أصدرت وزارة الإعلام تقريرا في شأن متابعة خطتها الاستراتيجية للفترة الممتدة بين 1 أبريل 2021 و31 مارس 2023 تحت عنوان (وزارة الإعلام في عامين) تضمن إنجازات الوزارة خلال هذين العامين وتحديدا منذ بدء العمل بخطتها الخمسية (2021 - 2026) التي صممت لتحقيق أهداف رؤية (كويت جديدة 2035).

«القوى العاملة» و«التجارة» للمواطنين: تعاملوا مع مكاتب استقدام العمالة عبر الـ« K-Net» فقط منذ 11 دقيقة «الخارجية» البرلمانية تطالب الحكومة بالانضمام إلى دعوى مقاضاة إسرائيل أمام «العدل» الدولية منذ 52 دقيقة

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم، إنه بتوجيهات من وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن المطيري حرص فريق عمل متابعة تنفيذ الاستراتيجية على التطبيق العملي والواقعي لما تضمنته الاستراتيجية وذلك من خلال إصدار هذا التقرير وتقارير متابعة دورية لسير المبادرات والمشاريع التي أدرجتها قطاعات الوزارة في خططها التشغيلية.

وذكرت أن هذا التقرير سجل مؤشرات نجاح بارزة في تحقيق أهداف وغايات الاستراتيجية خلال أول عامين من تطبيقها كما سلط الضوء على جهود الوزارة بكافة قطاعاتها نحو تحقيق الهدف في تقديم خدمة إعلامية شاملة ومتطورة تصل لجميع فئات المجتمع ومختلف شرائحه لتنفيذ رؤيتها بتحقيق إعلام مستدام رائد في صناعة المحتوى الهادف.

وبين التقرير التقدم المحرز الذي حققته الوزارة في العديد من مجالات عملها وخططها التشغيلية مظهرا ارتفاع تحصيل الإيراد المالي بنسبة تجاوزت 68 في المئة فيما ارتفع عدد الإعلانات التجارية في الإذاعة والتلفزيون من 1666 إعلانا في عام 2021 إلى 4607 إعلانات تجارية في الربع الأول من عام 2023 إذ ارتفع عدد إعلانات الإذاعة بنسبة 3ر121 في المئة فيما ارتفع عدد الإعلانات التلفزيونية بنسبة 6ر207 في المئة.

وسجل التقرير ارتفاع نسبة خدمات التحصيل الإلكتروني بنسبة 300 في المئة وزيادة مشاريع التحول الرقمي في الوزارة بنسبة 153 في المئة فيما سجلت الوزارة أيضا ارتفاعا في المشاريع الإنشائية بنسبة 56 في المئة.

ولفت التقرير إلى أن المشاريع الإنشائية والتطويرية في الوزارة كانت 16 مشروعا في (2020 - 2021) وأصبحت 21 مشروعا في (2022 - 2023) كما تم إنشاء أربعة استوديوهات جديدة في الفترة بين (2022 - 2023) فيما زادت الأنظمة الرقمية من 15 نظاما في (2020 - 2021) إلى 38 نظاما في (2022 - 2023).

وأشار إلى أن خدمات الوزارة التي تقدمها عبر تطبيق (سهل) الحكومي ارتفعت لتصل الى أربع خدمات من ضمنها تراخيص النشر الإلكتروني وطلب حق الاطلاع كما بلغت خدمات تحصيل الإيرادات 12 خدمة في (2022 - 2023).

ونوه التقرير بأهم مرتكزات الخطة الاستراتيجية وهو التركيز على جودة صناعة المحتوى الهادف خاصة في قطاع التلفزيون الذي شهد تجديدا للهوية البصرية وكذلك تطوير نوعية وجودة المحتوى المنشور في حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لقطاع الإعلام الجديد في الوزارة وما صاحبها من ارتفاع في نسبة المشاهدة لقنوات تلفزيون دولة الكويت وأعداد المتابعة لحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتضمن التقرير شرحا تفصيليا بالصور التوضيحية والجداول البيانية علاوة على الأرقام والنسب المئوية التي تعرض نتائج تنفيذ بنود الخطة الاستراتيجية من خلال البيانات المرصودة في الخطط التشغيلية السنوية لكافة قطاعات الوزارة.

كما سجل الإحصاءات التي تم إنجازها خلال كل عام وفق نظام داخلي تم انشاؤه خصيصا لتحصيل المعلومات المطلوبة وقياس المؤشرات اللازمة لمتابعة الانجازات من خلال بطاقات أداء ربع سنوي لقياس النسب المحققة لأهداف القطاعات المرحلية في نهاية كل ثلاثة شهور.

