجية وخاصة الشباب في الشهور الأخيرة إلى الهروب خارج مصر وتأسيس شركاتهم بالخارج فيما يعرف ب الأوف شور أو تغيير النشاط كليا».

آليات فض المنازعات

وتابعت: «الشركات الناشئة التكنولوجية تتمتع بطبيعة خاصة تتطلب آليات وقواعد مختلفة عن مثيلاتها في القطاعات الأخرى سواء فيما يتعلق باتفاقيات المساهمين أو آليات فض المنازعات، أيضا مثل تلك الشركات التكنولوجية لا تحتمل التعامل بذات الأدوات المصرفية وغير المصرفية، فأشد معاناه لهم الآن هو عدم قدرتهم على النفاذ إلى العملة الأجنبية في ظل الظروف الحالية، مما تسبب في إعاقة عمليات شراء رخص البرمجيات وخدمات الحوسبة السحابية والتسويق الالكتروجي مما يحد من قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم».

وأوضحت نائبة التنسيقية أن المطلوب معرفة ما هو دور الجهات المعنية في احتواء تحديات الشركات التكنولوجية الناشئة والاحتفاظ بها داخل مصر، إلى جانب تطوير أدوات مالية مصرفية وغير مصرفية لهذا القطاع الواعد من الشركات، ولما، عليه ترجو إحالة طلب الاحاطة للجنة المختصة اللجنة الاقتصادية وذلك لأهمية الموضوع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة غادة علي التنسيقية الشركات الناشئة نواب مجلس النواب الاتصالات الشرکات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

“الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة

 

 

 

وقعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات ومركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” مذكرة تفاهم لتقديم الدعم الفني والاستشارات الاستراتيجية وبناء قدرات رواد الأعمال والشركات الصناعية الناشئة لتعزيز فرص وصولها إلى الأسواق المحلية والدولية.

وقع المذكرة سعادة أسامة أمير فضل وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرّعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وسعادة نجلاء المدفع المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع”، وسعادة رجاء المزروعي الرئيس التنفيذي للاتحاد لائتمان الصادرات.

تهدف المذكرة إلى تحفيز النمو الريادي في المنطقة وتشمل تقديم الاستشارات الاستراتيجية ومبادرات بناء القدرات بما يعزز من فرص تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق المحلية والدولية ومواءمة أعمالها مع الاستراتيجيات الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وستتبنى “الاتحاد لائتمان الصادرات” تقديم الدعم في مجال التخفيف من المخاطر المالية وإدارتها والوصول إلى مصادر التمويل وفرص التواصل والتفاعل على المستوى العالمي بما يسهم في ترسيخ النمو الريادي في المنطقة.

وسيعمل “مركز شراع للتميز في الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة” على تزويد الشركات الناشئة بالموارد الأساسية والإرشاد والتوجيه وفرصة الوصول إلى الأسواق الدولية ودعم البحوث وإثراء منظومة الأعمال التي تعزز من ترسيخ مكانتها العالمية الرائدة في التكنولوجيا المستقبلية والابتكار الصناعي إلى جانب تمكين الشركات الناشئة من النمو والازدهار منذ مراحل التأسيس وحتى المراحل المتقدمة.

وأكد سعادة أسامة أمير فضل أن الوزارة تستهدف تعزيز نمو وتنافسية القطاع الصناعي وتطوير الممكّنات والحوافز للقطاع الصناعي من خلال التركيز على توفير المزيد من الفرص الاستثمارية الداعمة لنمو الشركات الصناعية خاصة الناشئة ورواد الأعمال.

وبموجب المذكرة تعمل كافة الأطراف على تسهيل تنظيم جلسات الإرشاد الفردية وورش عمل يقدمها نخبة من خبراء الصناعات المتقدمة وتحصل الشركات الناشئة خلالها على التوجيه المتخصص حول عدد من الجوانب المختلفة لعمليات الأعمال، بما يضمن تزويدها بالأدوات والمعرفة اللازمة للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع ريادة الأعمال وتعزيز آفاق النجاح ومواءمة النمو مع الأجندة الوطنية للدولة.

وقالت سعادة نجلاء المدفع إن “مركز شراع للتميز” يهدف إلى تعزيز قطاعات الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة في إمارة الشارقة والدولة من خلال دعم إطلاق الشركات الناشئة وتطورها وتوسعها وترسيخ ثقافة الابتكار وتوفير فرص العمل، لافتة إلى أن المذكرة ترسخ التميز في ريادة الأعمال وتعكس المزايا الكبيرة للبيئة الحاضنة التي تقدمها الإمارات للأعمال والشركات بهدف تعزيز نموها وتوسيع أسواقها.

من جانبها أوضحت سعادة رجاء المزروعي أن التعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”شراع” يتم من خلال توفير الشركة لحلول ائتمانية مبتكرة وتسهيلات تمويلية متكاملة ودعم السوق بالرؤى والمعلومات المتخصصة وتشجيع الشراكات الاستراتيجية.وام


مقالات مشابهة

  • اليابان وكوريا الجنوبية.. سر نجاح الابتكار
  • عضو بـ«النواب» يتقدم بطلب إحاطة لإنشاء مدينة صناعية بالظهير الصحراوي في أسيوط
  • المغرب يتأهب لمنافسة الشركات العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية
  • قطاع التكنولوجيا في إسرائيل.. انتعاش هش ومخاطر تلوح في الأفق
  • الكيانات الناشئة تغير ملامح صناعة التأمين
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. مدارس التكنولوجية التطبيقية
  • “الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • الوفود الافريقية: جيتكس إفريقيا المغرب تظاهرة غير مسبوقة على المستوى القاري