الحياة، مختصون لـ اليوم ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة تسبب جلطات القلب،كشف مختصون في أمراض القلب لـ اليوم بأن ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مختصون لـ"اليوم": ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة تسبب جلطات القلب، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مختصون لـ"اليوم": ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة...

كشف مختصون في أمراض القلب لـ"اليوم " بأن ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة والرطبة عامل رئيسي في حدوث جلطات القلب.

وأوضح المختصون أن الجسم يفقد الكثير من السوائل وينخفض ضغط الدم، مما يزيد من سرعة ضربات القلب وهذا يشكل ضغطا كبيرا على القلب والدورة الدموية وتزيد من الإصابة بالأزمات والجلطات القلبية.

وقال استشاري أمراض القلب د. سامي نمر غزال، إن الرياضة في الأجواء الحارة قد تكون عامل رئيسي في حدوث جلطات القلب وذلك على عدة أوجه، فالتعرض إلى درجات حرارة مرتفعة بحد ذاته مرتبط بزيادة معدلات جلطات القلب.

زيادة لزوجة الدم

وأشار إلى أن الدراسات وجدت أن التفاوت الكبير في درجات الحرارة خلال اليوم له تأثير سلبي يؤدي إلى زيادة جلطات القلب، ومن الأسباب المهمة أيضًا هو الجفاف المصاحب للتعرض إلى أجواء حارة خصوصا ما إذا تمت ممارسة الرياضة عندها والذي يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم وزيادة معدل ضربات القلب وبالتالي المساعدة على حدوث الجلطات.

ونصح غزال بتجنب ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة والرطوبة العالية فيجب اختيار الوقت المناسب، كما يمكن ممارسة الرياضة في الأماكن المكيفة والمغلقة وتجنب الزيادة في الجهد المبذول علما بأن المشي السريع بحدود نصف ساعة يوميًا يعتبر كافي لصحة القلب.

وأكد أيضًا ضرورة المحافظة على شرب الماء بكميات كافية والحفاظ على تروية الجسم.

ضغط الدم

من جانبه، أوضح استشاري القلب والقسطرة القلبية د. عبدالله الشهري، أن التعرض لدرجات الحرارة العالية تؤثر سلبا على مرضى القلب، لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل وينخفض ضغط الدم، مما يزيد من سرعة ضربات القلب.

وتابع بأن هذا يشكل ضغطا كبيرا على القلب والدورة الدموية خاصة عند مرضى الشرايين التاجية، ولذلك ننصح بعدم التعرض لدرجات الحرارة والرطوبة العالية وضربات الشمس خاصة لمن لديهم ضعف لعضلة القلب أو يعانون من تصلب الشرايين التاجية لأن هذا يزيد من الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطات القلبية.

وطالب الشهري بالإكثار من شرب السوائل لتعويض النقص، والمحافظة على تناول الأدوية الخاصة بالقلب في أوقاتها.

التعرق الشديد

بدوره، قال قال استشاري أمراض القلب والقسطرة د. محمد المنصوري، إن جسم الإنسان يستطيع التكيف والعمل في الأجواء الحارة في حدود معينه إذا ما تم تجاوزها قد تؤدي إلى جهد كبير على عضلة القلب.

وأكد أن درجات الحرارة المرتفعة تعمل على خفض الضغط وزيادة في تسارع القلب لإيصال كميات أكبر من الدم إلى الجلد للقيام بعمليات التبريد وهذا الجهد الزائد قد يؤدي إلى اضطرابات في النبض وإلى حدوث جلطات قلبية عند عدد كبير من الناس الذين لديهم عوامل خطورة وقابليه لحدوث هذه الأزمات.

ويرى المنصوري أن التعرق الشديد لا يتسبب في فقد الجسم للسوائل فحسب بل يفقد معها كمية كبيرة من الأملاح اللازمة لقيام القلب بعمله، مما يؤدي لحدوث اضطرابات في نظم القلب مثل حدوث الرجفان الأذيني.

وأوضح أن دراسات عديدة أشارت إلى أن التعرض لدرجات الحرارة والرطوبة العالية سبب في زيادة الوفيات وخاصة عند كبار السن، كما أن الضغوطات على القلب تكون أشد إذا كان التعرض لدرجات الحرارة العالية بشكل غير تدريجي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أمراض القلب مختصون لـ

إقرأ أيضاً:

الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم

قال طبيب روسيا الفخري ميخائيل جينزبرج إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة لارتفاع ضغط الدم.

 

ونصح الطبيب جينزبرج مرضى ارتفاع ضغط الدم بالحذر بشأن منتجات التعليب الذاتي، لأنها تحتوي غالبًا على الكثير من الملح. 

 

وأكد الطبيب أن الأطعمة المالحة جدًا تشكل خطورة على أمراض القلب ويجب استبعادها من النظام الغذائي اليومي.

 

وأشار طبيب العلوم الطبية في تعليق لـ RIA Novosti إلى أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني يحتاجون إلى استبعاد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من ملح الطعام، بما في ذلك منتجات التعليب الذاتي.

 

وأوضح ميخائيل جينزبرج أنه كجزء من نمط حياة صحي، يجب ألا تستهلك أكثر من جرام أو جرامين من ملح الطعام خلال اليوم.

 

ما هو مهم أيضًا للوقاية من مضاعفات القلب والأوعية الدموية هو التحكم في كمية الكربوهيدرات سهلة الهضم المستهلكة مع الطعام: بشكل رئيسي المنتجات التي تحتوي على السكر المضاف والحبوب المطحونة المعالجة بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تناول البروتين الحيواني باعتدال صارم، كما يعتقد الطبيب.

 

ومن الأطعمة المفيدة للقلب والأوعية الدموية المأكولات البحرية المختلفة، وخاصة الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية وفي الوقت نفسه، من المهم تقليل كمية اللحوم الدهنية المستهلكة.

 

وترى جينسبيرغ أيضًا أنه من الضروري الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تناول ما يكفي من الخضار والفواكه والخضراوات - ما لا يقل عن 600 جرام يوميًا. تعمل الألياف النباتية على القناة المعوية كمضاد حيوي وتمنع زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، وكل ذلك له تأثير مفيد على حالة القلب والأوعية الدموية.

 

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة
  • هل يمكن قياس اللياقة البدنية؟ وكيف تجري اختبار التوازن والقوة؟
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء
  • بسبب صفعه الشيبي.. حكم بحبس حسين الشحات ومنعه من ممارسة الرياضة
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • ما تأثير الحر على الصحة؟
  • الملفوف الأحمر يخفف الدم ويحمي من جلطات الدم
  • تحذير من هذا الأمر عند ضبط المنبه.. قد يصيبك بأمراض القلب