وفصل التقرير مرتكزات الخطة الاستراتيجية وأهدافها ومدى ارتباطها بركائز رؤية (كويت جديدة 2035) مسلطا الضوء على الموقف التنفيذي للاستراتيجية والرؤية المناسبة للتعامل مع بعض التحديات المطروحة في الساحة الإعلامية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

أخنوش يعلن الانتهاء من بلورة خارطة الطريق الاستراتيجية 2023-2026 لتعزيز الثقة في مناخ الأعمال

زنقة20ا الرباط

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، أمام البرلمان عن الانتهاء من بلورة خارطة الطريق الاستراتيجية 2023-2026، الخاصة بتطوير مناخ الأعمال في المغرب، موضحا إلى أن هذه الخطة ترتكز على ثلاثة محاور أساسية، تتضمن عشرة أوراش أولوية و46 مبادرة استراتيجية، بالإضافة إلى دعامة أفقية تسعى إلى تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز المبادرة المقاولاتية.

أخنوش في كلمته الخاصة بجلسة المساءلة الشهرية ، أمس الإثنين، إستحضر خلاصات المناظرة الوطنية التي عُقدت في 15 مارس 2023، والتي سطرت على ضرورة التأسيس لجيل جديد من التحولات في مجال مناخ الأعمال، عبر تعزيز المبادرة المقاولاتية وتحسين واقع الاستثمار في المغرب.

ولتحقيق هذا الهدف، وفق عزيز اخنوش تواصل الحكومة تعبئة جهود اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، التي تعمل كقناة رئيسية لمواكبة تطوير هذا المجال بالتنسيق مع الشركاء من القطاعين العام والخاص، إذ أطلقت اللجنة 70% من المبادرات والمشاريع خلال سنة 2023، وتم إنجاز 44% منها حتى الآن، مع برمجة المبادرات المتبقية للسنوات المقبلة.

وأبرز رئيس الحكومة ، إلى أن من أهم الإنجازات المحققة هي تحديث واعتماد مجموعة من النصوص القانونية لتسهيل الاستثمار، مثل تقليص آجال الأداء، وتطوير منظومة الصفقات العمومية، والتمويل التعاوني، والإحداث الإلكتروني للمقاولات. كما تم تبسيط أكثر من 45% من المساطر الإدارية المرتبطة بالاستثمار ورقمنتها، لتسهيل عمليات تدبير عقود الاستثمار للمستثمرين الوطنيين والأجانب.

من بين الإصلاحات الرئيسية، أشار أخنوش إلى أن الحكومة تعمل على إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وجعلها تحت الوصاية المباشرة لرئيس الحكومة، بهدف جعلها قاطرة للتكامل وترويج المؤهلات الاقتصادية للجهات وتعزيز جاذبيتها.

كما تسعى الحكومة إلى لا تمركز اتفاقيات الاستثمار عبر توسيع مهام اللجان الجهوية للاستثمار، ومنحها صلاحيات المصادقة على الاتفاقيات والمشاريع التي يقل مبلغها الإجمالي عن 250 مليون درهم. هذا بالإضافة إلى تزويد هذه اللجان بآليات الحكامة والتتبع التي توفر للمستثمرين مسارات شفافة ومؤطرة قانونياً وإجرائياً لعقود الاستثمار.

بفضل هذه التحسينات في منظومة الاستثمار، تم الشروع فعلياً وفق رئيس الحكومة ، في عمليات البناء والتهيئة لـ 90% من المشاريع التي تمت المصادقة عليها في إطار الاجتماعات الأربعة الأولى للجنة الوطنية للاستثمارات.

وأكد أخنوش أن هذا التحول الشمولي في حكامة الاستثمار الجهوي يهدف إلى خلق بيئة مجالية تضمن تقاطع المشاريع الاستثمارية الكبرى ذات الطابع الاستراتيجي مع باقي الاستثمارات الوطنية، خاصة منها الصغرى والمتوسطة.

وتسعى الحكومة من خلال هذه الخطة الاستراتيجية إلى تعزيز الثقة في مناخ الأعمال بالمغرب، وجذب المزيد من الاستثمارات الوطنية والدولية، مما يسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وخلق فرص عمل جديدة يقول المسؤول الحكومي .

وتهدف الحكومة وفق عزيز اخنوش إلى مواصلة تنفيذ المبادرات والمشاريع ضمن هذه الخارطة، وضمان التزام جميع الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف الطموحة لهذه الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • "وحدة متابعة تنفيذ عُمان 2040" تُصدر 3 أدلة استرشادية للارتقاء بالمنظومة الحكومية
  • الاستراتيجيات العشر للتحكم في الشعوب !!  
  • تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا
  • «تنفيذي الشارقة» يطلع على التقرير السنوي لدائرة الخدمات الاجتماعية عن 2023
  • أخنوش يعلن الانتهاء من بلورة خارطة الطريق الاستراتيجية 2023-2026 لتعزيز الثقة في مناخ الأعمال
  • وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 تصدر 3 أدلة استرشادية
  • المدينة المنورة.. توجيه أميري باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى
  • ارتفاع أسعار الأضاحي في تركيا 566% خلال عامين
  • كوم أمبو داخل دائرة الاهتمام.. نقلة نوعية تكلفت 7.2 مليار جنيه.. تنفيذ 517 مشروعا تخدم 417 ألف نسمة.. والانتهاء من 6 مشروعات ضمن الخطة الاستثمارية
  • وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ الجيزة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية